أخبار الرياضةعاجل

مدحت البلتاجي: نجاح مونديال اليد بدعم من القيادة السياسية

مدحت البلتاجي: نجاح مونديال اليد بدعم من القيادة السياسية

مدحت البلتاجي : نجاح مونديال اليد بدعم من القيادة السياسية
مدحت البلتاجي

أكد مدحت البلتاجي نائب رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة اليد. و مستشار اللجنة المنظمة لبطولة العالم لكرة اليد رقم 27 التي نظمتها مؤخرا. أن السبب في نجاح البطولة بالشكل المبهر الذي خرجت عليه هو إصرار القيادة السياسية في مصر على كل المستويات على تنظيم هذا الحدث رغم جائحة كورونا أعطي قوة دفع كبيرة للجنة المنظمة ساهمت في إنجاح البطولة بشكل مبهر.

و كما قال البلتاجي الذي يتولى منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أنه من عوامل نجاح البطولة. وجود مجموعة عمل تتمتع بكفاءة عالية وخبرة كبيرة في لجان البطولة المختلفة بقيادة حسين لبيب مدير البطولة. وكذلك وجود لجنة فنية ذات. كفاءة كبيرة بقيادة علاء السيد ومعه خالد فتحي نائب مدير البطولة.

قرار القيادة السياسية

وأوضح البلتاجي أن قرار القيادة السياسية بتنظيم البطولة تضمن مشاركة كافة. وزارات وأجهزة الدولة. وخاصة وزارات الصحة والداخلية والسياحة والشباب والرياضة .

ووضع كافة إمكانياتها في خدمة البطولة خاصة وأن ذلك القرار لعب دورا كبيرا في إنجاح البطولة . 

و كما أكد البلتاجي أن المظهر المشرف للمنتخب المصري. وأدائه القوي في البطولة ووصوله إلى دور الثمانية واحتلاله المركز السابع كان من عوامل نجاح البطولة. ويكفي أنه لم يهزم الا من منتخب الدانمارك الذي فاز،بالبطولة وكذلك من منتخب السويد ثاني البطولة.

تنظيم البطولة

و كما أوضح مدحت البلتاجي أن مصر حققت مكاسب كبيرة من وراء تنظيم البطولة. وأهمها أنها أظهرت المعدن المصري الأصيل للشخصية المصرية التي تظهر في. وقت الشدائد والأزمات التى تواجه ولاتتهرب فقد عمل الجميع في ظروف غير طبيعية نتيجة جائحة كورونا حيث التزم الجميع بالتعليمات الطبية لتجنب انتشار الفيروس بين أعضاء المنتخبات المشاركة في البطولة.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الافريقى لكرة اليد أن مصر نجحت نجاحا مبهرا في تنظيم البطولة رغم ان كان هناك عدم اطمئنان في قدرتها على تنظيم الجيد للبطولة من جانب الدول المشاركة في البطولة. حيث بلغ عدد المشاركين في البطولة حوالي 2000 شخص. وهم منتخبات 32 دولة وممثلو االاتحاد الدولى لكرة اليد ورجال الصحافة والإعلام الأجانب. وضيوف مصر والاتحاد الدولى لليد.

وقال البلتاجي إن نجاح مصر في تنظيم البطولة ظهر. واضحا في ردود الأفعال من جانب المشاركين في البطولة سواء منتخبات الدول المشاركة والاتحاد الدولى. والمنظمات الدولية ورجال الصحافة. والاعلام الأجانب حيث جاءت هذه الردود ايجابية للغاية.

الإشادة بدور مصر في تنظيم البطولة

و كما أكد البلتاجي أن نظام الفقاعة الطبية الذي طبقته مصر على حوالي 2000 شخص شخص من المشاركين في البطولة سواء لاعبين. أو إداريين أو رجال الصحافة. والاعلام الأجانب كان ناجحا للغاية وتم تطبيقه على كافة المشاركين من لحظة وصولهم مطار القاهرة.  وأثناء فعاليات البطولة وحتى مغادرتهم المطار عائدين إلى بلادهم وقد جاءت ردود أفعالهم ايجابية للغاية وتضمنت الإشادة بالتنظيم. وحسن الاستقبال والرعاية الكاملة أثناء وجودهم في مصر.

و كما أوضح مستشار اللجنة المنظمة ونائب رئيس الاتحاد الافريقى لكرة اليد أن استمرار مشاركة المنتخب المصري في البطولة حتى دور الثمانية ساهم بشكل فعال في إنجاح البطولة٠ وان هناك عاملين أثرا في ادائه أولهما كان سلبي. وهو عدم قيام المنتخب بخوض فترة اعداد مناسبة قبل البطولة بسبب جائحة الكورونا.

و كما قال انه بالرغم من ذلك فقد فإن الروح المعنوية للاعبين. وإصرارهم على تمثيل مصر بشكل مشرف عوض جزءا كبيرا من ضعف الاعداد من الناحية الفنية. كما ساهمت خبرات اللاعبين وروحهم المعنوية العالية وإصرارهم على النجاح.

و كما أوضح البلتاجي أن مستوى المنتخب المصري تحسن بشكل تدريجي في المباريات .حتى وصل إلى دور الثمانية وحصل على المركز السابع في البطولة وهو أفضل إنجاز له منذ حصوله على المركز الرابع في البطولة التي أقيمت في فرنسا عام 2001 .

كما أوضح البلتاجي أن من مكاسب البطولة أن مصر أصبح لديها منتخب قوي في كرة اليد يضم عناصر متنوعة الأعمار والخبرات. وهو ما يعطي له استمرارية طويلة في الفترة القادمة

وقال اننا نطمع في ان يحقق هذا المنتخب إحدى الميداليات في دورة طوكيو الأولمبية القادمة.

وتناول مدحت البلتاجي فى حواره المشاركة الأفريقية في بطولة العالم لكرة اليد بالقاهرة فأوضح أنه لأول مرة شاركت في البطولة سبعة منتخبات أفريقية هي منتخبات مصر وتونس والجزائر والمغرب وأنغولا والكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر بعد أن كانت حصة أفريقيا في البطولات السابقة ثلاثة منتخبات فقط .

وأوضح أن السبب في زيادة المشاركة الافريقية هو أن الاتحاد الدولى رفع حصة أفريقيا إلى خمسة منتخبات بعد أن تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 32 منتخبا بعد أن كانت المشاركة مقتصرة على 24 منتخبا وأن فوز مصر بالمركز الثامن في بطولة العالم السابقة في ألمانيا والدنمارك عام 2019 منح القارة الافريقية مقعدا إضافيا كما أن تنظيم مصر لبطولة منح القارة مقعدا آخر حيث لاتحتسب الدولة المنظمة من حصة القارة.

وقال البلتاجي إن نتائج المشاركة الافريقية في بطولة العالم جاءت متفاوتة وكان أفضلها منتخب مصر الذي حقق المركز السابع وكان على وشك الدخول في المربع الذهبي .بينما جاء منتخب الجزائر في المركز 22 ومنتخب تونس في المركز 25 وجاءت منتخبات الكونغو والمغرب وأنجولا في المراكز 28 و29 و30 على التوالي فيما احتل منتخب الرأس الأخضر المركز الأخير حيث لم يستكمل البطولة بسبب اصابة لاعبيه بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى