عاجلعالم الفن

حاملة لقب “بلطجية الكومبارسات”… سطور في حياة علية الجباس

حاملة لقب “بلطجية الكومبارسات”… سطور في حياة علية الجباس

حاملة لقب "بلطجية الكومبارسات"... سطور في حياة علية الجباس
علية الجباس

كتب: مادونا عادل عدلي

فنانة، مميزة، اقتنع بها كبار النجوم واسندوا إليها أدوار مهمة. وهي ما تزال في بداية حياتها الفنية، عشقت الفن وأبدعت غي أدوارها.

حيث قدمت “علية” نمط مختلف من الأدوار فهي البلطجية احيانا والسجينة والسيدة المتسلطة فلا تنتمي لشكل معين.

وعلى الرغم من عدم خروجها من أدوار الدور الثاني ” الكومبارس”. إلا إنها تظل عالقة في أذهاننا ومن الصعب للجمهور إن ينسى ملامحها فتحدث عنها الكثير وحتى الآن يتحدث عنها الأكثر.

ولدت الفنانة في يوم 8 يوليو 1943″ في بورسعيد،. ولديها شقيقة وهي “هالة الجباس” مديرة قصر الثقافة ببورسعيد.

عملت في بداية حياتها كمفتشة جمارك، ثم عملت في نادي المسرح مع الفنان “فؤاد صالح”، وتعد “علية” من مؤسسي فرقة الإقليمي مع “نصر الدين غريب”. لتنتقل بعد ذلك إلى القاهرة لأداء مسرحية “الدرافيل”.

ومن مسرحياتها التي تألقت فيها
“عصفور و دبور، صباح الخير بالليل، ٧٢٧، ليله فل”

حاملة لقب "بلطجية الكومبارسات"... سطور في حياة علية الجباس
علية الجباس

بدأت مسيرتها الفنية في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل “الوسية” مع “أحمد عبد العزيز، شيرين، محسنة توفيق”.

ولتتوالى الأعمال ويرشحها المخرج “أسامة أنور عكاشة” لأداء دور “السبعاوية” في المسلسل الشهير “ليالي الحلمية”، ولعل أبرز أدوارها تجسيدها لدور زوجة المعلم في “نحن لا نزرع الشوك” أمام الفنانة الكبيرة “آثار الحكيم”.

حاملة لقب "بلطجية الكومبارسات"... سطور في حياة علية الجباس
علية الجباس

 

ومن أعملها في الدراما :

“حديث الصباح والمساء، إحنا نروح القسم، اللص الذي أحبه، أبو العلا ٩٠. السوق، سور مجرى العيون، سر الأرض، صور ملونة، أرابيسك: أيام حسن النعماني، قصة مدينة، حكايات مجنونة، مرفوع مؤقتا من الخدمة، هوانم جاردن سيتي “ج1، 2″، وبدارة”

لتتجه بعد ذلك إلى الأعمال السينمائية وتألقت غي الأدوار المميزة مثل السجانة، معلمة القهوة، صاحبة البيت الشعبي، حيث كانت خطوتها الأولى في السينما من خلال فيلم “المزاج” امام الفنانة “مديحة كامل”، لتظهر في الكثير من الأعمال السينمائية.

وشاركت أيضًا الفنانة في فيلم “85 جنايات” وجسدت فيه شخصية السجينة “صبحية السويسية” والفيلم من بطولة الفنان “حسين فهمي” والفنانة “رغدة”.

ومن الأعمال السينمائية التي تألقت فيها “كروانة، يا مهلبية يا، ديسكو ديسكو، ضربة جزاء، الخطيئة السابعة، امرأة فوق القمة، إشارة مرور، هيستيريا، عليه العوض، اللحظات التي اختفت، كرسي في الكلوب، لحظات حب “

وشاركت الفنانة في عدد من الفوازير وهو “أم العريف، الدنيا لعبة. الحلو ما يكملش” وسهرة تلفزيونية” جناب الست رضا “.

قدمت الفنانة ما يقارب 60 عملًا فنياً ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية. ورحلت الفنانة عن عالمنا في يوم “29 مايو 2002” عن عمر يناهز 59 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى