عاجلمال واعمالمقالات

مزايا وأنواع الإستثمار العقاري … بقلم: أ د. ماجد عبدالله العظيم

مزايا وأنواع الإستثمار العقاري … بقلم: أ د. ماجد عبدالله العظيم

مزايا وأنواع الإستثمار العقاري … بقلم: أ د. ماجد عبدالله العظيم
أ د. ماجد عبدالله العظيم

سلسلة مقالات عن أهمية وأنواع الإستثمار العقاري وكيفية إتخاذ القرار الصحيح عند الشراء

يعتبر الإستثمار العقاري أحد أهم مجالات الإستثمار الحيوية التي يذهب إليها الأشخاص على مستوى العالم، وذلك بسبب المكاسب الكبيرة التي يحققها المستثمرعند إستثمار أمواله في العقارات بشكل مدروس وصحيح وإختياره الموقع المناسب والعقار المناسب والمطور العقاري الذي يتمتع بسمعة طيبة ومصداقية مع عملائه. بالإضافة إلى انخفاض المخاطرة في مجال الإستثمار العقاري مقارنة بأنواع أخرى من الإستثمار، هذا بالإضافة الى كونه أحد حاجات الإنسان الأساسية (المأكل والمشرب والملبس والمسكن).

مزايا وأنواع الإستثمار العقاري … بقلم: أ د. ماجد عبدالله العظيم
صورة أرشيفية

ولكل نوع من أنواع الإستثمارات مميزاته وعيوبه ومخاطرة، والقاعدة تنص على أن هناك علاقة طردية بين العائد والمخاطرة، فكلما زاد العائد تزداد درجة المخاطرة. إلا أن الأمر في الإستثمار العقاري مختلف حيث أن العائد مرتفع والمخاطرة محدودة جدا ومنخفضة.

ويحتاج الإستثمار في السوق العقاري إلى فهم ودراسة السوق وإتجاهاته. وكذلك وجود معلومات لدى المستثمر عن السوق والفرص الاستثمارية المتاحة. كما أنه يحتاج ليس فقط إلى إختيار العقار المناسب وإنما أيضا يحتاج لإختيار التوقيت المناسب وكذلك التحلي بالصبر والحكمة لجني الأرباح.

وتتنوع مجالات الإستثمار العقاري وتتعدد كل حسب رغبته وقدرته. حيث أن هناك عنصران لابد من توافرهما مجتمعين مع بعضهما لتحقيق عملية الشراء لعقار، هما الرغبة والقدرة. حيث يتوقف الإستثمار العقاري بجانب القدرة المادية على رغبة وهدف الشخص الذي يرغب في الإستثمار. وعن أي نوع من أنواع العقارات يبحث.

انواع مجالات الاستثمر العقاري: 

وتتنوع مجالات الإستثمار العقاري وتتعدد ما بين عقارات سكنية (فيلات وشقق) وعقارات تجارية (المولات والمحلات التجارية) وعقارات إدارية (المكاتب والعيادات) وعقارات سياحية (الشاليهات والفيلات بالمصايف) وعقارات صحية وطبية (المستشفيات والمراكز طبية) وعقارات تعليمية (المدارس والجامعات). وعقارات صناعية (المصانع ومراكز الصيانة) وعقارات زراعية (الأطيان والأراضي الزراعية) وهكذا.

مزايا وأنواع الإستثمار العقاري … بقلم: أ د. ماجد عبدالله العظيم
” صورة ارشيفية “

كما تتنوع وتتعدد أغراض تملك وشراء العقار إما بغرض السكن أو بغرض الإستثمار حيث يقوم الأفراد بشراء العقار لأغراض متعددة. إما بغرض الإقامة فيه أو كمستودع للقيمة (حصالة) أو ربما لإبن من الأبناء لإستخدامه لاحقا عند الزواج، أو لإعادة إستثماره بتأجيره ليدر دخلا لمالكه بالإضافة إلى زيادة قيمته كأصل. أو بإعادة بيعه مرة أخرى بعد حين وتحقيق عائد على رأس المال الذي تم إستثماره فيه.

ويمكننا أن نستخلص مما سبق مدى أهمية الإستثمار العقاري وربحيته المرتفعة هذا بجانب .إنخفاض عنصر المخاطرة فيه.

مكانة الإستثمار العقاري في مصر:

ويعتبر الإستثمار العقاري في مصر من الإستثمارات الآمنة والجاذبة لرؤوس الأموال المصرية والعربية والأجنبية أيضاً. لما له من طبيعة مختلفة عن الإستثمار العقاري في باقي دول العالم.

وللحديث بقية سوف نستكملها إن شاء الله في الأعداد القادمة من جريدتكم الثرية “عالم النجوم” إن كان في العمر بقية.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى