عاجلعالم الفن

لبلبة.. سنين من التألق في عالم الفن ودلوعة سينما زمن الفن الجميل… في يوم ميلادها

لبلبة.. سنين من التألق في عالم الفن ودلوعة سينما زمن الفن الجميل… في يوم ميلادها

لبلبة.. سنين من التألق في عالم الفن ودلوعة سينما زمن الفن الجميل... في يوم ميلادها
الفنانة لبلبة

كتبت: مادونا عادل عدلي 

دلوعة زمن الفن الجميل ومازالت تقدم فن راقي وفيه لحظات من الدلع حيث تشارك في الفن بمشاهد مميزة ومختلفة فلا تحب أن تشارك بأعمال قدمتها قبل ذلك فدائمًا تحب الاختلاف 

منذ ظهورها في عالم الفن وهي أصبحت صديقة النجوم وكانت دائمًا تحب أن تسمع لهم وتعاني مع مشاكل البعض كما وصفها الراحل سمير غانم

الفنانة لبلبة ولدت يوم 14 نوفمبر 1946، ممثلة وفنانة استعراضية مصرية اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، ولدت في مدينة القاهرة من أسرة ذات أصول أرمنية، عملت في الفن منذ طفولتها عن طريق تقديمها لفقرات تقليد الفنانين التي اشتهرت بها في هذه الفترة، واستمرت على مدار عقود طويلة في العمل السينمائي لتقدم العديد من الأعمال المتنوعة بين الدرامي والكوميدي.

لبلبة.. سنين من التألق في عالم الفن ودلوعة سينما زمن الفن الجميل... في يوم ميلادها
الفنانة لبلبة

لبلبة هي ابنة عمة الفنانة فيروز والفنانة نيللي، بدأت لبلبة بالعمل في مجال السينما وهيَ في الخامسة من عمرها واشتهرت بتقليد المشاهير، ثم درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل.

وذكرت في برامج تليفزيونية انها حصلت على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة أهمهم جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عند دورها في فيلم “ليلة ساخنة” من إخراج عاطف الطيب سنة 1996، كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة في مهرجان “كل أفريقيا” بكيب تاون جنوب أفريقيا سنة 1996 عن دورها في نفس الفيلم.

لبلبة.. سنين من التألق في عالم الفن ودلوعة سينما زمن الفن الجميل... في يوم ميلادها
الفنانة لبلبة

عملت لبلبة كطفلة بطولة 6 أفلام أهمهم “حبيبتي سوسو” إخراج نيازي مصطفى والذي قام باكتشافها، “البيت السعيد” من إخراج حسين صدقي، “أربع بنات وضابط” من إخراج أنور وجدي. استمرت مسيرتها الفنية حتى الآن وقامت ببطولة 85 فيلم أهمها “ليلة ساخنة” إخراج عاطف الطيب، “جنة الشياطين” إخراج أسامة فوزي، “عصابة حماده وتوتو” إخراج محمد عبد العزيز، “احترس من الخط” و”معالي الوزير” إخراج سمير سيف، “اسكندرية نيويور” و “الآخر” لـ يوسف شاهين، “حسن ومرقص” إخراج رامي إمام، وثلاثة أعمال في الدراما التليفزيونية “صاحب السعادة” و”مأمون وشركاه” إخراج رامي إمام، “الشارع اللي ورانا” إخراج مجدي الهواري.

وكانت قد اشتركت لبلبة كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية في باريس وفالنسيا ودبي وبيروت والمغرب والسويد. وأيضًا كانت في 16 مهرجان عربي كعضو لجنة تحكيم.

وقامت لبلبة بتقديم وجهة مهرجان الجونة السينمائي لعام 2021 وتحدثت فيه عن صديق عمرها النجم الراحل سمير غانم

تزوجت مرة واحدة من الفنان حسن يوسف ، ولكنهم انفصلا في عام 1972 ورغم الانفصال الا أنها لم ترتبط لبلبة مرة أخرى وقالت في برنامج على الحياة قبل ذلك أنها فترة زواجها كانت فترة ممتعة مع النجم حسن يوسف وانه من الشخصيات المؤثرة في الفن. 

شاركت لبلبة الزعيم عادل امام في أعمال كثيرة منذ الشباب وايضًا الأعوام الاخيرة كمسلسل “صاحب السعادة، مأمون وشركاءه وغيره

وكانت الفنانة لها أعمال قليلة على المسرح رغم تألقها وهم مسرحية المتشردة

1975: قصة الحي الغربي.

وتتقدم جريدة عالم النجوم بتهنئة النجمة وتقديم خالص التهاني القلبية لها بمناسبة عيد ميلادها.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى