أهل المغني

في عيد ميلاد “إليسا” تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها

في عيد ميلاد “إليسا” تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها

في عيد ميلاد "إليسا" تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها
إليساً

يصادف اليوم الثلاثاء 27/10/2020، هو يوم عيد ميلاد الفنانة اللبنانية  “إليسا”الـ48، وهي تعتبر من مواليد برج العقرب الذين يتميزون بالصرامة ،  والقدرة على اتخاذ قرارات مصيرية في حياتهم.

ومن القرارات الهامة التي ، اتخدتها ملكة الإحساس في حياتها، تبني طفل تراعاه؛ ليعوضها شعور الأمومة بعدما حُرمت منه، بسبب ،  

عدم قدرتها على الإنجاب، لعلاجها من سرطان الثدي الذي أصابها قبل عامين.

حياتها الشخصية

وُلِدت “إليسا” في 27 أكتوبر 1972 بدير الأحمر من قضاء بعلبك اللبناني، واسمها الحقيقي ، هو إليسار زكريا خوري. نشأت إليسا في أسرة عربية ، مسيحية من الطبقة المتوسطة لأب لبناني ،

(زكريا خوري – متوفى 2004) شاعر وأديب يعمل في مهنة تدريس اللغة العربية، وأُم سورية (يمنى سعود). تتألف أسرة إليسا من ثلاث أخوات إناث .

(أليسار ونورما وريتا)، وثلاثة ذكور (غسان وجهاد وكميل). درست” إليسا “في مدرسة ، داخلية وكانت لاترى عائلتها إلا أيام العطل، وبعد أن أتمت ،

تعليمها الأولي التحقت بكلية العلوم السياسية ، بالجامعة اللبنانية لتنال البكالوريوس في تخصصها.

في عيد ميلاد "إليسا" تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها
اليسا

مشوارها الفني

بدأت اليسا في العاشرة من عمرها بالاشتراك في المناسبات الاجتماعية، وكان لها دور في احتفالات الأطفال في مدرسة “المون لاسال” .

التي كانت تستضيفها ساندي عشكجي. وفي سنة 1988 وهي بعمر السادسة.

عشر شاركت إليسا بالتمثيل والغناء في مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة، وفي ذلك قال طبارة عن إليسا: «أرشدتني بريجيت زوجة  ،

زميلي محمد شبارو إليها بعدما كررت على مسامعي بأن صوتها جميل،

عملت في فرقتي منذ كانت في سن السادسة عشرة، وأول أغنية لها كانت «حول يا غنام» ثم «الحياة»».[23] ثم في سنة 1991 شاركة إليسا في “مسرح الساعة العاشرة” بالتمثيل والغناء من خلال تلك المسرحية.

في عيد ميلاد "إليسا" تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها
اليسا

وفي سنة 1992 وهي بعمر العشرين ، عامًا شاركت إليسا في برنامج ستوديو الفن الذي ، كان يُعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال ونالت الميدالية الفضية، مما شجعها على مواصلة الغناء.

بعد نجاح إليسا،  في برنامج ستديو الفن، أحيت العديد من الحفلات الغنائية واستمرت ، على هذه الحال لسنوات عدة حتى صدور أول ألبوماتها بدي دوب وهي بعمر السادسة والعشرون عامً .

درست اكثر من لغة ، تتكلم انجليزي ، وفرنسي ، وأسباني ، وإيطالي ، وتغني تركي وعربي
بدايتها عندما ظهرت لجمهورها .

أول ألبوماتها 

في العام 1998م ، أطلقت أول البومها بدى دوب ، من أنتاج شركة ليدو ، وتوزيع ايمي ، وشكل نجاحا مهما في مسيرتها الفنية ،

واحتوى الالبوم على العديد من الأغاني الناجحة ، منها أغنية أدتها مع جيرار فيري ، المغني الفرنسي الغجرى ، وكان البومها أحد الأسباب لظهورها في مهرجان كان الدولي للموسيقى ،

وبعد نجاحها في المهرجان أصدرت ألبومها الثاني وأخرتها معاك ، الذي تضمن الديو، بتغيب بتروح ، الذي أدته مع النجم راغب علامة ،

كان البومها الثالث ، عيشالك ، انجازا كبير ، الذي جلب لها الشهرة وجعلها تحصل على جائزة الموريكس .

في عيد ميلاد "إليسا" تعرف علي سبب تبنيها لطفل وأنطلاق أول ألبوم لها
اليسا

قامت مع الفنان الأيرلندي العالمي كريس دوبيرغ ، الذي خلق بينهما أغنية حملت عنوان  ، ليبانيز نايتس ، ضم دو بورغ الأغنية البوم تايم ايز افريثينغ ، وفي عام 2004م أصدرت ألبومها الرابع أحلى دنيا ، .

الذي فازت عنه بجائزة الموسيقى العالمية ، لأكبر مبيعات لمغني في الشرق الأوسط ، كما فاز فيديو كليبها أجمل إحساس ، بجائزة أفضل فيديو كليب ،.

في مهرجان الموسيقى في دبي ، بالإضافة إلى هذا تم ذكر اليسا في كتاب رواد من لبنان ، ووضعت في خانة الفنانين اللبنانيين مثل فيروز، ووديع الصافي ،

اعتبرت تقنية السوبر اوديو ، أحدث الابتكارات في ، تكنولوجيا الصوت ، كانت أول فنانة في الشرق الأوسط تتبع هذه التقنية

،صدر ألبومها الخامس الذي حمل عنوان بستناك ، وحصلت للمرة الثانية على التوالي بنفس الجائزة .

بعض ألبوماتها والجوائز التي حصلت عليها .

الالبومات : بدي دوب – تصدق بمين – حالة حب – عايشالك – سهرنا باليل – وأخرتها معاك – أحلى الدنيا – بستناك – أيامي بيك – أسعد واحدة – الى كل اللي بيحبوني .
الكليبات : بدى دوب – وأخرتا معك – بتغيب بتروح – بتغيب بتروح – عايشالك – ديو مع – كل يوم في عمري – ارجع للشوق – حبك وجع – بستناك –

لو تعرفوه – بتمون – أواخر الشتاء – أسعد واحدة – تعبت منك – حب كل حياتي – يا مرايتي – حالة حب – سهرنا ياليل – عكس اللي بيحبوني .

الجوائز التى حصلت عليها

جائزة أفضل فنان الموريكس عام 2002م ، استلمت جائزة من نادين فلاح بمناسبة حصول أغنيتها كل يوم في عمري على المركز الأول لأربع أسابيع متتالية ، جائزة الموسيقى العالمية لأكبر مبيعات ،

لمغني عام 2004م، جائزة للمرة الثالثة للموسيقى العالمية لتحقيقها أعلى مبيعات في الشرق الأوسط، 6 مليون نسخة ، وستة جوائز أخرى عام 2009م .

إصابتها بالسرطان

وقالت إليسا من قبل، في أحد الحوارات التليفزيونية، إنها ليست نادمة على عدم اتخاذ قرار الزواج، ومن الممكن أن تتبنى طفلا تخلى عنه أهله، وتبث في حياته السعادة والأمل.

وكانت إليسا أعلنت عن إصابتها بمرض سرطان الثدي في 2018 من خلال كليب “إلى كل اللي بيحبوني” الذي طرح في أغسطس 2018، وكشفت خلاله عن رحلة علاجها العصيبة ضد المرض الخبيث.

كان خبر سئ على العالم العربي عند أعلان إصابتها من مرض سرطان الثدي ، وتم معرفة ذلك من خلال فيديو كليباتها الذي كشف معاناتها الحقيقية  .

مع المرض الخبيث ، وقد أحييت حفلا في بيروت ،التفت فيه جمهورها للمرة الأولى بعد الخبر الحزين ، لم تغير عادتها ، فظهرت متألقة وأنيقة ،

خصوصا من ناحية الشعر والماكياج ، اللذين تكاملا مع فستانيها ، فظهرت بالشعر المموج الذي أنسدل ، ظهرت للمرة الأولى بصورة المرأة المريضة .

والمتألمة التي حاربت ذلك المرض القاتل ،ونجحت في الشفاء منه ، بعيدا عن شخصيتها الصلبة والمتماسكة التى تعودت قلوب المشاهدين والمساس .

بكل أمرأة ، رغم فقدانها للوعي أثناء إحدى حفلاتها في دبي ، ألم ارتفاع ضغط الدم، هما السبب خلف العارض الصحي .

،الفيديوهات التي انتشرت لهذه اللحظة الصعبة ، أظهرت صرخات الجمهور الإماراتي الذي قلق على على صحة المطربة اللبنانية المحبوبة ،

على الفور قام الفنانين بالاطمئنان عليها عبر التواصل الاجتماعي ، بعد نحو ثمانية أشهر ، أعلنت شفاءها الكامل من هذا المرض اللعين
فهي أنسانه هادئة ، تحب نشر الإيجابية بحضورها في المكان .

وقد سبق و حرصت الفنانة إليسا، على دعم كل النساء حول العالم للدفاع عن أنفسهن في مواجهة التحرش والابتزاز.

وكتبت إليسا، في تغريدة لها عبر حسابها الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “يوتيوب”، :”الابتزاز من أكبر الجرائم اللي ممكن تتعرضلها أي صبية .

والسكوت عن هالموضوع جريمة كمان. افضحي المتحرش وافضحي المبتز واحمي حالك من الخوف لأنو هيدا جسمك وحقك .

ألبومها الجديد

وتغزلت الفنانة اللبنانية إليسا في الفنانة ياسمين صبري من خلال تغريدات متبادلة بموقع التدوين الاجتماعي تويتر، وهي ليست المرة الاولى بينهما.

ونشرت إليسا تغريدة تساءل فيها متابعيها: “من متحمس لصدور البومي الجديد؟”، لتعلق ياسمين صبري: “انا”.

وقامت النجمة اللبنانية باعادة نشر تعليق ياسمين صبري عبر حسابها وعلقت: “سيدتي الجميلة”.

يشار الى ان اليسا انتهت من تسجيل أغنيات البومها الجديد منذ ايام ومن المقرر طرحه أواخر شهر مايو بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.

وتعاونت اليسا في البومها الجديد مع امير طعيمة، نادر عبد الله ، محمد رحيم ، بهاء الدين محمد، نصر محروس واحمد إبراهيم.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى