عاجلعالم الفن

محمود حميدة الفنان الفيلسوف”كنت حمار وبناتي ربوني”

محمود حميدة الفنان الفيلسوف”كنت حمار وبناتي ربوني”

محمود حميدة الفنان الفيلسوف"كنت حمار وبناتي ربوني"
محمود حميدة

كتبت : مروة سامي

زي إنهاردة من كل عام 7 ديسمبر عيد ميلاد الفنان المبدع وعلي درجة عالية من الثقافة  محمود حميدة الفنان الفيلسوف ، والذي يعد من أبرز الفنانين الموهوبين على الساحة الفنية وله العديد من الأعمال الخالدة والمميزة وأحد كبار الفنانين في السينما المصرية والعربية .

نشأته

محمود حميدة الفنان الفيلسوف ممثل مصري من مواليد 7 ديسمبر، 1953 في القاهرة ، وعام 1970 التحق بكلية الهندسة . واستمر بها 7 سنوات وفشل ، في دراسة الهندسة ثم غير مساره التعليمي . ليلتحق بكلية التجارة، وكان أيضاً مهتماً . أن يكون عضواً بفريق ،التمثيل بالكلية إلى. أن أتم دراسته الجامعية. حاصل على بكالوريوس التجارة عام 1981.

محمود حسن محمود حميدة ، ممثلٌ مصري، عظيم أحب الفن منذ طفولته ، فقد ولد في . عائلةٍ مهتمة بالفن، فكانت له مشاركات على .  خشبة المسارح المدرسية، لينتقل بعدها إلى المسارح . الجامعية، وفرق الهواة للتمثيل. تعلم الرقص في بداية حياته المهنية، واعتبر الرقص فرصةً لضبط حياته وتنظيمها. كانت انطلاقته الفنية قوية من خلال أداء أدوار البطولة في الأعمال التي شارك فيها “،.

بدايته الفنية

بعد تخرجه، من الكلية ، عمل محمود حميدة في إدارة المبيعات في شركة. عالمية بالإضافة إلى متابعة نشاطه في التمثيل مع فرق هواة.

و عام 1982 شارك في أول أعماله الدرامية من خلال دور صغير في مسلسل “الإسلام منارة الإسلام” من إخراج أحمد طنطاوي.
وبعد ذلك عام 1986 رشحه المخرج أحمد فؤاد دور في فيلم “الأوباش” مع ميرفت أمين ويحيى الفخراني وهشام سليم فكان أول أعماله السينمائية.

محمود حميدة الفنان الفيلسوف"كنت حمار وبناتي ربوني"
محمود حميده

بعض أعماله التلفزيونية

و عام 1987 شارك في مسلسل “خمسة خمسة” من إخراج أحمد بدر الدين وعام 1990 شارك في مسلسل “الوسية” من إخراج اسماعيل عبد الحافظ.

اعماله في السينما

ولكن السينما أصبحت، عشقه الأول فاتجه إليها بشكل أساسي.
خلال سنوات التسعينات ، شارك في الكثير من الأعمال وهي:

فيلم “الإمبراطور”، فيلم “سيدة القاهرة”، فيلم “المساطيل”، فيلم “كيد العوالم”، فيلم “الفرقة 12″، فيلم “عصر القوة”، فيلم “شمس الزناتي”، فيلم “احذروا هذه المرأة”، فيلم “إمرأة آيلة للسقوط”، فيلم “سمارة الأمير”، فيلم “صراع الزوجات”، فيلم “الشرس”، فيلم “رغبة متوحشة”، فيلم “الثعالب”، فيلم “الذئب”، فيلم “اللعب مع الأشرار”، فيلم “إنذار بالطاعة”، فيلم “بوابة إبليس”، فيلم “فارس المدينة”، فيلم “الباشا”، فيلم “مجانينو”، فيلم “فرسان آخر زمن”، فيلم “الغرقانة”، فيلم “المهاجر”، فيلم “ديسكو ديسكو”، فيلم “حرب الفراولة”، فيلم “سوق النساء”، فيلم “كارت أحمر”، فيلم “قليل من الحب كثير من العنف”، فيلم “إمرأة هزت عرش مصر”، فيلم “يوم حار جداً”، فيلم “الرجل الثالث”، فيلم “أبو زيد زمانه”، فيلم “اغتيال”، فيلم “عفاريت الأسفلت”، فيلم “المصير”، فيلم “دانتيلا”، فيلم “أمن دولة”، فيلم “جنة الشياطين” وفيلم “الآخر”.

شركة البطريق للإنتاج الفني

كما قام في عام 1996 قام بتأسيس ، شركة البطريق للإنتاج الفني والخدمات . السينمائية والتي قدمت العديد من الأعمال الفنية المختلفة سواء من إنتاجها الخاص، أو القيام بأعمال المنتج المنفذ لجهات فنية أخرى. ويعتبر فيلم “جنة الشياطين” والذي قامت الشركة بإنتاجه من أهم الأعمال السينمائية التي أنتجت في مصر والذي اعتبره النقاد واحداً من أهم مائة فيلم منذ قيام صناعة السينما في مصر حتى يومنا هذا، وقد نال العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات التي شارك فيها.

تأسيس استوديو

كما قام في عام 1996 قام بتأسيس استوديو الممثل مستعيناً بأهم المختصين لجعل هذا الاستوديو كمركز لتدريب علي مستوي عالي و المواهب الشابة إيماناً منه بضرورة امتزاج الموهبة والمنهج العلمي ليكون نتاج هذا تمويل هذه الصناعة بهذه الكوادر الفنية والمؤهلة وذلك لمسايرة التطور السريع والهائل لهذه الصناعة في أوروبا وأمريكا وبلدان العالم المختلفة.

مجلة الفن السابع

وفي عام 1997 أسس وأصدر مجلة “الفن السابع”؛ وكانت أول مجلةٍ مطبوعةٍ عربيًا، تخصصت بأخبار الفن والسينما وصناعتها في الشرق الأوسط. وكانت تتناول الأخبار الفنية في جميع أنحاء العالم، والتي لاقت رواجًا كبيرًا.

عاش حياة بوهيمية

قال حميدة أنه عاش حياة بوهيمية وهو في مرحلة الشباب، والتي تضمّنت شرب خمر وحشيش ونساء، ولكنه توقف عن كل ذلك الآن لأنه لم يعد صالحا لها.

حياته الزوجية وسبب رفضة الزواج لمرة الثالثة

تزوج محمود حميدة من زوجته الأولى سهير، وأنجب منها بناته الثلاثة: أسماء وإيمان وأمينة، ثم تزوج للمرة الثانية.
ثم تزوج للمرة الثانية قائلا لانه وجد مميزات في الزوجة الثانية مَش متوفرة في الاولي وغير قادر علي الزواج للمرة الثالثة صحياً وبدانياً.

حميدة كنت حمار وبناتي اعدن تربيتي

قال حميدة، في احدي البرامج عن اللحظات أو الأخطاء التى وصفها بـ”الحمورية” فى حياته، قائلاً: “هناك كثير من الأخطاء التربوية التى جعلتنا لا ننظر إلا فى اتجاه واحد ولا نعرف إلا إجابة واحدة لكل سؤال، فأصبحنا لا نفكر إلا فى اتجاه واحد – يا صح يا غلط – أبيض أو أسود – وأنا فى النقطة دى حمار”، مشيراً إلى أن بناته: “إيمان وأسماء وآية وأمنية” هن من أعدن تربيته من أول وجديد”، مضيفاً: “حاجات كتير جداً اتغيرت فى أسلوبى من بينها المرونة فى الكلام”، موجهاً كلامه للمذيعة: ” قبل كدا كان ممكن أقلب الترابيزة عليكى وامشى.. قبل كدا كنت حمار رسمى ولا أفكر”.

محمود حميدة الفنان الفيلسوف"كنت حمار وبناتي ربوني"
محمود حميده وإبنته

إبنته شكلت حالة خاصة

دخل عدد كبير من أبناء الفنّانين مجالات أهلهم، بعد تمهيد الطريق لهم على يد أهلهم، ومساعدتهم لهم إلّا أن ابنة الفنّان العظيم محمود حميدة شكلت حالة خاصة.

وخاصت آية حميدة غمار الفن من دون الإتكاء على اسم والدها، إذ ظلت فترة طويلة من دون ان تكشف هويته ، إلى أن اثبتت نفسها وجدارتها.

لم يبكي علي احد في حياته

وأكد حميدة في احدي البرامج أنه لم يبكي على أحد في حياته، بما فيهم والده الراحل إلا على مدير أعماله محمد شيخون، والذي تعاون معه لسنوات طويلة.

وأشار أنه توفي إثر إصابته بجلطة أثناء مرافقته له في العمل، وكان يخبئ عنه مرضه كي لا يقلق عليه.

بعض جوائزه

حصل علي جائزة أحسن ممثل” من “الجمعية المصرية لفن السينما” لعام 1995،

كما حصل علي جائزة أفضل ممثل” من “مهرجان تطوان الدولي” عن فيلم “جنة الشياطين”،

وحصل علي جائزة أفصل ممثل” من “مهرجان مسقط الدولي” عن فيلم “ملك وكتابة” لعام 2006.

كما حصل علي جائزة أفضل ممثل عن “فوتوكوبي” في ختام مهرجان “كازان” السينمائي..

تم اختيار محمود حميدة للعام الثاني على التوالي ليكون رئيسًا شرفيًا لمهرجان الأقصر السينمائي في دورته الجديدة، في آذار 2020.

كما فاز فيلم الممثل المصري ​محمود حميدة​ “ورد مسموم” بجائزة الجمهور لأفضل فيلم أجنبي من مهرجان ديوراما الدولي للأفلام في الهند، وهي الجائزة السادسة التي يحصل عليها الفيلم.
عرض الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية، وحصل مؤخرا على 3 جوائز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم عربي، جائزة لجنة التحكيم للإسهام الفني وجائزة الأمم المتحدة لشئون السكان(UNFPA).

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى