أخبار وتقاريرعاجل

وفاة ستيفن ويلهايت مخترع الـ«GIF» عن عمر يناهز 74 عامًا

وفاة ستيفن ويلهايت مخترع الـ«GIF» عن عمر يناهز 74 عامًا

وفاة ستيفن ويلهايت مخترع الـ«GIF» عن عمر يناهز 74 عامًا
ستيفن ويلهايت مخترع الـ«GIF»

توفي ستيفن ويلهايت، أحد المخترعين الرئيسيين لـGIF، بعد إصابته بفيروس كوفيد-19 عن عمر يناهز 74 عامًا، وفقًا لزوجته «كاثالين»، التي أكدت الخبر لموقع «ذا فيرج» المختص بأخبار التقنية والتكنولوجيا، وتقول في نعيه: «عندما وافته المنية كان محاطا بأسرته، وعلى الرغم من كل إنجازاته، ظل رجلًا متواضعًا ولطيفًا وصالحًا».

عمل ستيفن ويلهايت على ابتكار الـGIF، أو تنسيق تبادل الرسومات، والذي يُستخدم الآن للتفاعلات والرسائل والنكات في أثناء عمله في شركة «CompuServe» في الثمانينيات من القرن الماضي، وتقاعد في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقضى وقته في السفر والتخييم وبناء نماذج القطارات في قبو منزله.

على الرغم من أن ملفات «GIF» صارت من الصيغ الرئيسية لتبادل ميمز» الإنترنت المتحركة والنكات هذه الأيام، لم يكن هذا هو السبب وراء إنشاء «ويلهايت» لها، إذ قدمتها شركة «CompuServe» في أواخر الثمانينيات كطريقة لتوزيع «رسومات عالية الجودة والدقة» بالألوان في وقت كانت فيه سرعات الإنترنت بطيئة جدا مقارنة بما هي عليه اليوم.

تحكي «كاثالين» عن زوجها: «اخترع ستيفن الـGIF بمفرده، ابتكر ذلك بالفعل في المنزل وأدخله إلى العمل بعد أن أتقنه، فكان يكتشف كل شيء على انفراد في رأسه ثم يذهب لبرمجته على الكمبيوتر».

المعنى الصحيح لتسمية ملفات «gif»

في لقاء سابق له عام 2013 مع صحيفة «نيويورك تايمز»، يقول «ويلهايت» عن تسمية التنسيق الجديد الذي ابتكره «في قاموس أوكسفورد الإنجليزي تُكتب gif وهم مخطئون، إنها jif وأقصد بها نهاية القصة».

ملفات الـ«gif» ليست هي الإنجاز الوحيد الذي قدمه «ويلهايت» في حياته كلها، إذ يذكر زملاؤه السابقون في نعيه أنه قدم أيضًا مساهمات مهمة أخرى خلال فترة عمله في «CompuServe».

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى