عاجلمقالات

إنجازات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تتحدث عن نفسها!

إنجازات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تتحدث عن نفسها!

إنجازات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تتحدث عن نفسها!
مصطفى مدبولى

تقرير يكتبه: العارف بالله طلعت

إنجازات مصطفى مدبولى … إنجازات مصطفى مدبولى … دائما يشدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على أن التحدى الحقيقى مع استمرار النمو السكانى. هو أن نعمل معاً على استمرار تحقيق معدلات النمو المرتفعة والحفاظ على معدلات التضخم المنخفضة وتقليل البطالة. وتحسين نسب الفقر وانضباط الآداء المالى للموازنة العامة للدولة.

وأن الحكومة التزمت بالعمل بأقصى جهد وفى أسرع وقت للدخول. فى مرحلة تمكين كل فئات الشعب من الاستفادة من نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى. فى ذلك البرنامج بثوابت ارتضيناها جميعا وهى تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة إلى جانب رؤية مصر 2030. التى أطلقها رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى وتمثل إطار عمل لكل حكومة حالية أو قادمة. وكذلك البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى.

مصر تنطلق

وأن برنامج الحكومة استهدف أن تكون الفترة القادمة هى فترة الانطلاق وطرحت الحكومة هذا البرنامج تحت شعار “مصر تنطلق”. وأن برنامج الحكومة ضم العديد من المحاور الرئيسية. والتى تعكس تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة وهو حماية الأمن القومى المصرى. ويتضمن تحقيق الاستقرار الأمن. وأن الحكومة حرصت على تعزيز جاهزية واستعداد القوات المسلحة المصرية على نحو رفيع المستوى لتأمين وحماية الأمن القومى المصرى. فضلاً عن استمرار جهود القوات المسلحة ووزارة الداخلية. فى مكافحة البؤر الإرهابية والقضاء على العناصر التكفيرية.

مصطفى مدبولي

والحكومة برئاسة د. مصطفى مدبولى تولى اهتماماً كبيراً بالفئات الأولى بالرعاية إذ بلغ عدد السكان تحت خط الفقر الذين شملتهم برامج الحماية الإجتماعية 32 مليون مواطناً ما بين برامج الدعم النقدى (ضمان إجتماعى، تكافل وكرامة، وحياة كريمة) واستفادت أكثر من 3.6 مليون أسرة فقيرة من برامج الدعم النقدى ووصل عدد أصحاب المعاشات والمستحقين إلى 10 ملايين مواطن خلال العامين الماضيين.

إنجازات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تتحدث عن نفسها!
مصطفى مدبولي

وقد سعت الدولة جاهدةً خلال الفترة الماضية إلى توفير حياة كريمة لكل مصرى ومصرية على أرض هذا الوطن ومن بين المؤشرات الرئيسية الدالة على ذلك توفير دخل لائق للمواطنين ومن ثم خفض معدل الفقر
وقد أولت الحكومة أهمية كبرى لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى وتم تخصيص عدد كبير من قطع الأراضي داخل هذه المدن لإنشاء مشروعات إسكان حضرى تستوعب قاطنى المناطق غير المخططة وجار تنفيذ مشروعات تطوير منطقة مثلث ماسبيرو وسور مجرى العيون والقاهرة التاريخية وتنفيذ ممشى أهل مصر على كورنيش النيل.

ومن محاور برنامج عمل الحكومة والخاص بالتنمية الإقتصادية ورفع كفائة الآداء الحكومى .
وقد نجحت الحكومة فى تنفيذ 100% من برنامج الإصلاح الاقتصادى وسجل عجز الموازنة تراجعاً من 9.7% إلى 7.9% من الناتج المحلي الإجمالي مضيفاً أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة ساهمت فى تقليل أثر التباطؤ فى معدل النمو الإقتصادى فى ظل الظروف والأزمات وأخطرها أزمة فيروس كورونا. 

العاصمة الإدارية الجديدة 

وأنه يجري استكمال عملية الإعداد للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة فى ضوء خطة متكاملة لتطوير الجهاز الإدارى للدولة بما يحقق رفع كفائة الآداء فى جميع المجالات والتى تتضمن تطوير وميكنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتحديث البنية المعلوماتية للجهاز الإدارى وبناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإدارى ومن محاور برنامج عمل الحكومة والخاص ببناء الإنسان المصرى ويتعلق بترسيخ الهوية الثقافية والحضارية فقد تم افتتاح 18 موقعًا ثقافيًا فى 11 محافظة وصدور قرارات بإنشاء عدد 3 جامعات حكومية جديدة وهى جامعة الوادى الجديد وجامعة مطروح وجامعة الأقصر وسيكون لدينا جامعة على الأقل فى كل محافظة. 

فيما صدرت قرارات أخرى بإنشاء 8 جامعات خاصة إلى جانب إنشاء 60 كلية جديدة فى الجامعات الخاصة بالمحافظات لتشمل مختلف التخصصات ومنها ما يتعلق بالتكنولوجيا الحيوية، والطب البشرى، والعلاج الطبيعى، واللغات والترجمة، والهندسة، وإدارة الاعمال، وطب الأسنان وإنشاء 4 جامعات أهلية جديدة تضم 50 كلية متنوعة وبرامج دراسية تتماشى مع أحدث البرامج التعليمية، ومنها جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة الجلالة، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة وأن هذه الجامعات تهدف إلى تحقيق المنافسة العالمية فى مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والإفريقية وإنشاء 3 جامعات تكنولوجية فى كل من القاهرة الجديدة وبنى سويف وقويسنا بهدف تخريج كوادر مهنية فنية فى جميع المجالات .

منظومة التأمين الصحي الشامل

بالإضافة إلى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة التى أطلقها رئيس الجمهورية بشكل رسمى بمحافظة بورسعيد فى نوفمبر 2019 إذ تغطى حوالى 180 ألف أسرة تحت مظلة التأمين الشامل
وتعزيز الصحة ومكافحة انتشار المرض وإعادة التأهيل للحالات المرضية فضلاً عن إضافة 1156 سريرًا بالمستشفيات الحكومية والمستشفيات التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة.
وأنه فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية بحملة “100 مليون صحة”، فإنه تم فحص أكثر من 50 مليون مواطن على مستوى الجمهورية منهم مليون مواطن مصاب وتم صرف العلاج لهم كما تم إطلاق مبادرة للكشف والمسح المبكر عن فيروس سى لطلاب المدارس الاعدادية والثانوية على مستوى الجمهورية ومبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية.

وأن مجلس الوزراء أصدر عدداً من القرارات ضمن سياسة الحكومة للحفاظ على صحة وأرواح المواطنين وفى الوقت نفسه الحفاظ على استمرار عجلة الاقتصاد المصري فى الدوران وباعتراف العالم كله فإن مصر كانت من أفضل الدول التى تعاملت مع هذه الأزمة وأنه تم ضخ 11 مليار جنيه لدعم القطاع الطبى وتلبية الاحتياجات الملحة وتخصيص 2.8 مليار جنيه لزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% فضلاً عن اعتماد 400 مليون جنيه سنوياً لتعيين الكوادر الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحى فى مواجهة فيروس كورونا. 

تخصيص مستشفيات للعزل

إلى جانب تفعيل عمل 340 مستشفى عامة ومركزية لتقديم الخدمة الطبية لمصابى كورونا. فيما تم الإنتهاء من تحويل وتطوير 77 مستشفى حميات وصدر إلى مستشفيات عزل. وكذلك تخصيص 31 مستشفىً جامعياً للعزل الصحي والعلاجي. بالإضافة إلى وضع عدد من مراكز وبيوت الشباب والمدن الشبابية أمام تصرف وزارة الصحة. للتعامل مع الأزمة وأنه فى إطار التعامل مع تداعيات أزمة فيروس كورونا. 

وأن الحكومة برئاسة د. مدبولى لديها رؤية وبرنامج عمل للسنوات الثلاث القادمة تتمثل أهم أهدافه فى الاستمرار فى تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة. والعودة إلى معدلات النمو ما قبل كورونا وتحسين المؤشرات المالية والاقتصادية والاجتماعية من خلال مشروعات قومية محددة. وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية منها تطوير جميع القرى المصرية خلال 3 سنوات. بتكلفة إجمالية 500 مليار جنيه وتطهير الترع بطول 20 ألف كيلو متر وتحديث نظم الرى لـ 4 ملايين فدان إلى جانب تطوير المدن القائمة بالكامل واستصلاح أكثر من مليون فدان جديدة. والانتهاء من تطوير شبكة السكك الحديدية القائمة وإنشاء شبكة جديدة بالكامل تعتمد على أحدث التقنيات الفنية وتوطين صناعة السيارات الحديثة (الغاز، الكهرباء) وكذلك دعم الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى