عاجلعالم الفن

عتريس والملك دبشليم.. في ذكرى ميلاد محمود مرسي 

عتريس والملك دبشليم.. في ذكرى ميلاد محمود مرسي 

عتريس والملك دبشليم.. في ذكرى ميلاد محمود مرسي 
محمود مرسي

كتبت: مادونا عادل عدلي 

عتريس السينما المصرية، فنان مميز يعتبر من أبرز نجوم السينما المصرية اشتهر بأداه الذي يتميز بالسهولة والبساطة والإتقان.

كما اشتهر أيضًا في اداء أدوار الشر ويعد أكثر اعماله شهرة فيلم “شيء من الخوف” وقام بدور “عتريس” وهي احدى الشخصيات الخالدة في ذاكرة السينما المصرية.

الفنان محمد محمود مرسي ولد يوم 7 من شهر يونيو 1923،ابن الإسكندرية حيث ولد بها، التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة.

عتريس والملك دبشليم.. في ذكرى ميلاد محمود مرسي 
محمود مرسي

وعند تخرجه من الجامعة عمل مدرسًا إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية “ايديك” بباريس.

أمضى خمس سنوات في فرنسا حتى نفذ ماله فغادر إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية.

ثم عمل كمخرج بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى كما أخرج عدد مالمسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة. 

قام ببطولة مسلسل “المحروسة 85” عام 1985م مع الممثلة سميحة أيوب، آخر أعماله: قام ببطولة المسلسل الإذاعي كليلة ودمنة إخراج رضا سليمان وإعداد إذاعي عبد المنعم خلف الله وشاركه في البطولة سعد الغزاوى الذي جسد شخصية الفيلسوف وقام محمود مرسى بدور الملك دبشليم.

تزوج الفنان محمود مرسي من الفنانة الكبيرة وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب وله ولد واحد اسمه علاء.

رحل الفنان عن عالمنا بالإسكندرية “مسقط رأسه” في يوم السبت 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عامًا أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى