مطبخمقالات

شجرة المورينجا او الشجرة المعجزة وفوائدها المتعددة

شجرة المورينجا او الشجرة المعجزة وفوائدها المتعددة

شجرة المورينجا او الشجرة المعجزة وفوائدها المتعددة
نبات المورينجا

شجرة المورينجا تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ، فهو نبات غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة وله فوائد في تقوية الشعر والعظام ، وتقليل.اعراض التهاب المفاصل والام المعدة ، ويساعد ايضا قدرة الكبد على التجدد وفي هذا التقرير نتهرف اكثر على الفوائد المتعددة للمورينجا .

فوائد المورينجا للمعدة:

من فوائد المورينجا أنها تساعد في علاج اضطرابات المعدة، حيث يساعد تناول خلاصة عشبة المورينجا على علاج بعض الاضطرابات الهضمية التي تصيب المعدة كالإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي، نتيجة احتوائها على كمية عالية من فيتامينات ب التي تساعد الهضم.

بالإضافة إلى خصائص عشبة المورينقا المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصائصها المضادة للالتهاب.

فوائد المورينجا للأعصاب:

تساهم نبتة المورينجا في المحافظة على صحة الأعصاب والقدرات المعرفية نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، كما أن احتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ يقلل من تلف الأعصاب الناتج عن الأكسدة. كما يمكن لمستخلص النبتة أن ينظم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج، والذاكرة، والصحة العقلية.

هناك بعض الدراسات حول فوائد المورينجا دور المورينقا في علاج مرض الزهايمر.

شجرة المورينجا او الشجرة المعجزة وفوائدها المتعددة
نبات المورينجا

فوائد المورينجا للعظام:

تعد المورينجا مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. كما تساهم الفلافونويدات الموجودة في المورينجا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام.

أيضاً، من فوائد المورينجا للمفاصل التخلص من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل نتيجة لخصائصها الماضادة للالتهابات.

فوائد المورينجا للتنحيف:

يعتقد بأن المورينجا تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال زيادة حساسية الجسم للإنسولين وموازنة الهرمونات، وذلك بناءً على بعض التجارب الحيوانية والدراسات البشرية التي تضمنت مكملات غذائية تحتوي على المورينجا أو مسحوق المورينجا.

كما يساهم شاي المورينجا في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

فوائد المورينجا للبشرة:

تساهم المورينجا في المحافظة على صحة البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامينات متنوعة، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، التي تعزز من ليونة الجلد ورطوبته، وملمسه، وتحميه من الأضرار البيئية، وأشعة الشمس.

يساعد وضع زيت المورينجا على البشرة على شدها، وعلى امتصاص الزيوت والأوساخ، وقتل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الجلد، وعلى علاج حب الشباب، والقدم الرياضية، والثآليل.

كما أن الاستخدام المستمر لزيت المورينجا يساعد على استعادة التوازن الطبيعي لرطوبة البشرة. وتساعد المورينجا أيضاً في علاج الجروح، وشفاؤها، والتقليل من إصابتها بالالتهاب والعدوى، أو ظهور الندوب أو التقرحات.

شجرة المورينجا او الشجرة المعجزة وفوائدها المتعددة
نبات المورينجا

فوائد المورينجا للشعر:

يساعد زيت المورينجا على التخلص من قشرة الشعر، كما تساعد البذور على زيادة نمو الشعر الصحي، والمساعدة على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويعد مصدر فوائد المورينجا للشعر هذه أنها غنية بالحديد، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد المورينجا لمرضي السكري:

تساعد شجرة المورينجا مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك نتيجة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid)، والذي يساعد على التقليل من نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول.

ويساعد مركب الإيزوثيوسيانات الموجود في أوراق المورينجا على الحماية من الإصابة بمرض السكري. كما لوحظ في بعض الدراسات على الحيوانات أن مسحوق بذور المورينجا يساعد على زيادة فعالية مضادات الأكسدة وصناعة الإنزيمات في الكبد، والبنكرياس، والكلى في الفئران المصابة بالسكري مقارنة مع الفئران الأخرى، وانخفاض مستوى السكر الصائم، والسكري التراكمي أو الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، والغلوبين المناعي A والغلوين المناعي.

فوائد المورينجا للأطفال:

تشمل الفوائد المحتملة للمورينجا تحسين الوزن لدى الأطفال، وخاصة في حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو من عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى