عاجلعالم الفن

سميرة أحمد نجمة من زمن الحب تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 82

سميرة أحمد نجمة من زمن الحب تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 82

سميرة أحمد نجمة من زمن الحب تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 82
سميرة أحمدً

كتبت / دعاء سنبل

سميرة أحمد إنها حقا “امرأة من زمن الحب” والجمال والرقي، فنانة أثبتت أن الأحترام والحب يصلوا للقلب أسرع من التعري والإغراء والألفاظ البذيئة ، تميزت بإختيار أدوارها بعناية شديدة وتعشق الأدوار المعقدة والهادفة لذلك أصبحت من اهم وأبرز نجمات الزمن الجميل .

بنت محافظة أسيوط

سميرة أحمد ” ولدت في محافظة أسيوط في 15 نوفمبر عام 1938م، لأب يعمل بمحكمة استئناف أسيوط، وكان يعمل أيضًا خطاطًا مع والد الراحلة سعاد حسنى، وكان لها سبعة أشقاء وشقيقات ومن المعروف منهم الفنانة الراحلة خيرية أحمد.

نجمة الأدوار المعقدة:

هي فنانة متنوعة في أدوارها وتخصصت في الأدوار المعقدة وسماها المخرجين والمنتجين ممثلة العاهات لأنها أدت دور الكفيفة خمس مرات على مدار مشوارها و الخرساء ودور المجنونة تميزت في هذه الأدوار وأدتها بشكل حرفي وبارع ،هي الفنانة “

دخلت عالم الفن بالصدفة:

الفنانة ” سميرة أحمد” لم تكن تفكر في العمل بالتمثيل في البداية، لكن بسبب إصابة والدها ببعض المتاعب الصحية في عينيه أضطر للجلوس بلا عمل ، و اضطرتها الظروف للبحث على أي عمل لتساهم في الإنفاق على أسرتها وعملت أختها الكبرى في المحلات التجارية .

بدأت بالبحث هي وشقيقتها الفنانة خيرية أحمد عن أي فرصة في مكاتب الريجيسيرات، ، حصلت سميرة على دور كومبارس في فيلم حبيب الروح أمام أنور وجدي وليلى مراد وصعدت السلم من بداياته وقدمت أدوار بسيطة أهلتها لتكون نجمة كبيرة وصلت لدور البطولة المطلقة بعد ذلك في العديد من الأعمال بالسينما والتليفزيون وتميزت وأصبحت من أبرز نجمات عصرها .

سميرة أحمد نجمة من زمن الحب تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 82
سميرة أحمدً

تجربتها مع الإنتاج:

سميرة أحمد لم تكتفي بالتمثيل فقط لكنها خاضت تجربة الإنتاج أيضًا، وقامت بتأسيس شركة إنتاج سينمائي حيث أنتجت من خلالها العديد من الأفلام المهمة منها البريء والبحث عن سيد مرزوق.
كما قامت بتأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت من خلالها العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية منها “البريء” و”البحث عن سيد مرزوق”.

الجوائز التي حصلت عليها خلال مشوارها:

تم تكريم الفنانة سميرة أحمد في العديد من المهرجانات المحلية والعربية منها المهرجان القومي للسينما المصرية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية، كما حصلت على عشرات الجوائز وشهادات التقدير من جمعيات ومؤسسات فنية وقومية بكافة الأقطار العربية والجاليات العربية في أوروبا منها جائزة أحسن ممثلة في مصر والعالم العربي عن فيلم “الخرساء” ، وجائزة الكاتب مصطفى أمين في الستينيات وشاركت في العمل السياسي من خلال عضويتها في حزب الوفد .

زيجاتها

سميرة تزوجت أربع مرات، الأولى كانت من بطرس زريبات، ثم الكاتب وجيه نجيب الذي أنجبت منه ابنتها جليلة، ثم المنتج أديب جابر، وبعد انفصالها عنه تزوجت من المنتج صفوت غطاس.

رصيدها السينمائي:

رصيدها الفني 67 فيلمًا سينمائي ، من أبرزها الخرساء وغراميات امرأة والبـنـات والصـيف وأغلي مـن عـيـنيه وآخر من يعلم وقـنديل أم هاشم و الشيماء و عالم عيال عيال .

ومن أبرز أعمالها الدرامية:

الحب الضائع والمعذبون في الأرض وامـرأة مـن زمـن الحـب وأمـيرة في عـابـديـن و يـا ورد مـيـن يـشـتـريك وأحلام في البوابة وماما في القسم ودعوة فرح.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى