مطبخ

فوائد العرق سوس المتعددة للجسم

فوائد العرق سوس المتعددة للجسم

فوائد العرق سوس المتعددة للجسم
فوائد العرق سوس المتعددة للجسم

يعتبر العرق سوس علاج لقرحة المعدة والاثنى عشر وله فوائد كثيرة للجسم فهو علاج لإضطربات المعدة ، أمراض الجهاز التنفسي ، تخفيف اعراض الطمث ، علاج القرحة الهضمية ، علاج نقص المناعة ، علاج إلتهابات الكبد . كما انه علاج فعال لإلتهابات المفاصل الروماتويدي و مرض السكري ، السرطان ،علاج الإرهاق ،السرطان ، السل ، الإضطربات العصبية ،السمنة ، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول ،التخلص من السموم ، صحة الجلد ، البشرة ،صحة الأسنان ، الجهاز المناعي ،علاج رائحة الجسم الكريهة ، الإكتئاب
وفي هذا التقرير نتعرف بالتفصيل على فوائد العرقسوس.

القيمة الغذائية في العرقسوس:

يحتوي العرقسوس على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفلافونيدات ، مصدر لفيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، فيتامين هـ ، . كما أنه يمد الجسم بالمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم و الكولين والحديد والبوتاسيوم والسلينيوم والسليكون والبيتا كاروتين والثيمول والفينول وحمض الفيرليك .

1- حماية الكبد:

فقد أظهرت الدراسات حول أثر العرقسوس علي الكبد ، يحتوي العرقسوس علي عناصر فعالة في علاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد و قدمت أخر دراسة بحثية بان الفلافونويد الموجودة في العرقسوس و يمتلك ضفات مضادة للأكسدة و تساعد في حماية خلايا الكبد من الدهون العالية و الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة .

فوائد العرق سوس المتعددة للجسم
فوائد العرق سوس المتعددة للجسم

2- علاج إضطربات المعدة:

يحتوي العرقسوس على حمض glycyrrhizic والذي يحمي الجسم من نمو البكتريا و علاج عسر الهضم .

3- إلتهاب المفاصل الروماتويدي:

يمتلك العرقسوس خصائص مضادة للإلتهابات وفعال جداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي وقد أشارات الأبحاث بأن العرقسوس يقلل من مستويات السيتوكينات التي تعالج التورم .

4- أعراض قبل الطمث:

العرقسوس غني بالإيسوفلافون و هذا يساعد علي توازن الإستروجين والبروجستيون في الجسم وقد أظهرت نتائج إيجابية بأن العرقسوس حد في تخفيف الأثار النفسية وتحسين الصحة البدنية لأن الإستروجين النباتي يساعد في رفع مستويات البروجستيون في الجسم مما يعمل على تهدئة تقلصات الرحم أثناء فترة الحيض كما أنه فعال في علاج مشكلة إحبتاس الماء الناتجة عن التأثيرات الهرمونية .

5- علاج السرطان:

يمتلك العرقسوس مواد كيميائية تساعد في الوقاية من مرض السرطان وقد أثبتت الدراسات بأن له تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية حيث تعمل مركبات الفلافونويد علي مقاومة سرطان القولون و يمنع من إنتاج خلايا الورم و أيضاً العرقسوس مفيد جداً في علاج سرطان البروستاتا .

6- علاج الإجهاد:

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة الكظرية المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول التي يسيطر على الإجهاد ويجب تجنب الإستهلاك الزائد للعرقسوس حتى لا يعمل مثل المنشطات طويلة المفعول الإعتدال في تناوله يؤدي إلي تحفيز مقاومة الجسم للإجهاد، وخصوصاً في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية .

فوائد العرق سوس المتعددة للجسم
فوائد العرق سوس المتعددة للجسم

7- تحسين صحة الجهاز المناعي:

يساعد العرقسوس تحسين صحة الجهاز المناعي لأنه يعمل على رفع مستوى الأنترفيرون و هو عنصر مضاد للفيروسات بالإضافة إلى حمض glycyrrhizinic الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية و مكافحة الفيروسات المعدية مثل البكتريا 

8- علاج العدوى:

يحتوي العرقسوس على حمض glycyrrhizinic و هو عنصر فعال جداً في علاج العديد من الإلتهابات الفيروسية، الفطرية، البكترية، وقد كشفت الدراسات بأن له تأثير مضاد للفيروسات.فمكونات العرقسوس تثبيط نمو فيروس الهيربس وبالتالي منع نمو الخلايا السرطانية كما أن العرقسوس مفيد في علاج مرض القوباء .

9- علاج تصلب الشرايين:

تمتلك جذور العرقسوس مواد مضادة للأكسدة وبالتالي يساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى أن الفلافونيد والمركبات الأخرى تساعد في منع تراكم البروتين الدهني.

زر الذهاب إلى الأعلى