صحتك بالدنياعاجل

١٠ نصائح هامة لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى المبارك 

١٠ نصائح هامة لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى المبارك 

١٠ نصائح هامة لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى المبارك 
أرشيفية

بالتأكيد لا تكتمل فرحتنا بعيد الأضحى إلا بالتجمعات العائلية، وطقوس تناول اللحوم الشهية، والفتة، والرقاق، والممبار، وغيرهم من الأكلات الشهية. ولكن، مشكلة هذه الأكلات أنها مشبعة بالدهون، وسعراتها الحرارية عالية جدًا، ويدعو هذا الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا إلى القلق حول كميات الطعام، ونوعيته. فبالطبع سيتأثر وزنهم بالسلب، لذلك، سنقدمِ لكِ بعض النصائح لتجنُّب زيادة وزنك في موسم عيد الأضحى المبارك، والاستمتاع أيضًا بطقوس الطعام.

اليكي سيدتي ١٠ نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى المبارك :

١- حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون، وتناولي قطع من اللحم الأحمر بدلًا عنها. ولكن، راعي ألا تُبالغي في تناولها أيضًا، حتى لا تصابي بالنقرس.

٢- لا بد من الإكثار من شرب المياه في أيام عيد الأضحى، لتنظيف الجسم من السموم، وتخليصه من الدهون. ويمكنك أيضاً تناول كوب من الماء قبل كل وجبة، ليساعدك على تناول كمية أقل في الوجبات المختلفة.

٣- استبدلي المشروبات الغازية التي تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، بالمشروبات الدافئة، أو العصائر الطبيعية الخالية من السكر لتتجنبي زيادة الوزن.

أرشيفية

 

٤- استخدمي زيت الذرة، أو زيت الزيتون في الطهي، وابتعدي تماماً عن استخدام السمن تقليلاً لنسبة الدهون التي ستدخل إلى جسمك في هذه الفترة.

٥- لا تتناولي الفتة في صباح يوم العيد، بل تناولي إفطارًا صحيًا وشهيًا، يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسمك. واهتمي أيضًا أن يكون الغداء في وقت مناسب من اليوم.

أرشيفية

٦- احرصي على تناول طبق كبير من السلطة مع وجبة الغداء، لتوازني بين أنواع الطعام التي تدخل جسمك، وتكون وجبتك متكاملة تتكون من خضروات ونشويات وبروتينات. 

٧- خصصي جزء من يومك لممارسة الرياضة، حتى لو اقتصرت على نصف ساعة من المشي يومياً. وذلك لتحافظي على معدل حرق الجسم، ولتتجنبي زيادة الوزن مع كميات الطعام التي تتناولينها في عيد الأضحى.

٨- اهتمي بتناول الشاي الأخضر، والليمون بالماء الدافئ، و شاي البابونج، بعد تناول الفتة. وذلك للتخلص من الدهون التي تم تناولها وحرقها. وأيضًا ليكون ذلك بديلًا عن تناول العصائر الممتلئة بالسكريات.

٩- يمكنك استبدال اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، أو اللحوم المقلية، بتناول اللحم المشوي، أو المسلوق. وذلك لأنهما غير ضاريين بنظامك الغذائي مقارنة بطرق الطهى الأخرى.

أرشيفية

١٠- بالتأكيد نحب تناول الفتة التي تحتوي على خبز محمص. ولكنها تعد من أكثر الأشياء التي تزيد من الوزن. لذلك، قللي كمية الخبز المحمص الموجود فيها إذا لم تقدري على حذفه نهائيًا من الوصفة.

زر الذهاب إلى الأعلى