عالم النجوم

أشهر حماة في السينما المصرية… ماري منيب سطور من حياتها

أشهر حماة في السينما المصرية… ماري منيب سطور من حياتها

أشهر حماة في السينما المصرية… ماري منيب سطور من حياتها
ماري منيب

تقرير: ثريا الصاوي

أشهر من قدمت دور الحماة في السينما المصرية هي أول ممثلة كوميدية يطلق دورها الذي تقدمه على سلسلة أفلام وهي “حماتي ملاك” و”حماتي قنبلة ذرية” و”الحموات الفاتنات”..ومن أبرز مسرحياتها: سلفني حماتك، وحماتي بوليس دولي.

نجحت الفنانة في تقديم شخصية الحماة القوية الكوميدية التي على عكس طبيعتها، كما أنها تميزت ضحكتها بالدلال.

“مارى سليم حبيب نصرالله”واسمها الفنى”مارى منيب” التي ولدت 11 فبراير 1905 في العاصمة السورية دمشق وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر، و أقامت في حي شبرا. بدأت مسيرتها الفنية من خلال المسرح، عملت في العديد من الفرق المسرحية منها فوزي الجزايرلي وبشارة واكيم وعلى الكسار ونجيب الريحاني.

أشهر حماة في السينما المصرية… ماري منيب سطور من حياتها
ماري منيب

بدأت مارى منيب مشوارها من سنة 1934 في فيلم ” ابن الشعب ” و كان فيلم ” لصوص لكن ظرفاء ” مع احمد مظهر و عادل امام اخر افلامها، قدمت مارى منيب افلام كتيرة ناجحة كان ابرزها فيلم ” العزيمه ” للمخرج كمال حسين ، و ” سى عمر ” مع نجيب الريحانى ، و ” ليلى بنت الفقراء ” مع ليلى مراد ، و ” لعبة الست ” مع نجيب الريحانى و تحيه كاريوكا ، و ” بابا امين ” من اخراج يوسف شاهين ، و ” الاسطى حسن ” و ” حميدو ” مع فريد شوقى ” و ” عفريتة اسماعيل ياسين عنوان وصله” مع اسماعيل ياسين ، و ” ام رتيبه ” ، و ” الناس اللى تحت “. 

أشهر افيهات ماري منيب 

من أبرز الإفيهات التى حفظها المصريون عن الفنانة الراحلة ماري منيب “إسألينى أنا ده أنا مدوباهم اتنين”، وذلك خلال دورها فى فيلم “حماتى ملاك”.

فى فيلم “اعترافات زوج” مع الفنان فؤاد المهندس والفنان يوسف وهبى، والفنانة شويكار، اشتهرت الفنانة ماري منيب بإفيه “بلا نيلة”.

أما فى مسرحية “إلا خمسة” مع الممثل الكوميدى الراحل عادل خيرى اشتهرت بإفيه “إنتى جاية اشتغلى إيه”، إفيه.. إهرى يامهرى وأنا على مهلى.

تزوجت ماري منيب في عمر 14 عاما من الممثل الكوميدي “فوزي منيب” تزواجا داخل قطار قادم من الشام وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت “ماري” اسمه، وظلّت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

ماري منيب تعلن إسلامها

ثم أشهرت إسلامها لتغير اسمها من ماري منيب إلى “أمينة عبد السلام”، وتزوجت من المحامي فهمي عبدالسلام، الذي كان زوج شقيقتها التي توفيت، وهي جدة الفنان الراحل عامر منيب.  

وكان الهدف هو رعاية أبناء شقيقتها الراحلة، وعاشت مع عائلتها أياما جميلة وتأثرت بتعاليم الإسلام، مع مرور الوقت تأثرت مارى منيب كثيرًا بالطقوس الإسلامية التي كانت تمارسها أسرة زوجها الثانى، فقد كان القرآن يُتلى بصورة يومية في أرجاء منزل “حماتها”.

أشهر حماة في السينما المصرية… ماري منيب سطور من حياتها
ماري منيب

أما الأخيرة تلك فقد كانت تشرح لمارى دومًا معانى آيات القرآن وتفسرها لها، ومارى مع الوقت بدأت في حفظ بعض آيات القرآن الكريم، وتأثرت كثيرًا بآيات الذكر الحكيم. 

عاشت ماري حياة طويلة مليئة بالنجاحات الفنية وتوفيت 20 يناير عام 1969 بعد معاناة مع المرض الكبد، وكان سببًا في خسارتها كثير من أموالها، لتترك برحيلها صفحة ضاحكة من صفحات تاريخ السينما المصرية.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى