مقالات

حمادة عبد الجليل خشبة يكتب: الإحتباس الحراري قاتل يقترب منا كل يوم 

حمادة عبد الجليل خشبة يكتب: الإحتباس الحراري قاتل يقترب منا كل يوم 

حمادة عبد الجليل خشبة يكتب: الإحتباس الحراري قاتل يقترب منا كل يوم 
الإحتباس الحراري

تغيرات مناخية ومشاهدات لم يسبق لها مثيل يشهدها العالم هذه الأيام. ولكن هل سأل بعضنا البعض عن سبب هذه التغيرات المناخية التي تجتاح العالم الان سواء كانت فيضانات بداية من بلجيكا لألمانيا للصين وجنوب السودان وغيرها، وارتفاع في درجات الحرارة تسبب في حرائق بدأ في تركيا والجزائر الأن.

في الوقت الراهن ارتفع سطح البحر الي ثلاث أضعاف تقريبا مقارنة بالفترات الماضية ومع توقع ارتفاع مرتين بنهاية القرن الحالي، يؤدي هذا الارتفاع الي طمس دول واخفائها من خريطة العالم،
وأكد «الدكتَور. شاكر ابوالمعاطي »:استاذ المناخ والمقروء في مصراوي، أن الارتفاع في مستوى سطح البحر حتى على المستوى الإقليمي له تداعياته بغرق الدلتا رشيد والاسكندرية وبورسعيد ودمياط، ولذلك قامت هيئة حماية الشواطئ في مصر بعمل مصدات للميناء بحيث ألا تسبب المياه نحر للشواطئ وتدخل على المدن.

ومع زيادة الفيضانات، حسب كلام الخبراء على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الاخباريه، الأمر الذي يزيد من حموضة مياة البحر، والذي يؤدي إلى قتل عدد كبير من الكائنات البحرية مثل انواع معينة من الأسماك والمرجان ونجم البحر، وسيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة بسبب الانبعاثات المستمرة للغازات الدفيئة، الأمر الذي ترتب عليه زياده في حرائق الغابات، وقد تتكرر موجات الحرارة الشديدة مرة على الاقل كل عشر سنوات. حسب التقرير الأممي.

تركيزات ثان اكسيد الكربون في الغلاف الجوي، أصبحت أعلى مما كانت علية في الفترات السابقة، الحرائق التي يشهدها العالم حاليًا بها كمية من الكربون المخزن كبيرة جدًا والذي يتصاعد إلى السماء، كما أن الدول الصناعية الكبرى لم تُحدث الصناعات، ولم تستجيب للعلم، ولم تعي جيدا ان الاحتباس الحراري هو القاتل المتسلسل الذي يقترب منا كل يوم.
الأنهار الجليدية تعود الي الحياة مرة اخرى بنسبة كبيرة الأمر الذي يتسبب في انهيار القطب الجنوبي بسبب الاحتباس الحراري.

ماهو الاحتباس الحراري؟ وكيف نساهم جميعاً في خلق جو مناسب على كوكب الأرض؟
الاحتباس الحراري هو : ارتفاع في معدل درجة حرارة الهواء الجوي الموجود الطبقة السفلية من سطح الأرض وتحدث نتيجة احتباس حرارة الشمس في الغلاف الجوي للارض بعد دخولها إليه ويتم ذلك من خلال امتصاص غازات الغلاف الجوي كثاني اكسيد الكربون، وغاز الميثان، وغاز النيتروز، ، لطاقة الشمس وحبسها بالقرب من الأرض الأمر الذي يساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

علينا التوجة بشكل مباشر للطاقة المتجددة والنظيفة وتغيير طبيعة نظامنا الغذائي، الذي ينتج عنه الغازات الدفيئة الناتجة عن تربية المواشي واستخدام الاسمدة.
التشجير المستمر في المناطق والشوارع والتقليل من استخدام الوقود الاحفَري ووسائل النقل الخاصة واستخدام وسائل النقل الجماعي للتقليل من استخدام وقود السيارات، استخدام وسائل العزل في الأسقف وجدران المنازل،
استبدال مصابيح الاضائه العادية بمصابيح فلوريست للتقليل من الاحتباس الحراري.
هذا يلعب دورا مهما في حماية الكوكب من الانقراض على يد الاحتباس الحراري.
هل فكرت يوما في تغيير السلوكيات التي تعتقد انها خطرا على كوكب الأرض؟.
حفظ الله ارض مصر وشعبها وقيادتها وتحيا مصر

حمادة عبد الجليل خشبة يكتب: الإحتباس الحراري قاتل يقترب منا كل يوم 
حمادة عبد الجليل خشبة

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى