عالم الفن

عبد الحليم حافظ ” العندليب الأسمر ” ومالاتعرفه عنه

عبد الحليم حافظ ” العندليب الأسمر ” ومالاتعرفه عنه

عبد الحليم حافظ " العندليب الأسمر " ومالاتعرفه عنه
عبد الحليم حافظً

كتبت: مروة سامي

عبد الحليم حافظ  مطرباً وفناناً مصرياً ومنتج ومدرس موسيقي ورجل أعمال مصري ناجح إسمه الحقيقي عبد الحليم شبانة ولد في مدينة الحلاوات في محافظة الشرقية ، توفيت والدتة بعد ولادته ،

 بأيام ثم توفي والدة قبل أن يتم عامه الاول ليعيش يتيم الأب والأم وهو الأبن الأصغر ، بين إخوتة هما إسماعيل ومحمد وعليا ، وكان “إسماعيل شبانة “الأخ الأكبر مطرباً ومدرساً للموسيقي في وزارة التربية والتعليم وعاش ،  

عبد الحليمً بعد وفاة والدة في بيت خالة الحاج متولي وكان يلعب في ترعة القرية ، ومنها أصيب بمرض “البلهارسيا ” الذي دمر حياتة .

عبد الحليم حافظ " العندليب الأسمر " ومالاتعرفه عنه
عبدالحليم حافظً

مسيرة عيد الحليم الفنية

– منذ دخول عبد الحليم المدرسة ظهر حبه الكبير للموسيقي ‘ إلتحق بمعهد الموسيقي العربي’ ، قسم التلحين وقسم الغناء والصوت ورشح لسفر لبعثه حكومية للخارج . ولكنه ألغي سفره وعمل مدرساً لموسيقي 4 سنوات في .طنطا

، والزقازيق والقاهرة . ثم إلتحق بفرقة الإذاعة الموسيقية إكتشف عبد الحليم شبانه الإذاعي “حافظ عبد الواهب” الذي سمح له بإستخدام إسمه حافظ بدلاً من شبانه .

– وكان عبد الحليم من أشهر المغنيين المصريين لقب ب ” العندليب الأسمر “ عام 1995 بعد نجاحه الكبير في فيلم “لحن الوفاء ” ويعد إسمه بصمة في تاريخ الفن المصري والعربي من أفلام وأغاني مازالت موجودة إلي يومنا هذا .

– قدم بعض البرامج الغنائية وهي “فتاة النيل ” ومعروف الإسكافي ووفاء .

– كان عبد الحليم حافظً صديقاً مقرباً للرئيس جمال عبد الناصر .

– غني امام 8 ألاف شخص في لندن لصالح المجهود الحربي بعد حرب 1967.

– كان محباً ديما لعمل الخير يتبرع دوماً للجمعيات الخيرية ودور الأيتام والمستشفيات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط .

– انتحرت العديد من الفتيات بعد وفاته وكانت له جنازة لم تشهد مصر مثلها الا في وفاة جمال عبد الناصر وأم كلثوم حيث حضر جنازته أكثر من 2.5 مليون شخص .

– أعاد عبد الحليم غناء 10 أغاني لفنانين أخرين منهم فايزة أحمد ، وأم كلثوم ، و ونجاة الصغيرة ، ووديع الصافي .

عبد الحليم حافظ " العندليب الأسمر " ومالاتعرفه عنه
عبد الحليم حافظً

بعض أغاني عبد الحليم حافظً

– لدي عبد الحليم مسيرة غنائية خالدة يشهد لها العالم العربي كله وقدم عبد الحليم أكثر من 241 أغنية ومن أهم الأغاني التي قدمها في فترة الخمسينات الاصيل ” إحتار خيالي” التي قدمها مع الفنانة العظيمة ” شادية” و ” إحنا السبب” من تألف صلاح جاهين ولحن كمال الطويل.

. و ” أهواك” في فيلم بائعة الخبز و ” إسبقني ياقلبي” و ” أهل الهنا”
و” بكرة وبعدة ” و ” البلبل والزهرة ” قدمها مع عصمت عبد العليم ” أنا لك علي طول ” من ألحان محمد عبد الوهاب . ” صافي مرة ” كلمات سمير محجوب . ”

توبة” كلمات حسين السيد ” في يوم في شهر في سنه ” كلمات مرسي جميل ألحان كمال الطويل ” لقاء ” كلمات صلاح سيد الصبور. ” من غير ليه” كلمات مرسي جميل .

_ بعض الأغاني الوطنية التي قدمها ” العندليب الأسمر”

” علي أرضها ” كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي
” ابنك يقولك يابطل ” كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل التي قدمها أثناء حرب 67

” إحنا شعب ” أول أغنية غنها عبد الحليم’ للرئيس جمال عبد الناصر بعد إختيارة من الشعب ليكون رئيساً للجمهورية .

” الجزائر ” غناها عبد الحليم، بعد ما نالوا إستقلالهم .

” صورة ” غناها في عيد الثورة.

” أحلف بسماها” وعد عبد الحليم أن يغنيها في كل حفلاتة حتي تتحرر ارض سيناء .

” النجمة قالت علي القمر ” غناها بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية .

” البندقية إتكلمت ” ” عاش اللي قال” أول أغنية بعد نصر أكتوبر .

” مطالب شعب ” بمناسبة العيد العاشر للثورة.

بعض أفلام عبد الحليم حافظ

“أبي فوق الشجرة و ” معبودة الجماهير ” و ” أيام وليالي ” و فيلم ” أيامنا الحلوة ” و فيلم ” البنات والصيف ” وفيلم ” الوسادة الخالية ” وفيلم ” بعد الوداع ” وفيلم ” بنات اليوم “.

وفيلم ” حكاية حب ” وفيلم ” دليلة ” وفيلم ” شارع الحب ” وفيلم ” فتي أحلامي ” وفيلم ” لحن الوفاء” وفيلم ” ليالي الحب ” وفيلم ” يوم من عمري “.

بعض الابتهالات الدينية التي قدمها عبد الحليم .

نفضت عينيا المنام – أنا من تراب – علي التوتة – أدعوك ياسامع – ورحمتك في النسيم – بيني وبين الناس – ورق الشجر – بين صحبة الورد – ياخالق الزهرة

الحب في حياة عبد الحليمً

 

“سعدية” أول قصة حب في حياة عبد الحليمً فتاة ريفية لاتجيد القراءة والكتابة كانت تعمل ،  في مصنع وهي ليست قصة بالمعني الذي إتفق الناس عليه ولكنها أحاسيس عشتها واليوم أسجلها وقال “العندليب الأسمر ” .

أنها كانت جارتي في مقعد الترام لم يكن فيها من جمال الجسد وكان فيها من جمال الروح وكنت فنان أعشق هذا الجمال .
وقال العندليب لم أكن أعرف إن كانت تشعر بي هذه الإنسانة ام لم تشعر بي ؟ وهل أحسست بوجودي ؟ أم كل ما كنت أتصوره مجرد وهم . ولكن علمتني هذه الفتاة كيف أبحث وكيف أنتظر ؟  .

وفي المقال كتب عبد الحليم حافظً أنه كتب لها رسالة بها ” انستي : لست أدري ماهو نصيب هذه الرسالة منك ولست أدري ماهو رأيك بها

، ولكن ليست هذان وحدهما هما الشيئان اللذان لا أدري بهما فأنا لا أعرف أين أنا منك ومن قلبك أما أنت . فانت أعلم أين أنت” .

وقال إستطعت أن أضع هذه الرسالة في يديها وهبطت من الترام في محطتي المعتادة فقد خوفت أن تظن بي سوءاً أو ترفض رسالتي ، أو تثير شجاراً وجاءت بعد أيام لم أراها مطلقاً ثم شاهدتها في نفس المكان .

المقعد الذي يقف السائق أمامه وقفزت إلي الترام ولست أدري كنت أمد يدي وامسك بيديها ثم همست لها حمدلله علي السلامة وهمست في أذنها سنتين بحالهم  .

وإنتي غايبه . كنتي فين ؟ أجابت قالت كنت في البلد وسألها إنتي منين ؟ قالت من طنطا ، وقالت الفتاة للعندليب ” ياسيدنا الأفندي مين أنا ومين انت ” إنت أفندي متعلم .

بتكتب الكلام الحلو ده وأخرجت الرساله من جيبها .. أما أنا بنت شغالة في مصنع أروح فين من قلبك فقال إنتي في قلبي يا …. فقالت سعدية وإنتهت قصة الحب هذه أنا الفتاة إستأذنته هرباً من “حبه “

المرض ووفاة عبد الحليم حافظ

إكتشف مرضه لأول مرة عام 1965 بعد أن أصيب بنزيف في معدته عندما كان مدعواً للإفطار في ، شهر رمضان عند صديقه مصطفي الشريف .

وأجري عبد الحليم خلال حياته 61 عملية جراحية ولهذا السبب قال مرة ” أنا إبن القدر “

عام 1977 أصيب بتلف في الكبد وكان سببه مرض البلهارسيا مما أدي إلي وفاته في 30 مارس من العام نفسه في لندن عن عمر 47 عاماً .

وقال أن السبب الرئيسي لوفاته هو الدم الملوث الذي نقل له مع إلتهاب الكبد الفيروسي من ،  النوع سي وتداولت أراء أخري أنا سبب الوفاة هو خدش المنظار الذي سبب نزيف في المعدة .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى