مطبخ

فوائد البطاطا الحلوة التى لا تعد ولا تحصى للصحة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد البطاطا الحلوة فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض
  • القيمة الغذائية
  • فوائد البطاطا الحلوة
  • فوائد البطاطا الحلوة للقولون
  • البطاطا الحلوة للقلب
  • البطاطا الحلوة للاطفال

فوائد البطاطا الحلوة فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض

فوائد البطاطا
فوائد البطاطا

فوائد البطاطا الحلوة فهي من الخضروات الدرنية تماماً مثل البطاطس ، ولها الكثير من الألوان، تتدرج ألوانها ما بين الأبيض إلى الأصفر الباهت والأصفر الفاقع والبرتقال والأحمر وحتى اللون البنفسجي. وتتوقف لون الثمار على نوع التربة والمعادن والمناخ في المنطقة التي تزرع بها.

بعض الناس يتجاهل وضع البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي أعتقاداً منهم أن نسبة النشويات العالية بالبطاطا الحلوة يمكن أن تقود إلى الوزن الزائد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالبطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور والمركبات الأخرى التي تساعد في زيادة صحة الإنسان. وفوائد البطاطا الحلوة تتعدد بفضل وجود هذه المركبات الغذائية، حيث أن فائدة البطاطا للجسم كبيرة، ولها فوائد كبيرة للرجيم والحامل وفوائد البطاطا الحلوة للاطفال رائعة.

القيمة الغذائية

مكونات البطاطا الحلوة و السعرات الحرارية الموجودة فيها تجعلها توفر طاقة كبيرة للجسم، وتحتوي ثمرة البطاطا الحلوة الناضجة الكبيرة على سعر حراري.

غنية بالبروتين.

البطاطا الحلوة تكتظ بالعديد من الفيتامينات، حيث توفر ثمرة كبيرة 692% من الإحتياج اليومي لفيتامين أ، 59% من فيتامين ج، 6% من فيتامين هـ، 5% من فيتامين هـ. كما توفر الكثير من مركبات فيتامين ب.

غنية بالمعادن.

البطاطا الحلوة غنية جداً بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس.

غنية بالألياف

توفر ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة حوالي ربع الاحتياج اليومي للألياف.

غني بمضادات الأكسدة

تحتوي البطاطا الحلوة على أقوى مضادات الأكسدة، فهي مصدر جيد للكاروتينات لاسيما بيتا كاروتين والعديد من المركبات الأخرى مثل المعادن والفيتامينات.

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تعتبر مصدر رائع للبروتينات منخفضة السعرات الحرارية وذلك عكس باقي الخضروات النشوية، وهي منخفضة أيضاً في نسبة السكر، وتصل السكريات في البطاطا الحلوة حوالي 4.2 جرام في كل 100 جرام. وذلك فهي غنية بالعديد من الفوائد الصحية كالآتي:

فوائد البطاطا الحلوة للقولون

من بين فوائد البطاطا الحلوة، هي أنها مفيدة للهضم وصحة القولون، وذلك بسبب وفرة الألياف الغذائية بها لاسيما في القشور. وتعد الألياف من بين أهم المواد التي تساعد في زيادة معدل الهضم وخفض مشاكل الإمساك والوقاية من سرطان القولون. وللبطاطا الحلوة اثر مهدئ أيضاً على الأمعاء والمعدة نتيجة لاحتوائها على فيتامين ج و فيتامين ب والبوتاسيوم والبيتا كاروتين والكالسيوم وهي مركبات هامة في علاج قرحة المعدة.

البطاطا الحلوة للقلب

 تفيد البطاطا الحلوة  في زيادة صحة القلب نظراً لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض خطر النوبات القلبية والسكتات، ويحفظ كذلك توازن السوائل داخل الجسم وهي جميعاً وظائف ضرورية لعمل القلب وانسياب الدم عبر الأوعية.

 البطاطا الحلوة للاطفال

البطاطا الحلوة غنية جداً بمكرات تجعلها مفيدة جداً وغذاءً مثاليلً للأطفال الرضع، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسب كبيرة من فيتامين أ وأيضاً تحتوي على فيتامين هـ والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفولات والدهون والنحاس، وهو مزيج ضروري لنمو الجلد والعظام والأعصاب وعمل الدورة الدموية. ويمكن للأطفال تناول البطاطا الحلوة من سن 4-6 شهور، حيث تعتبر البطاطا المسلوقة المهروسة هي أفضل طرق تحضير البطاطا الحلوة للاطفال.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى