ثقافة وترفيةمقالات

بالصور..العارف بالله طلعت داخل “وادي ضيقة” بـ سلطنة عمان

بالصور..العارف بالله طلعت داخل “وادي ضيقة” بـ سلطنة عمان

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
العارف بالله طلعت

المنحوتة الطبيعية الوحيدة في الجزيرة العربية

من داخل قرية “الغبرة الطام” من قرى وادي الطائيين الواقعة بشرقية عمان يوجد ” وادي ضيقة ”  بين جبال شماء تمتاز بصفاء الجو والطقس اللطيف وطهارة البيئة تتخللها أودية وجبال وعيون متدفقة بالمياه ترى بها بساتين النخيل والأشجار المثمرة

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
وادي ضيقة

حبا الله سلطنة عمان بإمكانيات طبيعية وخلابة وهي تستحق الزيارة والمشاهدة. والمواقع الطبيعية ذات الجذب السياحي توجد في كل محافظات ومناطق السلطنة.
ومن أشهر الأماكن السياحية في ولاية دماء والطائيين ( وادي ضيقة ) ويعرف ب( هوة الشيطان ) وهو واد يعتبر عبوره مغامرة كبيرة بسبب وعورته وحوافه الخطيرة حيث يستغرق عبوره مشيا على الأقدام ابتداء من غبرة الطام في وادي الطائيين ما بين 6 إلي 9 ساعات حسب الإمكانية البدنية للشخص وحالة الجو. كما أن معرفة السباحة ضرورة لعبوره ولا يمكن عبوره مطلقا في فترات الأمطار بسبب خطورته المؤكدة .

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
محمية طبيعية

وتعتبر السياحة عاملاً بارزاً في حماية البيئة عندما يتم تكييفها مع البيئة المحلية والمجتمع المحلي وذلك من خلال التخطيط والإدارة السليمة. ويتوفر هذا عند وجود بيئة ذات جمال طبيعي وتضاريس مثيرة للاهتمام وهواء نقي وماء نظيف مما يساعد على اجتذاب السياح. وجدير بالذكر سيارات الفرويل ذات الدفع الرباعي وكروزر بيك آب ساهمت في دفع عملية التنشيط السياحي بسلطنة عمان وبالتحديد في منطقة (وادي ضيقة).
ويعتبر أبرز المناطق السياحية في ولاية دماء والطائيين ويتميز ببالغ الجمال والروعة والمناخ اللطيف .
سلطنة عمان تتمتع بمقومات سياحية عديدة ومتميزة موقعها الوسيط كبوابة بين شرق العالم وغربه وتاريخها وحضارتها القديمة التي تواصلت منذ وقت مبكر مع مراكز حضارية أخرى في عالمنا عبر البحار التي تفوق العمانيون في ارتياد آفاقه إلى أقصى الشرق والغرب والكثير من المواقع الأثرية الشاهدة على عظمة هذا التاريخ ومكانة من صنعوه وصاغوا مفرداته.ومن أشهرها وادي ضيقة.

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
وادي ضيقة  بسلطنة عمان

ولم يكن غريباً أن يجتذب (وادي ضيقة) أعداداً متزايدة من السائحين العمانيين والخليجيين والعرب والأجانب عاماً بعد عام.وسيارات الفرويل ذات الدفع الرباعي تعتبر من أفضل النوعيات التي تصل إلى (وادي ضيقة) لمشاهدة أهم معالمه في المنطقة والسياحة في بلدنا مميزة ورائعة وعندما نرى السياح يزور بلدنا فهو يعلم القصد من زيارته ويأتون للاستفادة من مناخ السلطنة . ولا نزال نعانى من عدم وجود أشارات تدل على وجود أشهر الأماكن السياحية بالولاية وأبرزها (وادي ضيقة). ويعتبر انتعاش حقيقي في الحركة الاقتصادية والسياحية بالمناطق المجاورة.

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
المحمية

وجدير بالذكر هذا الطريق يخدم العديد من القرى منها الغيان والسيدافي والركاكية والبيض وسوط والمرة وسيح وبوسبخ والغبرة الطام وطول وسداب والعرجلى وخبة وأسماعية وعدد سكانها لا يقل عن حوالي 12ألف نسمة وتوجد في القرى أماكن سياحية من أهمها وادي ضيقة ومنتزه ضيقة وبعض العيون المائية مثل عين سويد والحلوى .
وولاية دماء والطائيين أشبة بالمحمية الطبيعية للنخيل والأشجار التي تصافح الزائر فهي روضة غناء نظرا لوفرة مياهها .وأودية ولاية دماء والطائين تسير في اتجاه واحد وتلتقي جميعا في (وادي ضيقة )الذي ينتهي في ولاية قريات ولذلك فإن الوقوف عند بدايات (وادي ضيقة) نهر جار خصب بالماء فجمال المكان يغري بالتجول فيه والدخول في مغامرة معه بين الجبال لعناق الطبيعة أما داخل الولاية فيمكن للزائر أن يقف عند بعض تلك العيون الجوفية الأفلاج التي تنبع من بين الصخور من بينها عيون المر والسخنة وعجماء والعجف والمدبغة وتماه ومقطع والزرقاء ومن بين أفلاجها العين والعقداني وقر وبها بعض المتنزهات الطبيعية .

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
طبيعة المحمية

ويعد طريق الوادي الشرقي المؤدي لمنطقة (وادي ضيقة) طريقا حيويا يخدم شريحة كبيرة من أبناء الولاية وقرى عديدة وأماكن سياحية خلابة ومزارع متنوعة الجودة وتتميز الولاية وقرى الوادي الشرقي بأول إنتاج للرطب مستوى السلطنة وعلى مستوى الشرق الأوسط ويصدر هذا الرطب على الأسواق المحلية وعلى أسواق دول الخليج العربي بجانب دور السياحة الفريد والذي تنفرد به الولاية .

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
‘وادي ضيقة ‘

ولعبور ( وادي ضيقة) ينصح بالاستعانة بمرشد محلى أو شخص له خبرة بالسياحة وقام بالرحلة من قبل ويفضى(وادي ضيقة) في الجانب الآخر إلي المزارع وهذا يتطلب أن تجد وسيلة للنقل من المزارع للوصول إلي العاصمة مسقط وتبدأ أكثر الأماكن وعورة بعد اجتياز الوادي بحوالي 20 دقيقة حيث تظهر الصخور العملاقة والجنادل الكبيرة وتفاجأ بمجموعات من البحيرات العميقة يتطلب عبورها معرفة السباحة وإن تعذر ذلك فما عليك سوى أن تتسلق حواف الصخور الجبلية لاجتياز البحيرات مما يتطلب وقتا إضافيا . ويضيق طريق (وادي ضيقة) في بعض الأماكن إلي حدود 12م بينما يصل ارتفاع السفوح الجبلية إلي 1700 م وكان المستكشف السير مايلز قد عبره عام 1884 م ووصفه بأنه المنحوتة الطبيعية الوحيدة في الجزيرة العربية .

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
“وادي ضيقة”

وما زالت سيارات الفرويل ذات الدفع الرباعي وكروزر بيك آب تعمل على دفع السياحة العمانية وتحديدا في ( وادي ضيقة) .وتعتمد مواقع السياحة الأكثر نجاحاً في الوقت الحاضر على المحيط المادي النظيف والبيئات المحمية والأنماط الثقافية المميزة للمجتمعات المحلية.

بالصور..العارف بالله طلعت داخل "وادي ضيقة"  بسلطنة عمان
العارف بالله طلعت

وتتمتع سلطنة عمان بمقومات تاريخية وأثرية كالقلاع والحصون والمساجد الأثرية ومقومات طبيعييه تتمثل في تنوع المناخ وتوفر مختلف البيئات الطبيعية .

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى