مقالات

الحياة تحدي … بقلم: هناء سلامة

الحياة تحدي … بقلم: هناء سلامة

صورة أرشيفية

كتبت معلمة للصف السادس الإبتدائي جملة صغيرة على السبورة وقالت أريدُ إخباركم بشيء مهم جدا فرد تلميذ وقال: ما هي؟ فردت عليه قائلة وهي تشير على ما دونته على السبورة: الحياة تحدي فعليك السعي بجد، وأكملت حديثها وقالت هذا عنوان درسنا اليوم… يا أولادي العمر دائمًا يمر على الإنسان في كل لحظة كهبوب الرياح والرياح دائمًا إما أن تأتي بخير وتمر مرور الكرام أو تهدم وتقلع بيوت من مكانها فلماذا تتركون عملكم للرياح تقلعه حينما تشاء، يجب عليكم أن تتخذوا وقتكم للأشياء الحسنة وتجتهدوا في دراستكم فأنت تريد أن تصبح دكتور فكيف ستصبح وأنت لا تتحدى ذاتك وتهدر وقتك، وأنت تريد أن تصبح مهندس زراعي فكيف؟ وأنت تهدر وقتك، فلذا الحياة فرصة واحدة يجب أن نستغل وقتنا فيها ونجتهد أكثر وأكثر.

العلماء الذين نتكلم عنهم في مادة العلوم ومنهم (العالم نيوتن) هل تقدر أن تقول لي لماذا نيوتن بالتحديد وباقي العلماء تدرس نظرياتهم في هذه المادة لمَ أصبح لهم شأن رفيع وصل بهم إلى بقاء سيرتهم لجميع الأجيال والأجيال المقبلة، ومادة الدرسات الإجتماعية لمَ نتحد عن الملك رمسيس الثاني والملك أكتافيوس والعظيم محمد علي؟
هذا لأنهم؛ اجتهدوا فنالوا لم يقولوا في يوم (ليس لدي حالة مزاجية) بل إذا كان لديهم أمرًا لم تغفل لهم عين حتى يلقوا له نتيجة.

الغرض من تلك المقولة أيضا أن العالم بين يداك إصنع به ما شئت ما دام في الخير حقق إنجازاتك وكن صاحب مبدأ، ولا تجعل قرارتك هوائيّة وتتحرك حسب أراء الناس بل كن صاحب كلمة تسقط على مسامع الناس فيقولون لك أنت صاحب رأي صحيح فسامعًا وطاعة، وعليك الاستماع إلى أراء من حولك ففي المشورة نجاة، ورافق وقتك خير رفيق وتحدى به كل الأشرار وأصحاب الدسائس ودائمًا يا رفيقي من يسعى ينال القمة.

لا تحزن وقت الفشل فمن يفشل مرة هو أقوى قائد لأنه؛ سيظل يحاول أن يصل إلى هدفه ودائما من يضع ثقته بالله ينجو من كل هالك ولا تنسى أبدًا أن حياتك تحدي ويجب عليك السعي بجد لتصل إلى كل غاياتك النبيلة.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى