مطبخمقالات

فوائد السمسم للعظام

فوائد السمسم للعظام

فوائد السمسم للعظام
فوائد السمسم للعظام

يحتوي السمسم على الكالسيوم والزنك اللذان يعدان أحد أهم العناصر لصحة العظام وقوتها، وبالتالي يساعد استهلاك السمسم على الوقاية من مرض هشاشة العظام.وامراض اخري كثيرة وفي هذا التقرير نتعرف على الفوائد المتعددة للسمسم وفوائده للعظام.

1. الوقاية من مرض هشاشة العظام:

تعد هشاشة العظام أحد الأمراض الخطيرة المرتبطة بالعظام، والتي تزيد من فرصة تعرض العظام للكسر وتضعف مقاومتها.

وتقل كثافة العظام بشكل طبيعي بعد عمر الخمسة وثلاثين، وتزداد فرصة إصابة النساء بمرض هشاشة العظام في فترة سن اليأس.

2. دعم صحة عظام الأطفال:

تحتوي بذور السمسم على البروتينات والأحماض الأمينية، إذ تساعد هذه العناصر بالإضافة للكالسيوم على بناء العظام لدى الأطفال، يمكنك الحصول على 18 غرام من البروتين عند تناول 100 غرام من بذور السمسم.
ويمكن عمل مساج للأطفال باستخدام زيت السمسم أيضًا، مما يساعد على زيادة قوة العضلات وصحتها.

فوائد السمسم للعظام
فوائد السمسم للعظام

القيمة الغذائية للسمسم:

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين ب1، والزنك، والألياف، وتعطي بذور السمسم قيمة أفضل عند استخدامها بشكل كامل وصحيح وعدم تقشيرها.

كما تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 88 مليغرام من الكالسيوم، إذ يحتوي ربع كوب من السمسم على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب من الحليب.

إذ تكمن فوائد السمسم للعظام في احتوائها على عنصر الزنك، إذ يعد الزنك من العناصر الأساسية المهمّة لكثافة العظام.

وقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص عنصر الزنك وإصابة الحوض والعمود الفقري بمرض هشاشة العظام.

تحتوي بذور السمسم على النحاس أيضًا الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية.

كيفية استخدام زيت السمسم لصحة العظام:

يمكنك استخدام زيت السمسم كما في الآتي للاستفادة القصوى منه:

يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم، إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام.

يمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل، ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ.

يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك، إذ كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك، وقم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى