عاجلعالم الفن

دكتور المسرح العربي خليل مرسي… في ذكرى رحيله

دكتور المسرح العربي خليل مرسي… في ذكرى رحيله

دكتور المسرح العربي خليل مرسي… في ذكرى رحيله
خليل مرسي

تقرير: ثريا الصاوي

تحل علينا ذكرى وفاة الفنان خليل مرسي خليل سلطان وشهرته الفنية خليل مرسي الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا عام 2014، ولد خليل مرسي فى 21 سبتمبر 1946 قدم عديد من الأعمال الفنية ما بين الأعمال السينمائية والتليفزيونية واستطاع ان يثبت قدرته على الرغم من تقديمه أدوارا ثانوية.

عشق خليل مرسى التمثيل منذ أن كان فى الصف الثالث الإبتدائى و بدأ فى تقليد الشخصيات المقربة منه، ولكن بدأ حلم التمثيل يراوده عندما ألتحق فى الثانوية بالمدرسة السعيدية والتى هى من أكثر المدارس إهتماما بالمسرح، وبعد تخرجه أراد أن يتجه إلى طريق الفن ويقدم بالمعهد العالى للفنون المسرحية ولكن والده الصعيدى الذى كان يعمل فى المقاولات رفض وحاول خليل إقناعه ولكنه فشل فما كان عليه إلا أن ألتحق بكلية الزراعة.

لم ينسي حلمه ولكن كانت أول خطوة فى الكلية إتجاه نحو مسرح الجامعة وبدأ يمثل بالجامعة دون علم والده وبعد تخرجه ألتحق بوظيفة وظل يتولى عديد من المناصب ولكن حلمه مازال يطارده ، ثم ألتحق بالجيش وظل فيه لمده ست سنوات، وبعد 16 عاما ذهب للمعهد العالى للفنون المسرحية ليجد أساتذة كبار يجلسون أمامه ويمتحنوه وهم عبد الرحيم الزرقانى ، كمال ياسين ، سعد أردش ، جلال الشرقاوي ، ووجد نفسه يقدم 25 مشهدا كاختبار بدلا من مشهدين كما هو المتعارف عليه وبالفعل أجتاز الاختيار وألتحق بالمعهد.

من أعمال خليل مرسي الفنية 

اعماله السينمائية “الهروب من الخانكة، مهمة في تل أبيب، أقوي الرجال، بلية و دماغة العالية، امرأة هزت عرش مصر، الناجون من النار، البلد دي فيها حكومة”.

أعماله التلفزيونية “اليقين، ليلة القبض على فاطمة، مبروك جالك قلق، حضرة المتهم أبي، قاتل بلا أجر، قضية رأي عام، خلف الله، الرجل العناب، ملكة في المنفى”.

أعماله المسرحية “راقصة قطاع عام، كارمن، سكة السلامة، هي في حياة الرسول”.

يذكر أن الفنان الراحل خليل مرسي كان شديد الحرص على زيارة الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة كما أنه أدى مناسك الحج مرتين في عامي 1990، 2010، أما العمرة فقد أداها أكثر من 10 مرات، وفي أحد اللقاءات معه تحدث عن موقف غريب حدث معه أثناء تواجده في مكة المكرمة وكان برفقة الفنان القدير أحمد بدير، ذكر أنه عندما كان يذهب إلى مكة المكرمة ويصل إلى بيت الله الحرام يظل ناظراً إلى الأسفل إلى أن يجد نفسه أمام الكعبة فيرفع رأسه وينظر إليها ويبدأ بالدعاء، لكنه في هذه المرة لم ير الكعبة حيث كان هناك سور من الخشب يحيط بها وهو ما جعله يدخل في نوبة بكاء.

وقد روى ما حدث بعد ذلك قائلاً: “انقبضت بشدة وبكيت لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي انت انقبضت لأنك لم تر الكعبة فسوف أفرج عنك بدخولك حرم الكعبة من الداخل، وكانت هناك فرصة لي وللفنان أحمد بدير لدخولها حيث قابلنا شخص يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة والذين يحملون مفاتيح الكعبة، كان يرتدي ملابس مدنية رغم كونه ضابط وقد سمح لنا بالدخول، ومررنا بالباب الخشبي لنجد أنفسنا أمام الحجر الأسود وتسلمناه وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة وكانت دموعنا تسيل بغزارة”.

هو الريس مرسى والعمدة ووكيل النيابة والمعلم الشرير والرجل المجدع كل هذا أدوار لمع خليل مرسي في تأديتها قدم مرسى العديد من الأدوار التى لافتت استحسان من الجمهور وكذلك النقاد، وكانت أدواره مختلفة ومتنوعة منها التراجيدى ومنها الشر، ومنها الكوميدى، لعله لم يحصل على بطولة مطلقة أو أدوار رئيسية، ولكن وجوده فى أى عمل كان يعطيه ثقلا بسبب موهبته الكبيرة. 

تعرض الفنان الراحل خليل مرسي إلى أزمة قلبية دخل على إثرها إلى مستشفى دار السلام الدولي بالقاهرة وتم إجراء عملية جراحية له وهي تركيب دعامات للقلب لكن حالته تدهورت وتوفي في مثل هذا اليوم عام 2014، تم تشييع الجثمان من مسجد عمرو بن العاص إلى مقابر الأسرة وحضر الجنازة مجموعة من أهل الفن.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى