أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

كوميديان الفن الشهير…سطور في ذكرى ميلاد حسن حسني

كوميديان الفن الشهير…سطور في ذكرى ميلاد حسن حسني

كوميديان الفن الشهير...سطور في ذكرى ميلاد حسن حسني
حسن حسني

تقرير: مادونا عادل عدلي

كوميديان شهير، قدم للفن أعمال كثيرة مهمة ومميزة، من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا حيث قدم أكثر من 488 عملاً ما بين مسرح وتلفاز وسينما مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق، ويأتي في المرتبة الثالثة خلف محمود المليجي و صبري عبد المنعم في الممثلين الأكثر حضوراً في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي.

كوميديان الفن الشهير...سطور في ذكرى ميلاد حسن حسني
حسن حسني

الكبير الراحل حسن حسني ولد يوم19 يونيو 1936، في حي القلعة لأب مقاول وخلال عمرهُ الطويل الذي لم يكن خاليًا من متاعب ومواقف صعبة ومفاجآت غيرت مجرى حياته، والتي بدأت في حي الحلمية الجديدة في سن السادسة عندما فقد والدته، وهو الحدث الذي أسبغ عليهِ هالة من الحزن الدفين.

وفي المدرسة الإبتدائية وتحديدًا في مدرسة الرضوانية عشق التمثيل الذي عبر عنه على مسرح المدرسة، ويذكر أنه قدم دور “أنطونيو” في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلالهِ على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم فيما حصل على شهادة التوجيهية عام 1956.

كانت بدايته في المسرح عندما عقد الستينات كان حسن عضواً في فرقة المسرح العسكري التابعة للجيش، حتى صدر قرار بحل المسرح العسكري عقب هزيمة الخامس من يونيو عام 1967، وبعدها تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات.

كان قد قدّم الكبير مع فيفي عبدة عام 1994 مسرحية حزمني يا، حيث  ابتكر حسن حسني في دور “القرين” التي قدمها الشاب محمد هنيدي، وأن يرتدي الثنائي نفس الملابس، وهو ما حقق نجاحًا كبيرًا لهنيدي، وقدم عام 1999 مسرحية عفروتو مع هنيدي.

كوميديان الفن الشهير...سطور في ذكرى ميلاد حسن حسني
حسن حسني

اتجه الفنان حسن حسني للأدوار الكوميدية مع بداية الألفية الثالثة ولا سيما مع الوجوه الشابة حتى أن بات تميمة الحظ للنجوم الشباب، مثلما حصل عام 2002 مع محمد سعد في فيلمه اللمبي الذي حقق وقتها إيرادات تعد الأعلى حينذاك في تاريخ السينما المصرية.

ويُعد محمد سعد أكثر الممثلون الشباب الذي شاركهم حسن حسني أعمالهم التي بلغ عددها 12، يليه هاني رمزي برصيد 9 أعمال، منها محامي خلع وغبي منه فيه، وآخرها قسطي بيوجعني.

ويأتي أحمد حلمي في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأعمال مع حسني بعدد 7 أعمال، منها فيلم ميدو مشاكل وجعلتني مجرما وآخرها فيلم خيال مآتة، واشترك مع كريم عبد العزيز في 4 أفلام منها الباشا تلميذ.

وكان علاء ولي الدين أوائل الوجوه الشابة التي ساعد حسني في تقديمها. فقدّم معه فيلم عبود على الحدود، والناظر، وابن عز، وعربي تعريفة.

وكان قد شارك حسن حسني في ما يقرب من 500 عمل بين سرح وتلفاز وسينما، كان آخرها هو مسلسل سلطانة المعز الذي عُرض في رمضان 2020.

عاب عليه البعض أن عدد من الأعمال التي قدمها كانت ضعيفة المستوى الفني، عن ذلك صرح أن أحيانًا الظروف الحياتية دفعته لقبول أدوار لا يحبها.

تُوفى الفنان حسن حُسني في يوم 30 مايو 2020م إثر أزمة قلبية مُفاجئة، وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى