عالم الفن

مرسي جميل عزيز وسر هروبه من العمل مع كوكب الشرق في ذكرى وفاته

اقرأ في هذا المقال
  • مرسي جميل عزيز سبب شهرة الكثير من النجوم أبرزهم محرم فؤاد وفايزة أحمد
  • بالرغم من عمله كشاعر غنائي لم يتخلى عن التجارة
  • كان مرسي جميل عزيز سبب شهرة فايزة أحمد
  • سر هروبه من كوكب الشرق أم كلثوم.
  • من أعماله الغنائية في الأفلام
  • وفاة الشاعر الغنائي في مثل هذا اليوم.

مرسي جميل عزيز سبب شهرة الكثير من النجوم أبرزهم محرم فؤاد وفايزة أحمد

مرسي جميل عزيز
مرسى جميل عزيز

مرسي جميل عزيز شاعر موهوب أبدع في كلماته وغنى له معظم نجوم الزمن الجميل كان يهرب من التأليف لا( كلثوم حتى لا يقال الناس عنه أن كوكب الشرق سبب شهرته.

ولد مرسي جميل عزيز بمحافظة الشرقية بمدينة الزقازيق والتحق بكلية الحقوق ولم يكمل لظروف عائلية فعاد إلى الشرقية وعمل بتجارة الفاكهة والمقاولات ثم سافر إلى المنصورة وافتتح شادراً لتجارة الفاكهة وعاد إلى الزقازيق مرة أخرى.

(مرسي جميل عزيز) بالرغم من عمله كشاعر غنائي لم يتخلى عن التجارة

قد امتهن كتابة الشعر الغنائي بجانب تجارته التي لم يتخل عنها ، ويحكي أنه لم يكن يتخيل أنه سيكون شاعراً غنائياً ، . لا شك أنه صانع  النجوم ، وكان يهرب من عمالقة الطرب ويقدم أعماله للمطربون الجدد. وقد شهر عبد العزيز محمود بأول أغانيه التي ألفها له مرسي جميل وهي يا ” أسمر يا جميل” في فيلم “أسمر وجميل” .

أيضاً هو أول من شهر المطرب محرم فؤاد حيث ألف له أغاني أول أفلامه “حسن ونعيمة” منها رمش عينه و”الحلوة داير شباكها” وأيضاً اعترفت صباح بأن أول أغانيها “مال الهوى يامه” هي التى شهرتها وكانت من كلمات مرسي جميل عزيز.

من أعماله لعبد الحليم حافظ.

يذكر مرسي جميل أن الموسيقار الموجي هو أول من تبنى حليم وقد ذهب إليه الموجى مصطحباً عوده مرة أخرى ومعه حليم إلى الزقازيق وأسمعه حليم وهو يغني “ولد الهدى” لأم كلثوم فأعجب مرسي بصوت حليم وألف له أغنية “مالك ومالي يا ابو قلب خالي  ، وبعد فترة عرض عليه المخرج حلمي حليم أن يختار مطرباً لفيلم “أيامنا الحلوة” فرشح مرسي جميل عبد الحليم للقيام بالدور وقد ألف له كل أغاني الفيلم وهي “هي دي هي”وتوالت بعد ذلك الأغاني التي قدمها له مرسي جميل وقد زادت حليم شهرة .

كان مرسي جميل عزيز سبب شهرة فايزة أحمد .

وكان مرسي جميل عزيز السبب في شهرة المطربة فايزة أحمد وهو من طلب من محمد حسن الشجاعي مدير الإذاعة أن يأتي بها من سوريا لتعمل بالإذاعة المصرية بعد أن سمعها بإذاعة الشرق الأدنى فقال له الشجاعي :

وتعمل لها غنوة فقال مرسي جميل : أعمل لها اغنيتين ، بس هاتها .. وكتب لها أغنيتان وهما “أنا قلبي إليك ميال” و”قول يا عزول” وفي فيلم تمر حنة ألف لها أغنيتان زادوها شهرة وهما “يامه القمر ع الباب” و”قلبي عليك ياخي”.

سر هروبه من كوكب الشرق أم كلثوم.

كوكب الشرق

وعن أعماله لأم كلثوم فيعترف مرسي جميل عزيز أنه تهرب منها مرتان ، مرة بعد أن طلبته ليؤلف لها أغنية ومرة أخرى بعد أن اشترط الموجي على كوكب الشرق أن يؤلف لها مرسي كلمات جديدة ، وقد أبلغه الموجي طلب أم كلثوم للمرة الثانية وبالفعل ألف عزيز مقطعاً وبدأ الموجي في التلحين لكنه هرب مرة أخرى .

 فما كان من أم كلثوم إلا إن طلبته وجلست معه تستفسر عن سر هروبه ، فقال لها أخشى أن يقول الناس عنك أنك سبب شهرتي وقد كنت أنا من يشهر المواهب الصغيرة ، فطمأنته أنه بالفعل كبير مشهور بأعماله السابقة ولن يضره قربه منها ، وطلبت منه أن يولف لها أغنية فعرض عليها في نفس الجلسة ثلاثة أغانِ وقبلتها أم كلثوم كلها وبدأ معها بأغنية “سيرة الحب” ثم “فات الميعاد” ثم ألف ليلة وليلة”.

من أعماله الغنائية في الأفلام.

بقي أن نذكر أن مرسي جميل عزيز ألف الأغاني لـ 25 فيلماً بدأها بفيلم “” مبروك عليكي” عام 1949 واختتمها بفيلم “مولد يا دنيا” عام 1976 وأشهر هذه الأفلام “حكاية حب” و “أنا وبناتي” و”المرأة المجهولة” و”أحبك يا حسن” و”أدهم الشرقاوي” و”الشموع السوداء” و”يوم بلا غد” .

وفاة الشاعر الغنائي في مثل هذا اليوم.

في 9 من شهر فبراير من عام 1980م توفي  على إثر إصابته بمرض خطير سافر بسببه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج، وبعد فترة قضاها في المستشفيات الأمريكية عاد ليموت فوق تراب مصر ودفن في مسقط راسه.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى