مقالات

أول وثيقة زواج وأول وثيقة منقولات في التاريخ

أول وثيقة زواج وأول وثيقة منقولات في التاريخ

أول وثيقة زواج وأول وثيقة منقولات في التاريخ
اول وثيقة

كتب: مصطفى العموري 

أول وثيقة زواج كتبت فى هذه الدنيا كانت في الأقصر  ويطلق عليها الآن .. بردية برلين 3048 .. وذلك حسب مكان تواجدها وعرضها الحالي .

وهي أول وثيقة زواج في التاريخ وكُتبت في الأقصر في القرن الثامن قبل الميلاد في عهد الملك أوزركون الرابع  الأسرة 22 وكتبت الوثيقة بالهيراطيقية ..

قائمة المنقولات الزوجية 

الصورة المرفقة هي لأول وأقدم قائمة منقولات زوجيه او قايمة زواج في مصر العالم  وكتبت عام 1160 ميلاديه أي منذ حوالي 850 سنه تقريبا  . وهي محفوظة في دار الجنيزة القاهرية  وهي دار تابعة للمعبد اليهودي في القاهرة بشارع طلعت حرب  ..

أول وثيقة زواج وأول وثيقة منقولات في التاريخ
الوثيقة

 وهذه صورة القائمة وقتها وهي مكتوبة بالخط العبري المصري حيث كانت الفكرة ليهودي عند زواج ابنته وهي تدعى راشيل بنت شمعون واراد بها ان يمنع زوجها المصري المسلم آنذاك من أن يفكر في التعدد أو طلاق ابنته وذاع سيط تلك الوثيقة وسط المصريين وبدأت باقي الطبقات في تقليد اليهود . بالرغم من ان الزواج الاسلامي والشريعة الاسلامية لا يوجد بها ما يوجب إبرام تلك الوثيقة ..

تمعن جيدا لترى الفرق في الفكر . فكر المصريين كان في وثيقة تحفظ الأنساب والحقوق وتحافظ عليها . أما فكر اليهود فكان في وثيقة تفرض القيود وتكبل الفرد بالأغلال  وهذا هو الفرق في الفكر  بين الطيب والخبيث ..

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى