النسخة الورقيةدنيا الرجالعالم المرأة

اتيكيت التعامل في الحياة الزوجية .. د. شيرين الدسوقي

اتيكيت التعامل في الحياة الزوجية .. د. شيرين الدسوقي

اتيكيت التعامل في الحياة الزوجية .. د. شيرين الدسوقي
د. شيرين الدسوقي

 

الاتيكيت هو الأسلوب المهذب الراقي والصفات المتحضرة بين أفراد المجتمع فالاتيكيت هو فن الذكاء الاجتماعي واهمها العلاقة بين الرجل والمرأة

التعامل بين الرجل والمرأة عموما بالاتيكيت له مبدأ ان الرجل يكون جينتل مان والمرأةتكون مطيعه وذكية فيه types بسيطه ولطيفة بتخلي العلاقة بينهم جميله وفيها ود ومحبة لابد ان يكون في communication حوار بينهم تكون سهلة وبسيطه

لو تحدثنا عن علاقه الأزواج من البدايه يجب ان نعلم ان اقتضت حكمه الله سبحانه وتعالي ان تبدأ الحياة الاجتماعيه بالزواج بين ادم وحواء فقال تعالي ) ومن اياته ان خلق لكم امن انفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) صدق الله العظيم فالزواج هو قانون الهي الذى اتفقت عليه جميع الرسالات السماوية .

بداية المرأة في الحياة الزوجية

ولكن هناك أخطاء تقع فيها الزوجة في بدايه حياتها الزوجية والتي لا يمكن تصحيحها بعد ذلك وكما في الأمثلة الشعبية ( ابنك علي ما تربيه ،وزوجك علي ما تعوديه). إذن هناك أنماط وسلوكيات لو اتعود الزوج عليها صعب تغييرها ولا تلومي سوي نفسك وهي:

١- الإستمرار مع الشخص الخطأ الذي يملك صفات صعب تغييرها من اول يوم ( الخائن _الذي يضرب زوجته باستمرار _ ذات لسان جارح _قاسي بالعلاقة الجنسيه ) مما يسبب لكي أذي نفسي وعضوى.

٢- الإستقلالية الماديه بمعني أن الزوج له القوامه علي زوجته بالانفاق كما جاء في شرع الله ،ولكن عندما يتدخل أهل الزوجه بمساعدة ابنتهم في بداية الزواج بالمال والأكل وكل مستلزمات البيت ونيتهم أنهم بيعززوها. ولكن هنا الزوج يصبح يعتمد علي أهل زوجته في كل شئ وتخرج من حساباته تماما وبعد مرور السنين عندما تطلبين شئ سيتجاهلك بحجه إجعلي أهلك يجيبولك ما تحتاجيه فأصبح أمر مسلم به .

٣-عدم التعبير عن إحتياجاتك ومتطلباتك بصورة مباشرة لأن سيكولوجية الرجل مختلفه عن السيدات فلا يفهم ما بين السطور. أو ما وراء الكلام لابد من الطلب مباشرة منه وحتي لا يحدث انفجار منك بعد سنين عديدة تعيشيها معه.

 

٤-إبداء الاستعداد لتحمل المسئولية بمفردك من البدايه فتقومي بعزومة أهله لوحدك وشراء مستلزمات البيت لوحدك. مذاكرة الأبناء بمفردك فأصبحت مسئولية الحياة بأكملها علي عاتقك وعندما تكبرين في السن وصحتك تبدأ تقل وتطلبي مساعدته. فلا حياة لمن تنادي لأنك خرجتي مرة أخري من حساباته وما عليه سوي الاستهزاء بيكي وأنك اصبحتي غير كفؤ للمسئولية .

٥-عدم تقدير أهل الزوجه ووضعهم بالمكانه الائقه. وان أهل زوجك أصبحوا كل حياتك فطبعا. هذا خطأ احب اققولك ( أهلك لا تهلك ) هم السند والأمان طول العمر. وطبعا المعاملة الجيدة لاهل زوجك واجبه. ولكن دائما تضعي اهلك بمكانه عاليه ممنوع السخرية منهم ممنوع السب بالأم والأب لأن قيمتهم من قيمتك.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى