أخبار وتقاريرعاجل

عاصفة ترابية تضرب السعودية وتحول النهار إلى ظلام

عاصفة ترابية تضرب السعودية وتحول النهار إلى ظلام

عاصفة ترابية تضرب السعودية وتحول النهار إلى ظلام
عاصفة ترابية

هبّت عاصفة ترابية محمّلة بأطنان الغبار على مدينة «عرعر» السعودية وضواحيها اليوم. وحوّلت نهارها إلى ظلام دامس.وأدت إلى توقف الحياة بشكل كامل. ولزم السكان منازلهم خوفا من تعرُّضهم للحوادث وبعض الأمراض الناجمة عن الغبار. بعد أن أخذت حجم العاصفة الترابية يزداد تدريجياً. حتى غطى المدينة وما حولها وتحول نهارها إلى ظلام دامس، بحسب صحيفة «سبق» السعودية.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية.حذرت من تقلبات جوية وعواصف رملية على معظم مناطق المملكة.اليوم الجمعة وغدا السبت.وتتسبب في انعدام الرؤية الأفقية ونشاط في الرياح السطحية. وأهابت أنه وفقا لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد. أنه على الجميع توخي الحيطة من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء. والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة. عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظا على سلامتهم.

ووفقا للمركز الوطني للأرصاد في السعودية. من المتوقع أن تواصل العاصفة الرملية زحفها باتجاه وسط المملكة حتى تصل مدينة الرياض.مروراً بمنطقتَي حائل والقصيم.ويرجّح أن تتسبّب في تعطل الرحلات على الخطوط السريعة

و كما تشتد الرياح في العاصفة الترابية بشكل كبير لتصبح قوية السرعة، تصل بعض هباتها إلى حدود 100 كيلومتر في الساعة، وهي ناتجة عن تأثر العاصمة الرياض بكتلة هوائية حارة، بالتزامن مع تقدم كتلة أخرى باردة قادمة من الشمال، تنشط على أثرها الرياح على هذا النحو.

ومن جانبه، أصدر الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، توجيهات إلى جميع الجهات ذات العلاقة بمتابعة الحالة الجوية وما تشهده المنطقة خلال هذه الفترة من تقلبات جوية مع هبوب العواصف الموسمية «الغبرة»، مشددا على العمل بالمتابعة المباشرة لما تشهده المنطقة حاليا من آثار وتداعيات التقلبات الجوية وما واكبها من تزايد موجة الغبار وهبوب عواصف ترابية أدت لتدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق العامة.

و بيتما تضمنت توجيهات الأمير فيصل بن خالد بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر ورفع مستوى الاستعداد بالكوادر البشرية والمعدات والآليات مع التأكيد على أهمية التواجد الميداني للأجهزة المختصة لمواجهة أي طارئ لا سمح الله حفاظاً على الأرواح والممتلكات، كما وجه صحة المنطقة برفع الجاهزية لجميع منشآت الصحة نظراً لحالة التقلبات الجوية الحادة، التي تشهدها المنطقة، متمنياً السلامة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى