أهل المغنيعاجلعالم الفن

وفاة أم الشهيد البطل الفنانة «شريفة فاضل»

وفاة أم الشهيد البطل الفنانة «شريفة فاضل»

وفاة أم الشهيد البطل الفنانة «شريفة فاضل»
أم الشهيد البطل الفنانة «شريفة فاضل»

كتبت/ نهى مرسي

الفنانة الراحلة «شريفة فاضل» من مواليد مدينة القاهرة عام 1938 وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، و تدربت على أيدي أساتذة الإنشاد الديني والموسيقى، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

حيث رحلت عن عالمنا صباح يوم الأحد 5 مارس 2023 الفنانة والمطربة المصرية شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 85 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث قامت صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة بعد صلاة عصر هذا اليوم .

وفاة أم الشهيد البطل الفنانة «شريفة فاضل»
الفنانة «شريفة فاضل»

واشتهرت بأغنية “أمانة يا بكرة”، والتي شدت بها في الخمسينات، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذي أسند إليها بطولات أعمال فنية عديدة، ونالت شهرة واسعة بأغنيتها “حارة السقايين”، وقدمت فيلماً بنفس الاسم.

شريفة فاضل الفنانة الراحلة السبعينات وخلال حرب أكتوبر من العام 1973 توفي ابنها سيد السيد بدير في الحرب، أهدت الوطن أغلى ما تملك ومنحته قطعة من قلبها فهى أم البطل الشهيد سيد السيد بدير الذى استشهد فى حرب الاستنزاف فغنت أمه لأمهات الأبطال بدمها ودموعها لتشد من عزائمهن ومن عزائم الأبطال المحاربين بأغنيتها الشهيرة أم البطل حين تحقق النصرمرت برحلة تألق ونجومية وحزن وألم وفراق ومسيرة حياة كانت فيها سلطانة الطرب تجلس على عرش الشهرة والنجومية، سمعها الأمراء والملوك والرؤساء، كما استحوذت على قلوب البسطاء.

وأسست مسرح منوعات شهيرا في شارع الهرم وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية منها تونس ولبنان والكويت.

وكانت «فاضل» تعيش بكلية واحدة منذ 20 عامًا، ومنذ 3 سنوات بدأت تعيش حالة عزوف عن العالم وعزوف عن الوسط الفني، حيث كانت مقتنعة تماما أن جيلها عاش فترته ومرحلته، هذه كانت قناعتها للعزوف عن كل ما حولها.

من أبرز أعمالها أفلام “الأب” و”اللعب بالنار” و”وداعا ياغرامي” و”أولادي” و”ليلة رهيبة” و”مفتش المباحث” و”سلوى في مهب الريح ” و”غازية سنباط “و”الحب والثمن” و”تل العقارب” و”سلطانة الطرب”.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى