صحتك بالدنيا

اهتمي بنفسك وصحتك النفسية قبل الجسدية

اهتمي بنفسك وصحتك النفسية قبل الجسدية

اهتمي بنفسك وصحتك
اهتمي بنفسك وصحتك

مع كثرة مسؤوليات المرأة وخاصة الأم وانشغالها بمتطلبات أطفالها وزوجها وبيتها، قد تنسى الاعتناء بنفسها وصحتها وتلبية احتياجاتها

لكن نحن جاءانا لكي اليوم لنعرفك كيف تكوني في أفضل حالاتكِ تعرفي معنا في هذا المقال على “كيف تهتمين بنفسك؟” سواء من الناحية النفسية والجسدية؟

 

الاهتمام بالنفس ينقسم إلى عدة أجزاء، فمن المهم الاهتمام بالصحة النفسية التي ستساعدك على الأخذ بكل الخطوات التي تريدنها، والاهتمام بالصحة الجسدية لصحة أفضل وزيادة قدرتكِ على أداء مهامك، وكذلك الاهتمام بجمالك وهو ما سيزيد ثقتكِ بنفسكِ ويسعد زوجك.

كيف تهتمي بصحتك النفسية؟

من أهم العوامل في تكوين شخص صحيح سعيد في حياته هي الصحة النفسية، وللعناية بها اتبعي الخطوات الآتية: انعمي بنوم مريح مستقر ليلًا. جالسي الأصدقاء والأحباب، فمجالسة من نحب تعزز من الصحة النفسية.

شاركي المقربين منكِ ما تمرين به، فمشاركة الضحكات وحتى مشاركة الأحزان مفيدة جدًّا للروح. خططي لرحلة، وليس من الضروري أن تكون مدتها طويلة، ولكن يمكنكِ أن تخططي لرحلة حتى لو يوم واحد مع صديقاتك، تكسرن فيها الروتين وتنعمن ببعض المتعة.

خصصي وقتًا لنفسك، سواء للتأمل أم للاستماع إلى الموسيقى أو أي نشاط تفضلينه. اقرأي قصة أو كتابًا مع مشروبكِ المفضل، وهو الأمر الذي سيفصلكِ عن الواقع تمامًا ويشعركِ ببعض الاسترخاء.

تعلمي هواية جديدة، فقد أثبت الكثير من الدراسات أن تعلم شيء جديد كلغة أو حرفة يحسن من الحالة المزاجية للفرد. يمكنك أن تشاركي هوايتكِ المفضلة مع طفلك، وبهذا تقضيان وقتًا ممتعًا معًا. عززي العلاقة بينك وبين أطفالك، واحرصي على التواصل معهم بشكل منفرد ويومي.

تعلمي أن ترفضي كل ما يسيء لكِ ويضايقكِ، ولا تقبلي بشيء لمجرد أنكِ تشعرين بحرج من الرفض. تعلمي أن تتقبلي مساعدة الآخرين، إذا يمكنك الاستعانة بمختص نفسي إذا أردتِ ذلك دون شعور بالخجل.

اتبعي الخطوات التالية للاعتناء بصحتكِ الجسدية:

اهتمي بتناول الطعام الصحي والمغذي، وابتعدي عن الطعام السريع كثير الدهون والسكريات. مارسي الرياضة بشكل دوري، والأمر لا يحتاج النزول إلى صالة رياضة، يمكنكِ ممارسة بعض التمرينات في المنزل. اهتمي بشرب المياه بانتظام، فالماء له فوائد سحرية لا تتوقعينها.

لا تستهيني بجسدك، إذا شعرتِ بألم أو تعب فلا تتجاهلي الأمر، يمكنك أن تزوري طبيبًا مختصًا كي تتطمئني على صحتك.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى