حواراتعاجلمحافظات

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 
محمد الشريف محافظ الإسكندرية

إعداد / د. أحمد مقلد 

حوار / د. دعاء نصر 

محمد الشريف محافظ الإسكندرية يدعم رؤية الدولة بمشروعات تنموية ويوفر احتياجات المواطن بأسعار مخفضة

في كل حوار مع سيادة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية يتجدد الإنجاز ويتجدد معنى الجد والاجتهاد من أجل تحقيق رضا المواطن وتحقيق رؤية الدولة، ولهذا فإن إيضاح كل جديد يحتاج للسؤال والإجابة من خلال حوارنا مع سيادة اللواء محافظ الإسكندرية فلنتابع كل جديد ومفيد لأهالي محافظة الإسكندرية

ما هي مؤشرات إنجازات المحافظة خلال عام 2022- 2023 ؟  

– إن مدينة الإسكندرية تحظى بكامل الرعاية والدعم من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأتضح ذلك جلياً في المبادرات وجميع المشروعات العملاقة التي تمت على أرضها، مثل: –  

1- مشروع تطوير ميدان محطة مصر   

تنفيذا لرؤية الدولة التي تهدف للقضاء على الأسواق العشوائية وظاهرة الباعة الجائلين من خلال إنشاء أسواق حضارية. 

2- الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية  

وهي من أهم الحلول المقترحة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات كبيرة من مياه الأمطار بمدينة الإسكندرية كل عام والاستفادة من مياه الأمطار دون إهدار نتيجة للتغيرات المناخية، والعمل على الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق.

3- المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمركز برج العرب  

وتعد من أعظم وأقوى المبادرات التي تهتم بالأسر المصرية البسيطة.  

4- مشروع نفق وكباري 45 “أنور السادات” بطريق الكورنيش  

وهو يعد ثان أكبر المشروعات المرورية في الإسكندرية والذي يهدف للقضاء نهائيًا على جميع الاختناقات المرورية وخاصة في فصل الصيف.

5- مشروع الهوية البصرية بالإسكندرية:   

في ضوء تكليفات السيد رئيس الجمهورية بتعميم مبادرة الهوية البصرية بالمحافظات. يتم إعداد تصاميم حديثة نابعة من تاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية وتراثها العريق، بهدف الحفاظ على القيم التراثية في العناصر البصرية التي تؤثر على إنطباع المواطنين والزائرين للمدينة وتعزز القيمة السياحية بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر. 

6- مشروع تطوير سوق الناصرية بالعامرية  

7- مشروع تطوير حلقة السمك”  

 وهو أحد المشروعات التنموية ذات الأولوية القصوى للمحافظة 

8- مشروعات حماية الشواطئ: لإنشاء أعمال الحماية البحرية بطول الساحل أمام محافظة الإسكندرية.

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 
محمد الشريف محافظ الإسكندرية

ما مؤشرات سياسة التقشف على محافظة الإسكندرية وكيف سيتم تطبيق تلك السياسة مع تزايد تداعيات الازمة الاقتصادية؟ 

– تعمل محافظة الإسكندرية على تسليط الضوء نحو القطاع الصناعي من خلال التسويق للمناطق الصناعية بالمحافظة، وتشجيع الاستثمار وضخ العديد من المشروعات الرائدة، وزيادة فرص العمل للشباب وجعل مدينة الإسكندرية منطقة جاذبة لرجال الأعمال الأجانب بهدف جلب العملة الصعبة إلى مصر، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق بيئة جاذبة للاستثمار بما تملكه المحافظة من طبيعة اقتصادية مميزة وقدرة تشغيلية تتخطى نسبة 40% من الصناعة في مصر وبالطبع لدينا أكبر الموانئ.

كيف تضمن المحافظة حماية المستهلكين من جشع استغلال التجار ؟  

– إن الدولة قد قامت بجهد كبير من أجل دعم المواطن وضبط الأسعار ومحاربة جشع واستغلال التجار، حيث خصصت الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك برقم 19588 لتلقى شكاوى المواطنين من المغالاة فى الأسعار، كما أن هناك تنسيق كبير بين جميع الأجهزة الرقابية في المحافظة وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس/ أيمن حسام الدين، لتنفيذ العديد من الحملات على الأسواق والمنشآت التجارية لمنع كل من تسول له نفسه استغلال المواطنين والتلاعب بأسعار السلع، أو يحاول حجب السلع عن الأسواق.  

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 
محمد الشريف محافظ الإسكندرية

ما خطة المحافظة لتوفير السلع الأساسية واتاحتها بأسعار مخفضة للجمهور؟  

– قد قامت المحافظة بإجراءات لدعم المواطنين وتوفير السلع الاساسية بسعر أقل من سعر التكلفة وذلك من خلال مبادرة “في حب الاسكندرية” التي أطلقناها في نوفمبر الماضي بمشاركة 12 سلسلة من سلاسل المحال التجارية الكبرى في المحافظة بهدف توفير السلع الاساسية بأقل من سعر التكلفة في 192 فرع من فروع سلاسل المحال المنتشرة بجميع أحياء المحافظة، حيث تم توفير 7 سلع اساسية وهي (الأرز – والسكر – والفراخ المجمدة- والخضار- الفاكهة – والبيض- والمكرونة).  

وأؤكد على أن جميع اجهزة الدولة ورجال الاعمال يدركون حجم الأعباء التي يمر بها المواطن، وما يمر به العالم من أزمة اقتصادية ويقفون بجانب المواطن قدر المستطاع.

ما تقييم سيادتكم لتجربة سوق “أهلا رمضان” تحت رعاية الدولة، وتحت رعاية سيادتكم بمحافظة الإسكندرية؟ وما هي ردود أفعال المواطنين في هذا الصدد؟ 

-أنه قد تم افتتاح معارض أهلا رمضان في سوق محطة مصر الجديد، حيث تم طرح أكثر من 16 سلعة أساسية وأكثر من 100 سلعة فرعية داخل المعرض، بالإضافة إلى أن مديرية التموين بالمحافظة قد قامت بتخصيص 5 مجمعات استهلاكية لإقامة معارض أهلا رمضان بها، وتشمل هذه المعارض كميات وفيرة من اللحوم الطازجة و اللحوم المجمدة والدواجن المجمدة والسكر والزيوت والارز والسمن والدقيق والمكرونات بأنواعها، وغيرها من السلع الغذائية الأساسية.

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 
محمد الشريف محافظ الإسكندرية

– ما هي رسالتك لمن يزايد على إنجازات المحافظة؟ وكيف كانت توجيهاتك فور تعرض المحافظة لأمطار غزيرة؟

– كان لدينا العديد من الإجراءات المؤقتة لحل الازمة في أسرع وقت حرصاً على سلامة المواطنين، وبعض الإجراءات الدائمة مثل الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية مما يحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات كبيرة من مياه الأمطار.

كيف ستدعم محافظة الإسكندرية تطبيق توصيات مؤتمر المناخ في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية وهل سيتم تعديل الخطط الزمنية؟ 

– مؤتمر المناخ العالمي COP27 يعكس الجهود المصرية المتواصلة في ظل رعاية وتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كما أنه يؤكد على المكانة الدولية لمصر ودورها الرائد في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية التي أصبحت أحد أهم التحديات والقضايا بالعالم أجمع حالياً، وذلك لما تمثله من خطورة بالغة على حياة ومصائر الشعوب. 

ولهذا دعمت المحافظة عدد من الإجراءات في إطار فاعليات مؤتمر المناخ العالمي COP27، بهدف الحد من أثار التغير المناخي، والمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حيث فازت محافظة الإسكندرية بعدد 3 مشروعات من ضمن 18 مشروع مؤهل ل COP27، وهم كالاتي:   

1. مشروع الرصد والتنبؤ والإنذار المبكر بالفيضانات ضد كوارث تغير المناخ في الإسكندرية.

2. مشروع روبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار. 

3. مشروع تصنيع طباعة ثلاثية الأبعاد من المخلفات الإلكترونية. 

محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحوار خاص جدًا مع عالم النجوم 
اللواء محمد الشريف ود. دعاء نصر

 

كما أنه قد تم إطلاق مبادرة “الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية” والتي تسعى إلى الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، من خلال تكثيف الحملات التوعوية للحد من استخدامها، وتقديم كامل الدعم للحد من المخاطر والأضرار التي تسببها المواد البلاستيكية والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة والبيئة البحرية والتغيرات المناخية بشكل عام. 

كما تم تكثيف مبادرات وحملات تنظيف الشواطئ على مستوى المحافظة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كما أن أيضًا المحافظة تكثف أعمالها الخاصة بالمبادرة الرئاسية “زراعة 100 مليون شجرة” ف حتى الآن تم زراعة نحو 25 ألف شجرة على مستوى الأحياء وخاصة بالطرق والمحاور المرورية. بالإضافة إلى البدء في زيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة في جميع الأحياء لتكون متنفس طبيعي للمواطنين.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى