صحتك بالدنيا

نقص فيتامينD والاعراض المصاحبة له وكيفيفة علاجه

نقص فيتامينD والاعراض المصاحبة له وكيفيفة علاجه

نقص فيتامينD والاعراض المصاحبة له وكيفيفة علاجه
صورة ارشيفية

 

تشير بعض الأبحاثٌ الجديدة إلى أن فيتامين D دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا ، بما في ذلك منع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

وهذا الفيتامين في الواقع هرمون من عائلة هرمونات الإستيروئيد، يخضع إنتاجه في اجسامنا، لرقابةٍ صارمة، وآلية إنتاجه مماثلة لتلك التي تخص الهرمونات الأخرى.

أهم نتائج نقص الفيتامين هى الاتي :

كثرة الإصابة بالمرض:

عادة من يعاني من نقص الفيتامين يصاب بالعديد من الأمراض وهذا بسبب ضعف الجهاز المناعي الناتج عحيث تلاحظ كثرة الإصابة بالبرد والأنفلونزا على مدار العام، فضلا على الإصابة بالإلتهاب في الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وأثبتت الدراسات وفق موقع health line أن هناك علاقة بين إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض ونقص الفيتامين بالجسم، كما أثبتت دراسة أخرى على أن المرضى بالانسداد الرئوي المزمن يعانون من النقص الحاد بفيتامين D.

الشعور بالإرهاق والتعب:

النقص في فيتامينD يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر مع الإصابة بالصداع خلال فترة النهار، وعدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بشكل جيد.

الألم في العظام:

يعد الشعور بألم في العظام أحد أعراض نقص فيتامين D، إذ يساعد الفيتامين على امتصاص الكالسيوم بالجسم مما يعزز صحة العظام، وعادة الألم في العظام الناتج عن نقص الفيتامين يتمثل في الألم أسفل منطقة الظهر. ذكرت دراسة على أن من يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام في العظام وخاصة على الأرجل والأضلاع والمفاصل، كما أنه يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مع التقدم في العمر.

الإصابة بالاكتئاب:

هناك صلة بين نقص الفيتامين والإصابة بالاكتئاب خاصة عند كبار السن وفقا لأحدث الدراسات، كما تظهر أعراض القلق والتوتر فضلا على قلة التركيز مع تراجع الذاكرة، كما أن من يعانون من نقص فيتامين D يكون لديهم أعراض الخوف والتفكير بطريقة سلبية.

تساقط الشعر:

من إحدى علامات نقص الفيتامين هو تساقط الشعر بشكل ملحوظ والاصابة بداء الثعلبه .

علاج نقص فيتامين D:

1- التعرض إلى أشعة الشمس وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة عصرا للحصول على معدل جيد من الفيتامين .ولاتتجاوز فترة البقاء تحت الشمس 15 دقيقه .
2- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي.
3- الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها الأسماك، صفار البيض، والبرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامين .

4- يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث أنها تعزز فيتامين د بالجسم.
5- أثبتت الكثير من التجارب والدراسات الصادره عن منظمة الصحة العالميه أن التين المجفف أو منقوعه لديه القدرة العالية على رفع نسبة فيتامين D في الجسم نظراً للقيمة الغذائية التي يتمتع بها، وللاستفادة منه بشكلٍ أفضل يُفضّل تناوله قبل تناول الفطورصباحا .

يمكن الحصول على مشروب التين من خلال نقع ثلاث حبّات من التين وحبتين من المشمش المُجفّف في كوبٍ من الماء مدّة ليلة كاملة، مع تناول الفاكهة أيضاً بعد نقعها، ولا بُدّ من الاستمرار في هذه التجربة مدة ثلاثة أشهر حيثُ سيرتفع معدل الفيتامين بشكل جيد .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى