عالم الفن

“عماد حمدي” فتى الشاشة الأول الذي مات فقيراً وفاقد للبصر ومكتئب

اقرأ في هذا المقال
  • تدهور حالته المالية و باع كل أملاكه حتى أثاث منزله….
  • رحيل الفنان القدير عماد حمدي عن عالمنا.. .. 
  • من أهم أعمال الفنان القدير عماد حمدي….
  • زيجات فتى الشاشة الأول…..

عماد حمدي أضطر لبيع أثاث منزله ليستطيع العيش في ذكرى وفاته نستعرض لكم أبرز محطات حياته

"عماد حمدي" فتى الشاشة الأول الذي مات فقيراً وفاقد للبصر ومكتئب

عماد حمدي هو نجم من  نجوم الزمن الجميل ،فنان  ، تربع على عرش البطولة لسنوات لذلك أطلقوا عليه فتى الشاشة الأول ،شارك معظم نجمات وجميلات الفن أفلامه  

نشأة فتى الشاشة الأول كانت في جنوب الصعيد

 ولد فى 25 نوفمبر عام 1909م، في مدينة سوهاج،”جنوب صعيد مصر” وكان له أخ توأم هو “عبد الرحمن حمدي”،كان أبيهم  يعمل مهندساً بالسكة الحديد، وبعد ولادة طفليه بأقل من شهر حصل الأب على ترقية وأنتقل للقاهرة وأنتقلت الأسرة معه وأقيموا  بحي شبرا.

رحيل الفنان القدير عماد حمدي عن عالمنا.. .. 


حكاية أخوه التوأم المتطابق

عبد الرحمن شقيقه كان توأم متطابق لا يمكن لا  أحدًا أن يستطيع أن يفرقهما عن بعضهما حتى والديهما نفسهم ،

كان أباهم مهتم بهم وبتعليمهم وأحضر لهم مدرس خصوصي لتعلم الإنجليزية  والأم كانت تعلمهم اللغة الفرنسية، حيث كانت أمهم من أصل فرنسي.

الظهور السينمائي الأول لعماد حمدي

كان أول ظهور له فى السينما سنة 1942م، في فيلم ” عايدة ” ، لكن بدايته السينمائية الحقيقية بدأت سنة 1945م فى فيلم ” السوق السوداء ” من إخراج ” كامل التلمساني ” و شارك فيه مع الممثلة ” عقيلة راتب.

نادية الجندي تتحدث عن قصة زواجه منه

أشتهر بعد هذا الدور  وأصبح المخرجين يتهافتون عليه ، و ظهر فى عدة أعمال رومانسيه كثيرة من روايات الأدباء المصريين الكبار مثل نجيب محفوظ ويوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وغيرهم الكثير.

مذكرات عماد حمدي
مذاكرات فتى الشاشة الأول

من أهم أعمال الفنان القدير عماد حمدي

بين الاطلال عام 1959م ويعد من أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما الكلاسيكية .

كما شارك فى العديد من الأفلام التي حفرت بصمة في تاريخ السينما  ومنها “مع الايام” و”سلاسل من حرير” و”ظهور الإسلام” و”الرباط المقدس”

و”فتاة تبحث عن الحب” و”الله معنا” و”شاطئ الذكريات” ،و”لن ابكى ابدا” و”خان الخليلى” و”ميرامار” و”ثرثرة فوق النيل” و”ارحم حبى” و”ام العروسة” و”احنا بتوع الاتوبيس”.

وقام بعملين في تاريخ الدراما وهما

“فى مهب الريح” عام 1979م ،ومسلسل “عيلة الدوغرى” عام م1980م. 

عماد بين فاتن حمامة وشادية


زيجات فتى الشاشة الأول

تزوج “عماد حمدي” أول زواجه  بالفنانة فتحية شريف في أربعينيات القرن الماضي، وكان حينها موظفًا في “أستوديو مصر”، بينما كانت هي تعمل في “الأوبرا”  وأنجبت له ابنه الأول نادر وبعد الزواج ،أستمرت مسيرة عماد حمدى الفنية من نجاح لنجاح وكانت ادواره متنوعة ومعظمها رومانسية  وكان من أوائل نجوم الخمسينات .

أما الزوجة الثانية .. كانت من  النجمة الجميلة شادية، أستمر الزواج ثلاث سنوات ثم وقع الطلاق بسبب غيرته الشديدة عليها .

في الستينيات  تزوج “عماد ” من الفنانة نادية الجندي، كان فارق السن كبير بينهم  حوالي 32 عام وبعد زواجهم شاركت معه في فيلم “زوجة في الشراع” كوجه جديد.

وأنتج لها الفيلم الاستعراضي “بمبة كشر” عام 1974م،  من اخراج حسن الامام و كانت تكاليف الفيلم عالية من ملابس و ديكور و أجور و استعراضات و وضع فيه عماد كل امواله .

و حتى يتجنب متاعب الضرائب كتب الفيلم باسمها و اتفق معها على ان يأخذ نسبة من الإيرادات و نجح الفيلم نجاحاً كبيراً و رفضت ان تعطيه اى مبلغ من إيراداته .

واختلفوا وتم الانفصال بينهما ،وكانت أنجبت منه أبنهم هشام ،وكان في إحدى اللقاءات يبدو حزنه لتفرقة أولاده نادر وهشام عن بعضهم . 

تدهور حالته المالية و باع كل أملاكه حتى أثاث منزله

” فتى الشاشة الأول” كان يعيش حياة ميسورة ، ويمتلك عقارات وأراضي واسطبل خيل كبير،ولم يعمل حساب للزمن وضاعت كل ثروته.

دخل في نوبة اكتئاب شديدة وبالأخص بعد موت توأمه عبد الرحمن ودخل في عزلة وبعد عنه المعارف والأصدقاء إلا القليل منهم  وأصيب بالعمى في أواخر أيامه ، ودخل في معاناة طويلة مع المرض أضطر على آثارها لبيع أثاث منزله ليستطيع شراء الدواء .

رحيل الفنان القدير عماد حمدي عن عالمنا

رحل الفنان المبدع وفتى الشاشة الأول عن عالمنا .. في  28 يناير عام 1984 م .. عن عمر ناهز 74 عاما، وكان رصيده في البنك 20 جنيها فقط ،رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

زر الذهاب إلى الأعلى