عاجلعالم الفن

عبدالغني النجدي موهوب لكن حقه مهدور فنان بدرجة مؤلف وكاتب منولوج

عبدالغني النجدي موهوب لكن حقه مهدور فنان بدرجة مؤلف وكاتب منولوج

عبدالغني النجدي موهوب لكن حقه مهدور فنان بدرجة مؤلف وكاتب منولوج
عبدالغنى النجدى

فنان منسي وحقه مهدور ،ورغم أنه كان متعدد المواهب، أعمال عبد الغني النجدي كثيرة،ورغم ذلك لا يعرف أسمه الكثير ،
عبد الغنى كان صاحب الافيه الشهير ” مشتاقين قوي يا دميل “،مشاهده رغم بساطتها كانت له بصمة في أفلام الأبيض والأسود ويتذكرها الكثير حتى الأن وخصوصاً أنه عمل مع إسماعيل ياسين وكان مشاهده رغم صغرها إلا أنها محفورة في السينما المصرية هو الفنان الكوميدي “عبد الغني النجدي “ولد في في 6 ديسمبر 1915م ، بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط .

بداية مشواره الفني:

بدأ عبد الغنيً  مشواره في عالم الفن بمشهد صغير عام 1942م، في فيلم ” علي بابا والأربعين حرامي ” إلا أنه لفت الأنظار إليه بدوره في فيلم ” شارع محمد علي” عام 1944م، ليظهر فيما بعد في أكبر عدد من الأفلام الأبيض والأسود في الحقبة ما بين الأربعينيات والستينيات ، وعدد قليل من أفلام الألوان بلغت جميع أعماله الفنية نحو 335 عملا فنيا.

أبرز أعماله السينمائية:

 

” بين السما والأرض – الجريمة الضاحكة – الرجل الثاني – غاوي مشاكل – رصيف نمرة 5 – الفتوة – إسماعيل يس فى الأسطول – إسماعيل يس فى البوليس – العتبة الخضراء – لوكاندة المفاجآت – عفريتة إسماعيل يس – إسماعيل يس في الجيش – الخطايا – 30 يوم في السجن – أرض النفاق – الانسة حنفي – صراع في الوادي – الستات مايعرفوش يكدبوا .

عبدالغني النجدي موهوب لكن حقه مهدور فنان بدرجة مؤلف وكاتب منولوج
عبدالغنى النجدى

عبدالغني النجدي مبدع في التأليف أيضاً؛:

لم يكن مبدع في التمثيل فقط ،بلا قام الفنان ” عبد الغني النجدي ” بتأليف وكتابة سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل فيلم ” اجازة بالعافية ” عام 1966 بطولة كل من ” فؤاد المهندس – محمد عوض – شويكار “

كما قام ايضا الفنان ً ” عبد الغني النجدي ” بجانب التمثيل بتأليف النكت والمونولوجات وبيعها لكبار نجوم الكوميديا حينذاك أمثال ” إسماعيل يس – محمود شكوكو ” فكان يبيع النكتة الواحدة مقابل جنيه واحد ورغم كل هذا بات يعيش في الظل ومن النجوم التي لم تحظى بشهرة واسعة مثل غيره .

 

من أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك فيها :

” جراح عميقة – الرجل الغامض – الرجل الثالث – المدينة الهادئة – عندما يشتعل الرماد – هروب – عيون “
زواج ” النجدي “.

كما تزوج الفنان ” عبد الغني النجدي ” من المطربة ” بديعة صادق ” وأنجب منها ولدا واحدا قبل طلاقهم .

وفاته

وبعد مشواره الطويل،  المليء بالأعمال الجميلة،  رحل عن عالمنا الفنان ” . عبد الغني النجدي ” يوم 20 مارس 1980 عن عمر يناهر الـ 65 عاما ،رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى