عاجلعالم الفن

كمال الشناوي “دنجوان السينما المصرية” تعرف على عدد زيجاته

كمال الشناوي “دنجوان السينما المصرية” تعرف على عدد زيجاته

كمال الشناوي "دنجوان السينما المصرية" تعرف على عدد زيجاته
دينجوان السينما المصرية كَمال الّشناوي

 

كتبت: نهى مرسي

يحل اليوم 26 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان كمال الشناوي والذى ولد عام 1918، محمد كمال الشناوي الشهير بـ”كَمال الشنّاوي” ممثل مصري.و  يعد أحد دنجوانات السينما المصري ،صُنف باعتباره “دنجوان” يجمع بين الوسامة والذكاء والكاريزما، وهي أمور جعلته يحصل على أدوار البطولة أمام نجمات زمن الفن الجميل، و بالتدريج أصبح كمال الشناوي، أحد أهم نجوم السينما في شبابه، قدّم أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون. 

نشأة الفنان كَمال الشّناوي

ولد عام 26/12/1918 في مدينة ملكال في السودان والذي كان أنذاك مع مصر يشكلان المملكة المصرية، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. و كما عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

كمال الشناوي "دنجوان السينما المصرية" تعرف على عدد زيجاته
الفنان كمال الشناوي

المشوار الفني لـ دنجوان السينما المصرية كمال الشناوي

في عام 1948 مثل أول أفلامه “غنى حرب”، وفي نفس العام “حمامه سلام” و”عدالة السماء” في عام 1965 أخرج فيلم “تنابله السلطان” وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته أبدع. وأيضاً أنتجه وفشل في تحقيق تكاليفه. في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

زيجات الشناوي

الفنانة عفاف شاكر، وهي شقيقة الفنانة الفنانة شادية، وفي عام 1947. و كما شارك كمال الشناوى في بطولة فيلم “غني حرب”. وفي الكواليس نشأت علاقة حب بينهما. انتهت بالزواج الذي لم يستمر سوى 3 سنوات فقط.

وعلى الرغم من أن زواج الفنان كمال الشناوي من زوجته الفنانة ناهد شريف لم يدم سوى 4 سنوات. إلا أنه كان يتحدث عنها دائما أنها كانت خفيفة الظل، مرحة. حنونة، وأثناء أزمة مرضها كان حريصا على أن يظل بجوارها.

عرفت الفنانة هاجر حمدى باسم الراقصة المثقفة، وهذا ما لفت أنظار “الشناوي” لها، ونشأت بينهما قصة حب في كواليس فيلم “حمامة السلام”، انتهت بالزواج. وطلب منها “الشناوي اعتزال الفن، واستمر زواجهما عدة سنوات.

و كما تزوج كمال الشناوى من زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب.  وكما وأنجب منها عمر وإيمان، أما الأخيرة فهى اللبنانية عفاف نصرى التى تزوج منها أيضا.

الجوائز والتكريمات

نال كمال الشناوي في حياته العديد من الجوائز.

جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960

جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992. آخر أعماله كان المشاركة في فيلم ظاظا عام 2006.

الوفاة

وفي مشهد مأساوي، ودع كمال الشناوي الحياة من فوق كرسي متحرك. بعد أن أقعدته الشيخوخة، وفي يوم الاثنين 22 أغسطس 2011 لفظ الفنان كمال الشناوي أنفاسه الأخيرة. عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع المرض، بعد مشوار فني دام 62 عاما. 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى