مقالات

غاده كامل تكتب: أسرار الفتيات.. من المكياج إلى علاقات الحب

غاده كامل تكتب: أسرار الفتيات.. من المكياج إلى علاقات الحب

غاده كامل تكتب: أسرار الفتيات.. من المكياج إلى علاقات الحب
غاده كامل
تكتب غاده كامل طفلة ولكن لديّ الكثير من الأسرار… – لا تخلو حياة أي إنسان من الأسرار، لكن هذه الأسرار توجد بدرجة أكبر بين الفتيات، خاصة في مراحل المراهقة والشباب، حيث لا تستطيع الفتاة المراهقة في أغلب الأحيان أن تخبر والدتها بكل أمورها الشخصية وتسعى جاهدة إلى التكتم على الكثير من الأشياء التي تقوم بها خشية ردود أفعالها.
_قالت دعاء رمزي (طالبة جامعية) إن العلاقة العاطفية من أهم الأسرار التي يمكن أن تحتفظ بها الفتاة، مضيفة أن فكرة إقامة علاقة عاطفية، بصرف النظر عن عهد العلاقة وشكلها، من أهم أسرار البنات في أي سن وخاصة خلال التجربة الأولى، ويكون سبب إخفائها إما الخوف من التجربة أو عدم تقبل الأهل فكرة الارتباط العاطفي.
_ كشفت الطالبة الجامعية سوزان رامي أن سرية العلاقة هي بداية سلسلة من الأسرار الأخرى، والتي يمكن أن نطلق عليها تسمية توابع العلاقة، مثل كيفية الاحتفاظ بالهدايا المتبادلة بين الطرفين بعيدا عن أعين الزملاء أو الأهل، وأيضا كيف سنختلق قصصاً وهمية نستطيع عبرها أن نحتفظ بسر المقابلة في أي مكان خارج الجامعة، وخاصة إذا كان موعد المقابلة بعد انتهاء وقت المحاضرات.

التعرف علي ما قالتة سالمه علي:

_أفادت سالمه علي (طالبة في المرحلة الثانوية) بقولها “قلم الشفاه هو أهم سر أخفيه عن أسرتي”، موضحة “والدي ووالدتي لا يفضلان استخدام أدوات المكياج للزينة، ودائما يقولان إن الجمال الطبيعي لا يلزمه تكلف، ويرفضان بشدة أن أستخدم المكياج، وعليه لم أكن أفكر في وضع المكياج، وفي إحدى المرات أهدتني إحدى صديقاتي قلم شفاه في عيد ميلادي فجربته ووجدت لونه يزيد وجهي إشراقاً، فقررت ألا أستغني عنه أبداً، وأصبح لا يفارق حقيبتي، وأخفيه في جيب حقيبتي الصغير، وقبل دخولي المنزل أزيله فوراً من على شفتي، والطريف أن هذا السر لا تعلمه أسرتي فقط، أما خارج منزلي فالجميع يعرفون ذلك!”.
_يمكن أن يكون السر شيئا تحتفظ به الفتاة كذكرى، حيث قالت الطالبة الجامعية سلوى عاصم “أبتسم دائما عندما أفتش في حاجياتي وأجد ورقة تذكرة السينما التي قطعتها منذ عامين لمشاهدة فيلم عالمي شاهدته مع صديقاتي، فلن أنسى هذا اليوم لأنني اضطررت إلى الكذب على والدتي التي دوما ترفض ذهابي إلى السينما، وتعتبرها مكانا للعشاق وليست نافذة على الفن! وأحمد الله أن اليوم مر بسلام ولم أتأخر عن موعد عودتي إلى المنزل، والحقيقة أن هذا اليوم أسعدني كثيرا وما زلت أتذكر هذا السر كلما صادفتني تذكرة السينما بين حاجياتي”.

فكر اساتذة علم النفس عن الاسرار:

_يرى أساتذة علم النفس، أن السر قد يكون في ظاهره نوعاً من التسلية أو الرغبة في إثبات الذات من خلال تصرفات بسيطة يمكن أن تكون في نظر الناس والآخرين تافهة وبعد سنوات يمكن أن نضحك عليها بشدة لشقاوتها، إلا أنه يجب ألا يكون السر في باطنه نوعاً من الألم أو إيذاء النفس أو يكون هدف السر تدمير الآخرين.

وننصح الأمهات

بأن يحاولن بناء علاقة ثقة مع بناتهن، كي تتمكن البنت من مصارحة والدتها بأي أمر، خاصة أن
الصديقة المقربة غالبا لا تمتلك الوعي الكافي والخبرة في الحياة كي تقوم بدور الناصح والمرشد الأمين للفتاة، خاصة في مثل هذه الأيام التي تمر بنا من وعي غير عادي وتطلع لمعرفة كل ما هو جديد وغير عادي بالنسبة للفتيات، وانفتاح وتواصل رهيب عن طريق الانترنت وغياب رقابه الاهل.
الرجاء هو مصاحبة ابنائنا في كل أمور حياتهم وعدم تعنيفهم واسداء النصيحة بشكل بسيط وتقبل اراءهم وتعديلها بكل مرونة وسعة صدر والحوار الدائم والمستمر، لكسب ثقتهم وتفادي الوقوع في المشاكل او المصائب.
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى