المزيد

شهر رجب بعد إستطلاع هلاله الثلاثاء تعرف على سبب تسميته وفضله

اقرأ في هذا المقال
  • شهر رجب بعد إستطلاع هلاله الثلاثاء تعرف على سبب تسميته وفضله
  • شهر رجب ينبغي على المسلم الإكثار من الطاعات خلاله وفي الأشهر الحرم بشكل عام.
  • تسمية شهر رجب بهذا الاسم
  • فضل عمرة رجب
  • حكم الصوم في رجب

شهر رجب ينبغي على المسلم الإكثار من الطاعات خلاله وفي الأشهر الحرم بشكل عام.

شهر رجب
شهر رجب

شهر رجب بعد أن استطلعَت دار الإفتاءِ المصريةُ هلالَ رجب لعام 1441 هجريًّا بعد غروب شمس أمس الأحد التاسعِ والعشرين من شهر جمادى الاخر الموافق 23 من شهر فبراير لعام 2020 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية تعرف على سبب تسميته وفضل عمرته وحكم الصوم فيه.

تسمية شهر رجب بهذا الاسم

رجب سمي بذلك، لأنه كان يرجب : أي يعظم كما قال الأصمعي، والمفضل، والفراء، وقيل: لأن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه، وفي ذلك حديث مرفوع إلا أنه موضوع “ليس صحيحًا”.

وأوضح ابن منظور سبب إضافة رجب إلى قبيلة «مضر»: لأن مضر كانت تزيد في تعظيمه، واحترامه، فنسب إليهم لذلك، وقيل: بل كانت قبيلة “ربيعة” تحرم رمضان، وتحرم مضر رجبًا، فلذلك سماه رجب مضر رجبًا.

وذكر أن رجب له أربعة عشر اسمًا: شهر الله، ورجب، ورجب مضر، ومنصل الأسنة، والأصم، والأصب، ومنفس، ومطهر، ومعلي، ومقيم، وهرم، ومقشقش، ومبريء، وفرد، وذكر غيره: أن له سبعة عشر اسما فزاد: رجم بالميم، ومنصل الآلة، وهي الحربة ومنزع الأسنة.

فضل عمرة رجب

الدكتور محمد الشحات الجندي ، عضو مجمع البحوث الإسلامية، يؤكد أنه لم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – فضل خاص للعمرة في شهر رجب، أو ترغيب فيها، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في شهر رجب، وأنكرت ذلك السيدة عائشة -رضي الله عنها- وقالت: «ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب قط» رواه البخاري (1776) ومسلم (1255).

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى، عن 4 أمور من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال رجب والأشهر الحرم بشكل عام.

ونوه الأزهر بأن أول هذه الأمور المستحبة في هذا الشهر هو: الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، والثاني من الأمور المستحبة في رجب أن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.

وأشار إلى أن الأمر الثالث المستحب في رجب أن يترك الظلم في هذه الأشهر لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة، وحتى يكُفَّ عن الظلم في باقي الشهور، والرابع الإكثار من إخراج الصدقات.

حكم الصوم في رجب

نبهت دار الإفتاء، على أن الصوم في رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في شهر رجب .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى