عالم الفن

محمد عبد المطلب صدمة عنيفة سبب وفاته واشهر من غنى لرمضان

محمد عبد المطلب صدمة عنيفة سبب وفاته واشهر من غنى لرمضان

محمد عبد المطلب صدمة عنيفة سبب وفاته واشهر من غنى لرمضان
محمد عبد المطلب

ولد محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر في 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة … حفظ القرآن الكريم في الكتاب كعادة الأطفال في تلك الفترة .

احب الغناء فاستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة و بدأت رحلته مع الفن عندما أنضم إلى تخت الموسيقار داوود حسني…

و غنى في مسرح بديعة عام 1932 فكانت خطوة مهمة في حياته الفنية ، و جاءته فرصة جيدة عندما عينه الموسيقار محمد عبد الوهاب “كورس”

في فرقته فبدأ نجمه يلمع حتى أعجب بصوته الملحن محمود الشريف و لحن له اغنية “بتسأليني بحبك ليه” و نجحت وسجلها على اسطوانة ، و بعد نجاح أغنيته أراد عبد الوهاب أن يستغل هذا النجاح فأنتج له فيلم “تاكسي حنطور”،

و أعجبته السينما فكون شركة إنتاج مع زوجته نرجس شوقي و أنتج فيلم “الصيت ولا الغنى” و فيلم “5 شارع الحبايب” عام 1971 الذي كان آخر أفلامه ..و تتلمذ علي يديه شفيق جلال و محمد رشدي و محمد العزبي .

قدم خلال مسيرته عشرات الأغاني التي حققت له جماهيرية عريضة منها .. شفت حبيبي ، تسلم إيدين اللي اشتراه ، حبيتك و بحبك ، يا حاسدين الناس ، ساكن في حي السيدة ، يا أهل المحبة ، ودع هواك ، اسأل مره عليه ، الناس المغرمين ، ما بيسألش عليه أبدا ، بتسأليني بحبك ليه …

و لكن تظل رائعة رمضان جانا كلمات حسين طنطاوي و ألحان محمود الشريف من أجمل و أشهر ما غنى وعلامة مميزة في تاريخه الفني و تعتبر إعلان عن قدوم شهر رمضان .

حصل عبد المطلب على وسام الجمهورية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1964 .

زيجاته :

فى بداية تألقه تعرف فى إحدى سفرياته إلى بيروت على عائشة عز الدين أو “شوشو عز الدين” شقيقة الراقصة ببا عز الدين، ونشأت بينهما قصة حب وتزوجها عام 1938، ولم يكن عمرها وقتها تجاوز 16 عاما ، وأنجب منها التوأم ” نور وبهاء” عام 1940.

استمرت الحياة الزوجية بينهم بضع سنوات، حتى سافر إلى بغداد عام 1943 فى جولة فنية طويلة نظرا لحالة الكساد بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية وبقى هناك مايقرب من 4 سنوات تعرف خلالها على المطربة نرجس شوقي تشاركان فى تأسيس شركة إنتاج فطلق زوجته عائشة و تزوج نرجس وأنتجا معا فيلم “الصيت ولا الغنى” واشتركوا فى بطولته”.

لكن الفيلم سقط وخسر محمد عبدالمطلب كل ما ربحه وعاد الى القاهرة ولم تتجاوز فترة زواجه من نرجس شوقى فترة تصوير الفيلم.

و ظل أكثر من 10 سنوات بدون زواج حيث أخذته الأضواء والشهرة والسفريات، حتى تزوج للمرة الثالثة من أخر زوجاته وهي كريمة عبدالعزيز شقيقة زوجة صديقه محمود الشريف ، وأنجب منها انتصار عام 1955 وسامية عام 1958 .

صدمة كانت من أسباب وفاته :

تعرض الفنان محمد عبد المطلب لصدمة كبيرة كانت من أهم أسباب وفاته حيث توفيت ابنته الأثيرة انتصار عام 1979 بسبب تناولها حبوب التخسيس التى كانت تأخذها باستمرار وذلك قبل موعد زفافها بأسبوع فأصيب بصدمة عنيفة و تعرض لأزمة قلبية و تحولت حياته الى صمت دائم و حزن شديد و توفى فى 21 أغسطس عام 1980.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى