عالم الفنمقالات

نعيمة الصغير صاحبة أدوار الشر فـ ذكرى وفاتها: تعرف علي قصة السم في الشاي

نعيمة الصغير صاحبة أدوار الشر فـ ذكرى وفاتها: تعرف علي قصة السم في الشاي

نعيمة الصغير صاحبة أدوار الشر في ذكرى وفاتها: تعرف علي قصة السم في الشاي
الفنانة نعيمة الصغير

 

كتبت: نهى مرسي

عرفت نعيمة الصغير بـ ملامحها الحادة وطبقة صوتها الأجشن ، ولدت فى الإسكندرية اسمها الحقيقى هى نعيمة عبد المجيد عبد الجواد اشتهرت بـ نعيمة الصغير وهي واحدة من أبرز فنانات السنيما المصرية اللاتي برعن في تقديم أدوار الشر.

نشأة الفنانة نعيمة الصغير

اتولدت في مدينة الاسكندرية سنة 1931، اكتشفها الفنان حسن الامام. وكانت تحلم في بداية حياتها الفنية بأن تكون مطربة. لدرجة أن أول دور سينمائي لها في سنة 1948 من خلال فيلم (اليتيمتان) كانت تجسد من خلاله دور مطربة. كانت تحلم بالغناء وأن تصبح مطربة مثل أم كلثوم وكبار المطربات في مصر، لكن القدر ساقها التمثيل، لتصبح واحدة من ظريفات السينما والتلفزيون.

نعيمة الصغير صاحبة أدوار الشر فـ ذكرى وفاتها: تعرف علي قصة السم في الشاي
نَعيمة الصغير

اعمال نَعيمة الصغير

وكما قدمت نعيمة أعظم أدوارها فى فيلم “العفاريت” بدور”الكتعة” عام 1990، وحظيت إشادات كبيرة من النقاد والجمهور. وشارك فى بطولة العمل النجم الكبير عمرو دياب، إخراج حسام الدين مصطفى، وسميت للأطفال بـ”أمنا الغولة”.

فيلم “القاهرة 30 “، الذى أنتج فى عام 1966 والذى يناقش أحداث سياسية بحتة فى تلك الحقبة الزمنية جاء دورها الأم التى تزج بابنتها سعاد حسنى فى أى طريق حتى وإذا كان طريق الحرام وإقامة علاقة مشبوهة مع “أحمد مظهر” من أجل الأموال وحسب. فكان صوتها الأجش واقتراب الكاميرا منها يقلب هذه الأجواء السياسية إلى حكاية مرعبة لا يستطيع الأطفال متابعتها.

أما فى فيلم “الشقة من حق الزوجة” عام 1985 فكان تجسيدها إلى دور الحماة مختلفا تماماً. فعلى الرغم من تجسيد كل من “مارى منيب” و”ميمى شكيب” لهذا الدور إلا أنهما لم يكونا مرعبين أبداً مثل نعيمة التى قدمت ملامح الحماة المرعبة ذات طبقة الصوت الخشنة والملامح الحادة والحديث الغليظ. فمن منا لم يستمتع بمشهد ضربها بالفوطة من قبل الفنان محمود عبد العزيز وكأنه بذلك انتقم لكل مشاهد شعر بالرعب أثناء متابعته للفيلم بسبب وجودها.

ما وراء حقيقة الصوت

و كانت نعيمة الصغير تشتهر بصوتها الخشن، لكن لهذا الأمر قصة. وهو أن واحدة من زميلاتها دست لها مادة سامة في كوب الشاي بسبب الغيرة. ونظراً لبنية نعيمة الجسدية القوية نجت من الموت. إلا أن تلك المادة أثرت على صوتها وجعلته أجش، ورحلت عن عالمنا في 20 أكتوبر من العام 1991.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى