عالم المرأة

كيفية إختيار كريم أساس مناسب للبشرة.. والأضرار الناتجة عنه

كيفية إختيار كريم أساس مناسب للبشرة.. والأضرار الناتجة عنه

كيفية إختيار كريم أساس مناسب للبشرة.. والأضرار الناتجة عنه
كريم الاساس

كتبت: مايسة عبد الحميد 

كريم الأساس هو مكياج بلون الجلد يوضع على الوجه لخلق لون بشرة موحدة ولتغطية العيوب وأحياناً لتغيير لون الجلد الطبيعي. بعض كريمات الأساس تعمل أيضاً بمثابة مرطب، واقي الشمس، عقول (مادة طبية)، أو طبقة أساسية لمستحضرات تجميل أكثر تعقيداً. كريم الأساس الذي يتم وضعه على الجسم يشار إليه عموماً بـ”طلاء الجسم.”

يجب أن تحديد المرأة نوع بشرتها وكمية التغطية اللازمة لكي تجيدي اختيار كريم الأساس المناسب لها:

البشرة الدهنية:

يجب الإبتعاد عن كريم الأساس العاديّ، لأنّه سيجعل البشرة تبدو أكثر لمعية من السابق. على صاحبة البشرة الدهنيّة ان تختار تركيبة خالية من الزيوت أو تحتوي على مادة dimethicone أو أن تبحث عن تركيبة “تستمرّ طويلًا” long-lasting.

أما إذا سبق أن جرّبتِ كريم الأساس السائل ولم تحصلي على نتيجة مُرضية، فاختاري كريم الاساس بتركيبة البودرة أو اختاري البودرة المضغوطة.

البشرة الحسّاسة:

إذا اختارت صاحبة البشرة الحسّاسة، التركيبة الخاطئة من كريم الأساس، فستسبّب مزيدًا من الجفاف لبشرتها، فتجعلها عرضة للاحمرار. لذلك، قبل شراء أيّ كريم أساس، اطّلعي على مكوّناته، إذ يجب أن يكون خاليًا من المواد العطريّة والكحول. كما ابتعدي عن أيّ كريم أساس يتمتّع بتركيبة مضادّة للمياه (waterproof)، لأنّ هذا النوع من الصعب إزالته، ويمكن أن يسدّ المسامّ.
اختاري كريم الأساس بالتركيبة المعدنيّة (Mineral) ومن ماركات عالميّة منها Neutrogena وRMS.

كيفية إختيار كريم أساس مناسب للبشرة.. والأضرار الناتجة عنه
كريمات الأساس

البشرة الجافة:

لابد من كريم أساس، يرطّب البشرة ويمنحها بريقًا وحيويّة. معروفٌ أن تطبيق كريم الأساس على البشرة الجافة، يمكن أن يخلّف خطوطًا ويُبرِز التجاعيد. لذلك، طبّقي البرايمر المضيء قبل كريم الأساس الذي يجب أن يحتوي على نسبة من اللمعيّة.

البشرة المختلطة:

إيجاد كريم الأساس المناسب للبشرة المختلطة، لن يكون مسألة سهلة، لأنّكِ تعانِين مناطق جافّة وأخرى زيتية. لذلك، ننصحكِ أولًا في أن تطبّقي البرايمر على المناطق التي تعاني إفرازات دهنيّة، قبل تطبيق أيّ كريم أساس. البرايمر يحدّ من نسبة الإفرازات الدهنيّة، كما يثبّت المكياج. أمّا في ما يخصّ كريم الأساس، فننصحكِ باختيار تركيبة خالية من أيّ لمعيّة، لكي تحصلي على تأثير جافّ، ولكي يعمل هذا المستحضر على تصغير المسام أو حتى إخفائها. ختامًا، طبّقي البودرة الحرّة على المناطق التي تكثر فيها الإفرازات الدهنيّة.

أضرار كريمات الأساس :

1_ العوامل النفسيّة: عندَ استخدام كريم الأساس لفتراتٍ طويلة من الزمن يُصبح من الأمور المُهمّة والأساسيّة لدى المرأة، مِمّا يجعلها تقومُ بوضعه حتّى أثناء المكوث في المنزل، مِمّا يؤدّي لفقدانها الثقة بنفسها وعدم قُدرتها على الخروج لمُقابلة النّاس بدونه، فيكونُ لديها ذلِكَ الشعور بعدم الرضى أو بأنّها غير جميلة.

كيفية إختيار كريم أساس مناسب للبشرة.. والأضرار الناتجة عنه
كريمات الأساس

2_ تقرُحات وجروح على البشرة: عندَ استخدام كريم الأساس بشكلٍ مُنتظم ودائم بدون اتّباع الطريقة الصحيحة، قد يؤدّي ذلِك لجفافٍ شديد في البشرة، بسبب فقدانها الرطوبة اللّازمة لبقائها نضرة ومُشرقة

3_ الحبوب والرؤوس السوداء: جميع النّاس يعرفونَ بأنَّ البشرة تحتاجُ للتهوية والتنظيف بشكلٍ مُنتظم، حتّى تتم وقايتها من ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، ولكن ومع استخدام كريم الأساس بشكلٍ يوميّ وبدون غسل الوجه أو إزالته قبلَ النّوم، سيؤدّي ذلِك لانسداد مسام الجلد وبالتّالي ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، لذلِكَ يُنصحُ دائماً بالاعتدال في استخدام كريم الأساس وإزالته بعدَ نهاية كُل يوم للوقاية من ظهور مشاكل البشرة.

4_ تكاليف باهظة: إنَ الهوس بكريم الأساس ومُستحضرات التجميل بشكلٍ عام يجعل المرأة تقوم بشرائها مهمّا كلّفَ الأمر، وحتّى وإن كانت باهظة الثمن، وأحياناً قد تقومُ بشراء نوعيات وكميّات إضافية لا تحتاجها وينتهي الأمر بالتخلّص منها في النهاية بسبب انتهاء مُدّة صلاحيتها، لذلِكَ يجب الاعتدال في استخدام هذهِ المُستحضرات وعدم جعل الأمر يُصبح هوسا.

زر الذهاب إلى الأعلى