عاجلعرب وعالم

مؤتمر دعم بيروت: المساعدات تُسلم مباشرة للشعب اللبناني

حشد موارد مهمة في الأيام والأسابيع المقبلة

مؤتمر دعم بيروت: المساعدات تُسلم مباشرة للشعب اللبناني

[button color=”blue” size=”small” link=”http://” icon=”” target=”false” nofollow=”false”]كتبت دعاء سنبل [/button]مؤتمر دعم بيروت: المساعدات تُسلم مباشرة للشعب اللبناني

أفادت جريدة «النهار» اللبنانية، مساء الأحد، بأن البيان الختامي لـ«مؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني»، أن المجتمع الدولي وأقرب أصدقاء لبنان وشركائه لن يخذلوا الشعب اللبناني.

ونقلًا عن جريدة «النهار»، قرر المشاركون العمل بحزم وبالتضامن لمساعدة بيروت والشعب اللبناني على تجاوز نتائج مأساة انفجار مرفأ بيروت، واتفقوا على حشد موارد مهمة في الأيام والأسابيع المقبلة، بهدف تلبية الاحتياجات الفورية لبيروت والشعب اللبناني.

بيروت

بيان

وذكر البيان أنه «وفقًا لتقييم الأمم المتحدة، هناك حاجات واضحة بصورة خاصة في القطاع الطبي والصحي، في المجال التربوي، في القطاع الغذائي وعلى صعيد إعادة التأهيل المُدنية، وهذه المحاور سوف تحظى بالأولوية ضمن برامج المساعدات الدولية الطارئة».

وأضاف البيان: «توافق المؤتمرون على أن تكون مساعداتهم سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني ومنسّقة جيداً تحت قيادة الامم المتحدة، وأن تُسلَّم مباشرةً للشعب اللبناني، بأعلى درجات الفعالية والشفافية».

المساعدة من اجل تحقيق محايد وموثوق ومستق

ولفت البيان إلى أنه «بناءً على طلب لبنان، أن المساعدة من اجل تحقيق محايد وموثوق ومستقل في انفجار الرابع من أغسطس تشكّل حاجة فورية وهي متوفّرة».

 

وأكد البيان الختامي أن «الشركاء مستعدون لدعم النهوض الاقتصادي والمالي للبنان، ممّا يستدعي، في إطار استراتيجية لتحقيق الاستقرار، التزام السلطات اللبنانية بالكامل القيام سريعًا بالإجراءات والإصلاحات التي يتوقّعها الشعب اللبناني».

 

وقال البيان: «في هذه الأوقات العصيبة، لبنان ليس وحده. فالمجتمع الدولي، بما فيه أهمّ شركاء لبنان، اجتمع مع فرنسا والأمم المتحدة للوقوف بجانب بيروت والشعب اللبناني وهم سيواصلون بذل قصارى جهودهم لتلبية احتياجاتهم الاكثر الحاحًا».

يذكر أنه شارك في المؤتمر الذي عقد في باريس لمساعدة بيروت والشعب اللبناني 36 دولة ومؤسسة دولية.

حريق كبير

وكان قد اندلع حريق كبير، منذ عدة أيام، في العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح في مرفأ بيروت، في مستودع للمفرقعات، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي، وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي عملت على إخماد النيران.

وأفادت


 اللبنانية، اليوم الأحد، بتجاوز عدد ضحايا الحادث إلى 160 شهيدًا ونحو 5000 آلاف مصاب حتى الآن.

من جانبه، قرر مجلس الوزراء اللبناني، بعد اجتماع استثنائي، وضع كل المسؤولين المعنيين بانفجار مرفأ بيروت قيد الإقامة الجبرية لحين تحديد المسؤولية.

زر الذهاب إلى الأعلى