عالم الفن

شادية “دلوعة السينما” .. تعرف على مشوارها الفني الحافل بالإنجازات

شادية “دلوعة السينما” .. تعرف على مشوارها الفني الحافل بالإنجازات

شادية "دلوعة السينما" .. تعرف على مشوارها الفني الحافل بالإنجازات
الفنانة شَادية

شادية ممثلة ومطربة مصرية تعتبر من أشهر وأهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية واكثر الفنانات العربيات شهرة ونجاحاً في زمانها ، ولقبها الجمهور ب ” دلوعة السينما” و ” معبودة الجماهير ” و ” بنت مصر” و ” قيثارة الشرق ” و ” عروس السينما العربية ” و ” ربيع الغناء والفن العربي” ، وإسمها الحقيقي فاطمة كمال الدين أحمد شاكر وعرفت فيما بعد بالفنانة الكبيرة شاديةً ، ولدت في الحلمية بالقاهرة عام 1934 من أم مصرية من أصل تركي ، والأب مصري الأصل يعمل مهندس زراعي ولها خمس أخوات ، عرفت شادية، ” الشهرة” بالصدفة عندما قدم لها والدها للمشاركه في مسابقة نظمتها إتحاد الفنانين ، لأختيار مواهب جديدة قدمها والدها للمنافسة في سن ال 16 والمخرجين “أحمد بدرخان وحلمي رفلة ” وضعوها علي طريق النجومية ، وأتبعت خطي أختها عفاف شاكر التي تمتعت بفترة قصيرة في التمثيل ولكن موهبة شادية الموسيقية قادتها للنجومية .

 

 

شادية "دلوعة السينما" .. تعرف على مشوارها الفني الحافل بالإنجازات
شادية

الحب في حياة شادية :

– خفق قلب الفنانة شادية بالحب لاول مره عام 1917 لضابط أسمر من الصعيد وبينما كانت تتجهز شادية لعقد قرانها سبقها القدر ، وخطف حبيبها الذي أستشهد في الحرب بين العرب وإسرائيل عام 1948 ، وانهارت شادية لشدت حبها له ورفضت الإرتباط وتفرغت بشكل كامل للفن حتي تنسي أحزانها

– واندمجت شادية، في التمثيل وشكلت ثنائياً ناجحاً مع كمال الشناوي وقدمت معه “12 فيلما ” خلال 5 سنوات ثم انتقل الحب الي الواقع ونشأت علاقه عاطفية بينهما وجاءت القبلة الأولي بينهما ، أثناء تصوير فيلم ” ليلة حنة ” عام 1951 , وكانت أول قبلة لشادية في السينما وتوطدت العلاقة بينهما وأنتج لها فيلم “عش الغرام ” ، إخراج حلمي رفلة عام 1959 ولم تكن نهاية قصة الحب للأسف مثل البداية الملتهبة كما حكي نجل الفنان كما الشناوي المخرج ، أحمد كمال الشناوي أوضح ان والده تهرب من الزواج من شادية في اللحظة الأخيرة لأنه كان يؤمن أن الحب الكبير يضيع بالزواج .

– تزوجت شَادية، من الفنان عماد حمدي رغم فارق السن بينهما 20 عام ولكن فارق السن كان عائق بينهما وبدأ يغير عليها غيرةُ جنونية ، وصفعها علي وجهها أثناء إحدي الحفلات وانتهت حياتهم مع هذه الصفعه .

– وبدأت قصة حب فريد الأطرش وشاديةً والتي ظهرت بالنجاح خلف الشاشات ولكن لم تنجح في الحقيقه، بسبب حب شادية للأستقرار والبيت والهدوء وكان فريد علي العكس محب للسهر والحفلات .

– تزوجت شَادية، من الإذاعي المعروف فتحي عزيز تعرف عليه في عزاء الفنان ، سراج منير وللأسف طلبت الطلاق بعد عامين بسبب غيرته الشديدة عليها وسبب اخر هو حملها ، منه وفقدانها الجنين في الشهر الثاني مما أدي لوصول الحياة بينهما لنهاية المطاف واصيبت بصدمه ، عصبية ونفسية وتم الطلاق .

– عام 1964 تزوجت من الفنان ” صلاح ذو الفقار والذي كان زواجها منه بمثابة شهر عسل لمدة 7 سنوات وحقق الثنائي نجاح سينمائي غير عادي وللأسف أنتهي بالطلاق بعد فقدانها الجنين للمرة الثانية بعد حمل دام 4 شهور وطلبت الطلاق بعدها وتم الانفصال .

مشوار الفنانة الفني:

– قدمت شَادية أكثر من 150 فيلما ومسرحية واحدة” ريا وسكينة ” وقدمت بصوتها مئات الأغنيات والعديد من المسلسلات الإذاعية ، قررت شَادية، الإعتزال في الثمانينيات عام 1984 بعد مشورتها علي شخصيات دينية وإرتدت الحجاب وإختفت من الساحة عامة ، .
– تفرغت شادية، للأعمال الخيرية وقامت بإنشاء دار الأيتام ومسجد ، ودار التحفيظ قرأن في شارع الهرم وتبرعت بشقتها في المهندسين لجامع مصطفي محمود .

– دخلت الفنانه شَادية في غيبوبة بعد إصابتها بجلطة دماغية ونقلت إلي إحدي المستشفيات بالقاهرة ، ورحلت معبودة الجماهير شادية بتاريخ 28 نوفمبر 2017 عن عالمنا وتركت وراءها تاريخ فني وإنساني كبير .

زر الذهاب إلى الأعلى