مقالات

عدم الإعتراف بالزواج العرفي … بقلم: ريهام مرتضى البنا

عدم الإعتراف بالزواج العرفي … بقلم: ريهام مرتضى البنا

عدم الإعتراف بالزواج العرفي ... بقلم: ريهام مرتضي البنا
ريهام مرتضى البنا

عدم الإعتراف نهائي بالزواج العرفي ، في قانون الأحوال الشخصية الجديد ، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد إجتمع الخميس الماضي 22 ديسمبر 2022، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية ووجه بعدد من الإجراءات الهامة لتنمية الأسرة . 

فقد وضع قانون الأحوال الشخصية الجديد تقنينا للزواج العرفي، بما يعني الاعتراف به، ولكنه خص حالات الزواج العرفي التي وقعت قبل صدور قانون الأحوال الشخصية الجديد، أما ما سيأتي بعد صدوره فلن يعترف به القانون .

يَنقسم الزواج العرفي إلى قسمين . 

الأول، أن يكتب رجلٌ بينه وبين امرأةٍ ورقةً يُثبت فيها أنها زوجته ويشهد عليها رجلين عدلين، ويسلِم المعقود عليها نسخةً منها، ويكون ذلك مقابل مهرٍ معلومٍ يتم تثبيته في ورقة العقد التي يكتبها الزوج إلا أنّ هذا النوع من الزواج يخلو من مُوافقة الولي ومن الإعلان للملأ. لذلك فهو غير شرعي، بحسب علماء الدين.

الثاني: فهو عقد زواج شرعي كامل الشروط والأركان إلا أنّه خلا من التوثيق رسميّاً لدى الجهات المختصة وهذا النوع حلال شرعاً ولكنه مخالف للقانون.

الإنتهاء من مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد خلال 60 يومامن المقرر أن تنتهي اللجنة الخاصة بالقانون منه بعد شهرين من الآن ومن ثم سيأخذ دورته التشريعية بالعرض على البرلمان بغرفتيه وبعد ذلك يأخذ موافقة الحكومة، ثم يبدا العمل به.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى