تحقيقات وملفاتحوادثعاجل

مستريح الطحالب.. التحفظ على أموال رجل الأعمال حاتم الكومي

مستريح الطحالب.. التحفظ على أموال رجل الأعمال حاتم الكومي

مستريح الطحالب.. التحفظ على أموال رجل الأعمال حاتم الكومي
المهندس حاتم الكومي

كتبت: مايسة عبد الحميد 

تصدر نبأ إعتقال المهندس حاتم الكومي مواقع التواصل ومحرك البحث بصفتة ملك الطحالب في مصر، وأخرون اعتبروا حاتم الكومي نصاب ومستريح جديد إستغل حاجة الناس للإستثمار في الزراعة، وقد جمع أكثر من 3.5 مليار جنية في مشاريع وهمية روج لها.

وقد تصدر أسم الكومي إعلاميا بمستريح الطحالب، بعد إتهامة بالنصب على المواطنين، والذي أكد أن الشركة تعمل منذ فترة، وأن التعثر التي تعرضت لها بسبب الحالة الاقتصادية.

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية فى القبض على حاتم الكومي رجل الأعمال المعروف، ومالك مجموعة شركات الكومي، يوم الثلاثاء، على خلفية عدة بلاغات من بعض الأشخاص إلى الأجهزة الأمنية والنائب العام، تتهمه بالنصب عليهم وجمع مبلغ 3 مليار ونصف جنيه بزعم توظيفها في بعض المشروعات التابعة لمجال الطحالب والجمبري.

وبعد مواجهة رجل الأعمال حاتم الكومي نكر نهائيًا، والمتهم بالاستيلاء على 3 مليارات ونصف جنيه بزعم توظيفها في بعض مشروعات الطحالب والجمبري والأغنام والمعروف إعلاميا بمستريح الجمبري، تهمة النصب والاحتيال على المواطنين، مؤكدا أن الشركة تعمل منذ فترة، وأن التعثر التي تعرضت لها بسبب الحالة الاقتصادية الموجودة بالبلاد.

واعترف رجل الأعمال حاتم الكومي، فى التحقيق، أن سبب غلق شركته هو سوء أداء وإهمال الموظفين مما جعل الحالة الأقتصادية بها تتراجع، وأن الشركة كانت تصرف جميع المستحقات المالية للقائمين بالتمويل.

وأن شركته لم يظهر بها مخالفة للقوانين الموجودة بعقود الممولين خلال فترة التعامل معهم وكانت ملتزمة فى الدفع، و تؤدي أرباحا للمواطنين تصل إلى 52 % شهريا، حتى تم تدخل رجال الأمن بوزارة الداخلية، بعدما تقدم عدد من المواطنين ببلاغات إلى الأجهزة الأمنية والنائب العام، للتضرر من وقوعهم ضحايا عملية نصب على يد رجل أعمال جمع منهم مبلغ 3 مليارات ونصف بزعم توظيفها في بعض المشروعات.

وذكر البلاغ، أن المشكو في حقه، ظهر على السوشيال ميديا منذ فترة ليست قصيرة، مدعيا تنفيذ مشروعات زراعية لإنتاج الطحالب وتصديرها وكذا الجمبري وتربية الأغنام والتي تعتمد في مضمونها على الإعلان عن أرباح تصل إلى 40% من رأس المال شهريا، ودعا الجميع إلى الانضمام برؤوس الأموال لشركته بحصص في المشروعات المعلنة بعقود واهية والمرفقة بالشكوى.

وذكر البلاغ، أن المتهم ظل يطرح في مشروعاته الوهمية خلال الفترة الأخيرة، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المرئية والمسموعة، وكذا بالظهور في بعض البرامج التليفزيونية .

ووصل تكلفة بعض هذه المشاريع إلى 300 مليون جنيه، ووصل عدد المتعاقدين معه إلى أكثر من 3400 فرد من المصريين العاملين بالخارج والداخل وأصحاب الدخل البسيط وممن كانوا يطمحون في كسب حلال ومشروع إلى أن بدأت تظهر حقيقة الحال.

قضت المحكمة الاقتصادية حجز قضية منع التصرف في ممتلكات رجل الأعمال حاتم الكومي، مالك مجموعة شركات الكومي رقم حصر 1402 /2023 نيابة الشؤون الاقتصادية، للحكم في جلسة 9 يوليو وذلك على خلفية عدة بلاغات من مواطنين إلى الأجهزة الأمنية والنائب العام، تتهمه بالنصب عليهم وجمع 3.5 مليار جنيه بزعم توظيفها في بعض المشروعات.

وفي وقت سابق أرسلت جهات التحقيق طلبًا للبنك المركزي للتحفظ على أموال رجل الأعمال حاتم الكومي مالك مجموعة شركات الكومي، ومنعه مؤقتا من التصرف في أمواله الشخصية، دون أرصدة الشركات التي يساهم فيها في القضية رقم حصر 1402 /2023 نيابة الشؤون الاقتصادية، سواء كانت أموالا نقدية أو منقولة أو سائلة أو أسهم في مستندات أو صكوك أو خزائن أو ودائع مملوكة بالبنوك، وأموالهم العقارية الشخصية بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أي حقوق شخصية أو عينية عليه بجميع البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية.

الجدير بالذكر أن المهندس حاتم الكومي هو أول من أدخل الاستثمار في الطحالب في مصر وخصوصاً طحالب الاسبيرولينا.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى