أخبار الرياضةحواراتعاجل

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»
محمد عفيفي

 

إعداد وحوار / شادي أسامة 

البدري لا يصلح لقيادة المنتخب .. و «عقدة» الخواجة سبب شهرة المعلق العربي

– انجاز منتخب اليد مكرر وغير جيد

– مصطفى محمد يختلف عن البلدوزر لهذه الأسباب

– القرعة عاندت الأهلي في مونديال الأندية

أحد نجوم التعليق الرياضي الذين تركوا بصمة كبيرة في أذهان المشجع المصري من خلال صوته الرنان الذي دائماً ما يطرب الأذن، خاصة أنه له نبره مميزة جعلت الجماهير تطلق عليه لقب «الكروان»، وتميز بالأسلوب السهل الرشيق في الكلمات التي يلقيها، واستطاع أن يكون له مدرسة منفرده في التعليق على مباريات الكرة المصرية جعلته يختلف تماماً عن أبناء جيله، إنه محمد عفيفي الذي فتح قلبه لـ« عالم النجوم » في حوار شامل يتحدث خلاله عن رأيه في البطولات الأفريقية ومنافسات القطبين والمنتخب الوطني وحظوظه في التصفيات وغيرها من الملفات الهامة، وإليكم نص الحوار:

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»
محمد عفيفي

– كلمنا عن بدايتك في مجال الإعلام ؟

بدأت عالم الصحافة في عام2007 وكنت اتدرب في الصحف حينما كنت طالباً في الجامعة، ونجحت في تكوين اسمي بشكل جيد في عالم الرياضة، وكنت دائما اعتقد أن الكرة تأتي مع الاتحادات الرياضية لأني كنت بطل رياضي، وبلعب كورة في اتحاد الشرطة، وتنس والعاب قوي، وكنت اتدرب مع فريق الطائرة، وكرة اليد. 

كان عندى هدف اني اكون معلق رياضي شامل، وكنت اتواجد في المركز الاوليمبي مع المنتخبات و كان ليا سابق عمل في الكورة اليوم مع الاستاذ لطفي السقعان وعرض عليا مقابل مادي رددت عليه إن هدفي إني اصبح معلق علي العاب القوى في النيل للرياضة على الدوري الذهبي -في ذلك الوقت- و الذي اصبح الدوري الماسي الآن.

سألني عن السبب، رددت بأن الرجل اللي بيعلق يعرف عن اللاعيبة والتاريخ ودول نجوم. قابلت مصطفي حسين رئيس القناة، في ذلك الوقت ،طلبت منه ان يختبرني بصراحة، لو كنت جيد كفايه يشغلني، لو عنده المقدرة اتحسن دربني، و لو مقتنعتش بيا اطردني.

بدأت في مجال التعليق عام 2008 من خلال بطولة كأس العالم الخماسي الحديث ثم اكملت التعليق علي البطولات التى تذاع على التردد الارضى للقناة مثل الدورى الانجليزي.

علقت علي العاب القوي في الدوري الماسي في 2010 حتى جاء عام 2011 وتم إبلاغ الاتحاد العربي أن اعلق علي الألعاب الاولميبة، وتعتبر اولمبياد لندن 2012 هي النقلة الاكبر في مشواري وكان الاختيار علي المعلقين الرياضين الذين يمتلكون كفاءة في اكثر من رياضة.

 بعد البطولة اخبرني صديقي علي محمد على أن ناصر الخليفي سمعني أثناء تعليقي على بطولة «ومبلدون» للتنس من الملعب الرئيسي وهو رئيس الاتحاد القطري للتنس وباريس سان جيرمان. 

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»
محمد عفيفي

– ما الفرق بين المعلق العربي والمصري ولماذا يتفوق العربي علي المصرى ؟

انا من انصار المعلق المصري وهو يتفوق دائما، واذا سألت اي مشجع في المغرب أو تونس سيكون ردهم «نحب علي محمد علي»، انما الوضع في مصر عكس ذلك وهي مثل عقدة الخواجه.

 الشوالي عندما استخدم كلمة «ريمونتادا» وهي اسبانية. وفي المقابل استخدمها زكي خلال مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان بكلمة «عودة» لأنها كلمة سهلة.. 

واعتقد أن الشوالي أخطأ عندما قال «وي ياعلي»، ولو فعلها معلق مصري كان «اندبح» في ذلك الوقت.

ويعتبر علي محمد على واحمد الطيب ومحمد عبده مميزين. ولكن يبقى تصديرك فين وامتى ولو موجود في مباريات كبيرة غصب عن الناس هتتابتع المباراة. وهتاخد علي صوت.

– ما رايك في انجاز كرة اليد المصري؟

لم يكن انجاز جديد، خاصة أن منتخب مصر حقق المركز الثامن في نسخة 2019 التي اقيمت في المانيا. والدنمارك وهو نفس المركز الذى حققه المنتخب في البطولة التي اقيمت في مصر 2021، ويجب علينا أن نتحسن لوجود كفاءات عاليه من اللاعبين.

قيام منتخب مصر بذلك الإنجاز أعطى انطباع ونجاح للبطولة. ولا يوجد دولة اوروبية او امريكا إستطاعت أن تبني ثلاثة ملاعب بدون حضور جماهير والبطولة تنجح.

– ما رأيك في احتراف مصطفي محمد ؟ 

احترافه يفيد الكورة المصرية واثبت أنه يستحق الاحتراف، ورغم انه لم يذهب الى فرنسا لكن جالاتا سراي التركي في وجود فاتح تريم استطاع ان يتعامل معاه بشكل جيد حتي المباراة الاخيرة فهو يعرف مصطفي محمد وانه مهاجم قوي اثبت انه صفقة رابحه لفريقه والكرة المصرية بشكل أو بآخر.

 – ما رأيك في تجربة حسام البدري مع المنتخب ؟ 

أرى أنه سيحقق التأهل مع المنتخب لأمم افريقيا بجوار منتخب جزر القمر، لكن التأهل لكأس العالم أمر مش سهل.

عفيفي في حوار ساخن لـ « عالم النجوم»
عفيفي وشادي أسامة

حسام البدري مدرب ذو كفاءة قوية حقق لقب دوري أبطال افريقيا مع الأهلي لكنه لا يتناسب مع المنتخب الوطني.

– لماذا لا يتناسب البدري مع منتخب مصر من وجهة نظرك ؟  

أرى أن طريقته لا تتناسب مع مستوي المحترفين في الخارج مثل صلاح والنني. ومصطفي محمد او في الداخل بالنسبة لأحمد سيد زيزو نجم الزمالك او طاهر محمد نجم الأهلى.

 حسام البدري لا يستطيع طريقة اللاعبين واسلوبه لا يصلح مع اللاعبين. 

كوبر مدرب كان عنده هدف معين مثل بيتسو موسيماني. وهو التامين وعدم الخسارة. وفي النهاية اذا كنت تريد النجاح وتكون علي قمة القارة الافريقية يجب التعاقد مع مدرب اجنبي وذو خبره.

 – ما سبب تراجع بيراميدز والاسماعيلي في الدوري ؟

الاسماعيلي لغز كبير، خاصة أنه عنده افضل اللاعبين في الكرة المصرية حتي المحترفين مثل اري بابل وفخر الدين بن يوسف، وأرى أن مصدر الفساد مجلس الادارة مع الاحترام لإدارة ابراهيم عثمان.

 بيراميدز اعتمد علي اسماء قوية لكن بدون تجانس، عبد الله السعيد عندما يغيب الفريق يعاني ونفس الأمر بالنسبة لرمضان صبحي، وهناك بعض اللاعبين انضمو مجاملة في صفوف الفريق مثل احمد سامي، ولاعبي بيراميدز لا تضع البطولات من الأولويات وكل همهم الفلوس فقط.

– ما رأيك في انطلاقة سيراميكا كليوباترا في الدوري ؟

الادارة ذكية عامله شكل كويس، ووضع حدود في صرف الاموال رغم وجود الاموال بشكل او بآخر مثل فريق بيراميدز، حيث يتم التعاقد مع اللاعب الذي يفيد الفريق مثل احمد ياسر ريان.

 – وما رأيك في صالح جمعه ؟

محتاج حد يتعامل معاه بشكل ايجابي مينفعش نخسر اللاعب في السن ده واعتقد انه كل مايكبر كل ما هيزداد رزانة.. مشكلة صالح جمعه انه هو فنان عامل لمسات حلو ومباريات علي فترات وفترات متباعدة.

– من الأقرب لحصد لقب الدوري الممتاز ؟

الأقرب لحصد لقب الدوري هذا الموسم هو الأهلي، لكن الزمالك يقدر بس الصعوبة في المباريات السهلة مثل المحلة التى حدثت فيها خطاء ساذج من محمود علاء، ولو تريد التتويج بالدوري يجب أن تمتلك نفس طويل وتحقق الانتصارات وهو مايفعله الاهلي كل موسم ان تكون عدد الهزائم قليلة وهناك منافسة بين الفريقين. 

وقد يخرج بيراميدز من المربع الذهبي خلال هذا الموسم في بطولة الدوري المصري. 

– وكيف ترى المنافسة في دوري أبطال افريقيا والأقرب لحصد اللقب القاري ؟

الترجيح الأكبر لكفة الأهلي والزمالك، والبطولة لن تخرج خارج شمال افريقيا حيث تظل محصورة بين الأهلي و الزمالك والترجي والوداد ومن بعدهم سيمبا، فيتا كلوب، مازيمبي، ومنقدرش نحكم من دوري المجموعات خلال نظام البطولة والاندية شوفنا الموسم الماضي الاهلي اتاهل بصعوبه بس استطاع ان يحقق لقب البطولة.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى