تحقيقات وملفاتحوادثعاجل

“عالم النجوم” تنشر تفاصيل أولى جلسات محاكمة “حسن راتب” وآخرين بقضية الآثار الكبرى

“عالم النجوم” تنشر تفاصيل أولى جلسات محاكمة “حسن راتب” وآخرين بقضية الآثار الكبرى

"عالم النجوم" تنشر تفاصيل أولى جلسات محاكمة "حسن راتب" وآخرين بقضية الآثار الكبرى
“حسن راتب”

كتب/ تامر عادل

 بملابسهم البيضاء، ظهر المتهمون في قضية الآثار الكبرى المتهم فيها حسن راتب وآخرون، داخل المحكمة في أولى جلسات محاكمتهم، قال فريد الديب محامي حسن راتب، إن موكله كان يعاني من مرض خطير، مطالبًا بذهابه لمستشفى حكومي، وتابع: المرض تغلغل في جسد حسن راتب، والمتهمون مسجونون في سجن مركزي ولا يوجد به مستشفى، وعانيت لإجراء الجراحة لحسن راتب والمتهم ثبت أنه يعاني من السرطان، وأخاطب المحكمة والإنسانية في شخص القضاة بالإفراج عن حسن راتب بأى ضمان لكي يستطيع العلاج.

واستمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، لأقوال المتهمين حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين في قضية الاتجار فى الآثار، لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، وإتجاره فى الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق فى تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأنكر حسن راتب التهم المنسوبة إليه، قائلا: “معنديش فكرة عن الموضوع ده أقسم بالله”.

"عالم النجوم" تنشر تفاصيل أولى جلسات محاكمة "حسن راتب" وآخرين بقضية الآثار الكبرى
محامي حسن راتب

وأنكر علاء حسانين التهم المنسوبة إليه، معلقاً : “محصلش وعايز استأذن في غرفة المداولة 5 دقائق عشان الأمن القومى وعشان حياتي، لو كلامى ملوش أهمية ادونى إعدام”، كما أنكر باقى المتهمين التهم المنسوبة إليهم.

 وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أمر في وقت سابق، بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب و21 آخرون “جميعهم محبوسون عدا إثنين هاربين” إلى محكمة الجنايات المختصة.

"عالم النجوم" تنشر تفاصيل أولى جلسات محاكمة "حسن راتب" وآخرين بقضية الآثار الكبرى
المحامي

 وأسندت النيابة، وفق بيان صدر عنها، أن علاء حسانين متهم بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول عن طريق و الأتفاق في تزييف آثار بقصد الإحتيال .

 واتهمت النيابة حسن راتب بالإشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وهكذا أشترك معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والإتجار فيها، بينما أتهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة وإخفاء البعض منهم آثارًا بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.

 وأقامت النيابة العامة الدليل من قِبل المتهمين من شهادة 15 شاهدًا منهم مُجري التحريات والقائمون على ضبط المتهمين تنفيذًا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضًا قانونيًّا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهما بشأنها.

 “اعترافات مثيرة لـ راتب”

 علاقتي بعلاء حسانين بدأت من 19 سنة وسافرنا سوا بطائرتي الخاصة للسعودية ونصب عليا في 2 ونصف مليون دولار.

 سافرت أنا وهو طائرتي الخاصة في 2013 قابلناهم ولكن المشروع لم يتم لأنهم طلبوا مبلغ مالي كبير فى حدود 20 مليون ريال سعودي.

 كنا هندخل فى شراكة مع أميرة سعودية فى مشروع بقيمة 20 مليون ريال ومعرفناش نطلع الفلوس خارج البلد.

 فعلاء حسانين عرض علي ياخذهم مني على سبيل الأمانة ويخرجهم هو وكانت نسبتي فى المشروع 60 % والأميرة السعودية 40 %.

 أعطيت علاء حسانين 2 ونصف مليون دولار على دفعات لتوصيلهم للأميرة السعودية إللي هندخل معاها فى المشروع العقارى مقابل أن علاء يحصل على 2 % أرباح.

بعد فترة فوجئت أن علاء نصب عليا ومحولش الفلوس للأميرة السعودية.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى