عاجلعالم الفن

«شويكار» حب عمرها فؤاد المهندس وعشقها الفن…في ذكرى رحيلها

«شويكار» حب عمرها فؤاد المهندس وعشقها الفن…في ذكرى رحيلها

«شويكار» حب عمرها فؤاد المهندس وعشقها الفن...في ذكرى رحيلها
«شويكار»

كتب: مادونا عادل عدلي 

انت اللي قتلت بابايا، يامحمود ياحودة، العتبة جزاز والسلم نايلو في نايلو كلمات تألقت فيها دلوعة السينما المصرية في زمن الفن الجميل الفنانة الجميلة «شويكار» 

ولدت الفنانة الراحلة شويكار إبراهيم طوب صقال يوم 4 نوفمبر 1938 برعت بأدوار الكوميديا بالمسرح العربي.

حيث ولدت شويكار بالإسكندرية لعائلة تتكون من أب مصري وتركي الأصل، وأم شركسية.

«شويكار» حب عمرها فؤاد المهندس وعشقها الفن...في ذكرى رحيلها
«شويكار»

كان جدها ضابطًا في جيش محمد علي باشا، ولُقب باللقب التركي “طوب ثقال”، اكتُشفت في نادي سبورتنج في الإسكندرية، وعملت في أدوار تراجيدية. 

ثم بعد ذلك اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب، إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

انتشرت شاىعات أنها شقيقة الفنانة شاهيناز ولكنها نفت ذلك الفنامة قبل وفاتها.

تزوجت الفنانة «شويكا» من المحاسب حسن نافع، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “منة الله”، وبعد وفاته تزوجت الفنان فؤاد المهندس حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من السيناريست مدحت حسن.

«شويكار» حب عمرها فؤاد المهندس وعشقها الفن...في ذكرى رحيلها
شويكار وفؤاد المهندس

وبعد زواج دام 20 عامًا، انفصلت شويكار عن فؤاد المهندس بهدوء ولم يوضح أحد منهما أسباب الطلاق، حيث استحالت حياتهما كزوجين، ووصلا إلى طريقٍ مسدود، وهو ما رواه محمد فؤاد المهندس، خلال وجوده في برنامج “واحد من الناس” مع الإعلامي “عمرو الليثي”.

حيث قال إنه حزن كثيرًا لذلك هو وشقيقه أحمد ومنة الله ابنة شويكار، ولم يعرف أحد سبب انفصالهما حتى الآن، موضحًا أنه حاول أن يجعل أبيه يتراجع عن هذا القرار، لكن المهندس تمسك بقراره.

وأضاف محمد فؤاد المهندس، أن والده وشويكار لم يفكرا في التراجع عن الطلاق واستئناف الحياة الزوجية من جديد.

وكان قد كرم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته التأسيسية المقرر عقدها في الفترة من 15 حتى 21 سبتمبر المقبل، عددًا من الشخصيات النسائية التي أثرت الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي.

وقالت الممثلة والمخرجة عبير لطفى رئيسة المهرجان إن هذه الدورة مهداة لاسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال.

كما كرم المهرجان اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شويكار باعتبارها من أهم النجمات اللاتي حققن نجاحًا كبيرًا على خشبة المسرح، والمخرجة والممثلة اللبنانية الكبيرة نضال الأشقر مؤسسة مسرح المدينة وهدى وصفى مؤسسة والرئيسة الأسبق لمركز الهناجر للفنون، والمخرجة عفت يحيى مؤسسة فرقة القافلة للمسرح المستقل، وأستاذة الإلقاء والممثلة القديرة د.نجاة على، واسم الملحنة والمخرجة الراحلة إيمان صلاح الدين.

وكانت قد نفت نجلة الراحلة شويكار، ما تردد عن وجود غيرة فنية بين والدتها والفنان فؤاد المهندس، مؤكدة أن العلاقة بينهما كانت طبيعية، ولا وقت للغيرة أصلا بينهما.

مفيش أي صراع مع المرض.. عمرها ما اشتكت وقالت تعبانة دايمًا تقول الحمد لله” بهذه الجملة أوضحت منة الله، خلال مكالمتها الهاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه “التاسعة” المذاع على لقناة الأولى والفضائية المصرية، بأن والدتها لم تعان من أي أمراض تسببت في وفاتها: “هي فعلًا مكنتش تعبانة.. ربنا أراد لها السلام لغاية آخر لحظة”.

توفت الفنانة شويكار يوم 14 من شهر أغسطس عام 2020.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى