عالم الفن

محمد أبو داوود في ذكري ميلاده وسبب رفضه تجسيد دور العادلي

محمد أبو داوود في ذكري ميلاده وسبب رفضه تجسيد دور العادلي

محمد أبو داوود في ذكري ميلاده وسبب رفضه تجسيد دور العادلي
محمد أبو داوودً

كتبت / مروة سامي

محمد ابو داوود فنان يمتلك موهبة فنية ثقيلة، مخضرم فنياً، ولم يأخذ حقه على قدر ماتستحق موهبته وحضوره الفنى. صاحب الإطلالة المميزة والصوت الحاد وممثل ، ومخرج مسرحي مصري ولد في مثل هذا اليوم 10 نوفمبر 1944 من مواليد برج القوس تميز الفنان محمد أبو داوودً ، بأداءه الجيد وصوته القوي وملامحه الصارمة الحادة ، التي كانت سببا في تأديته دورالضابط بنجاح شارك في بعض الأعمال الفنية المتنوعة بالتلفزيون  والسينما .

حياته الفنية

بدأ محمد ابو داوود مشواره الفني عام 1981 من خلال مشاركته في فيلم ” أمهات في المنفي” و استطاع اظهار براعته امام الكاميرا في لعب الدور لذلك في العام التالي شارك في فيلم غريب في بيتي وجسد شخصية ظابط شرطه. درس الفنان محمد أبو داوود، في المعهد العالي للفنون المسرحية ، وتخرج من المعهد و حصل أيضا على دبلوم المعهد الفني ثم سافر إلى إيطاليا بعد إنهاء دراسته ،.ضمن بعثة تعلم الإخراج المسرحي، .

عمل الفنان محمد أبو داوودً عمل مساعد مخرج أول مع المخرج الفنان السيد راضي، أخرج أكثر من 20 مسرحية
خلال مسيرته الفنية
وقدم 30 فيلما و 111 مسلسل

يذكر ان الفنان محمد ابو داوود قام باخراج فيلم “اللي اختشو ماتو” الذي تم عرضه عام 2016

كما برع في الكثير من الأدوار ومثل أمام كبار النجوم مثل الزعيم عادل إمام ومن أبرز الأدوار التي قدمها هو دوره في مسلسل “رجل غني فقير جداً”، دوره في مسلسل “يوميات ونيس”، وفي عام 2013 تولى الفنان أبو داوود منصب سكرتارية نقابة المهن التمثيلية وذلك بعد إجراء انتخابات ولكنه استقال من هذا المنصب في شهر إبريل الماضي وحل مكانه الفنان محمد الصاوي، الفنان محمد أبو داوود متزوج من خارج الوسط الفني ولديه أبناء ولكن غير معروف من هم.

محمد أبو داوود في ذكري ميلاده وسبب رفضه تجسيد دور العادلي
محمد ابو داووودً

بعض أفلامه

فيلم “أمهات في المنفى” و فيلم “بلاغ ضد امرأة” وفيلم “شفاة غليظة” وفيلم “131 أشغال” وفيلم “رسالة إلى الوالي” وفيلم “يوم الكرامة” وفيلم “أوقات فراغ” وفيلم “مرجان أحمد مرجان” عام 2007.
فيلم “مسجون ترانزيت” .

فيلم “أوشن 14 ” فيلم – (ضيف شرف) فيلم “اللي اختشوا ماتوا” فيلم “مرجان أحمد مرجان” فيلم “عبده مواسم “- 2006 فيلم “أوقات فراغ “فيلم ” بدر والد منة) فيلم “السفارة في العمارة “-فيلم “يوم الكرامة” فيلم “القوات الجوية” فيلم ” زكية زكريا في البرلمان “- 2001 – (وائل ضابط الشرطة) فيلم “أبناء الشيطان” – 2000
ولا في النية أبقى “- (صفوت)
رسالة إلى الوالي -محقق بأمن الدولة)
زيارة السيد الرئيس – 1994 – (مجدي معاون الشرطة)
الإرهابي – 1993 – (نادر ضابط أمن الدولة)
ميكانيكا – 1993

محمد أبو داوود في ذكري ميلاده وسبب رفضه تجسيد دور العادلي
محمد ابو داوود

مسلسلاته

مسلسل “سنبل بعد المليون” و مسلسل “الثعلب” ومسلسل “فارس بلا جواد” ومسلسل “أوراق مصرية” ومسلسل “أنا وهؤلاء” ومسلسل “سكة الهلالي” ومسلسل “الدالي” ومسلسل “شط إسكندرية” ومسلسل “تاجر السعادة” ومسلسل “الجماعة” ومسلسل “باب الخلق” ومسلسل “يوميات زوجة مفروسة أوي” ومسلسل “الخروج” مسلسل “شبر مية” . “عائش في الغيبوبة و مسلسل “مباراة زوجية” و مسلسل “أولاد الشوارع” و مسلسل “عيون تائهة”
و مسلسل “نعتذر عن هذا الحلم”2005
“شجرة الود” ومسلسل “أحلامنا الحلوة “- ومسلسل (ضيف شرف)
“مسائل عائلية جدا “-ومسلسل “أنا وهؤلاء “ومسلسل (كرم أبو المكارم)ومسلسل “بطة وأخواتها “”مشوار امراة “ومسلسل (رجل اعمال)ومسلسل
مصر الجديدة “ومسلسل “محمد ثابت باشا)
أوراق مصرية” ومسلسل “أمانة يا ليل “- ومسلسل “مدحت الحمزاوي)
ومسلسل “أدهم و زينات وثلاث بنات” ومسلسل “غدا يوم اخر ” ومسلسل “
قاسم أمين” -ومسلسل
“فارس بلا جواد” ومسلسل “عم حافظ (عنتر)) ومسلسل “
اجري ..اجري ..اجري – “ومسلسل
انظر حولك وابتسم “ومسلسل
“بلد المحبوب “”- ومسلسل “الخيول “-ومسلسل “أميرة في عابدين “ومسلسل – (ضيف شرف) ومسلسل “حواري وقصور ومسلسل – ((النقراشي باشا))

إخراج بعض المسرحيات منها .

“حب حتى السجن” مسرحية
إخراج مسرحي عدل
“مولد سيدي المرعب” و “مراتى تقريبا” “تزوير في اوراق عاطفيه “
“عفريت لكل مواطن “
“حلم الحياة”
“ليلة القبض على صابر”
“طب وبعدين”

رأيه في الدراما التركية

الفنان محمد أبو داوود يري أن الدراما التركية تسببت في ضرر كبير لصناع الدراما المصرية كما أنه يرى أن العملية الإنتاجية في مصر صناعة كبيرة يعتمد عليها آلاف العاملين، أما عن رأيه في عدم وجود أعمال تاريخية في مصر هو عدم دعم الدولة لذلك وأوضح أن “قطاع الإنتاج”، “صوت القاهرة” توقفا عن هذا النوع من الأعمال الفنية.

سبب رفضة دور العادلي

رفض الفنان محمد أبو داوود عام 2012 تجسيد شخصية اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وذلك ضمن مسلسل “المزرعة” ، وقال أن السبب هو انشغاله بأعمال فنية أخرى.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى