مقالات

كيفية إعداد المرأة القيادية ومشاركة الرجل فى تنمية المجتمع

كيفية إعداد المرأة القيادية ومشاركة الرجل فى تنمية المجتمع

كيفية إعداد المرأة القيادية ومشاركة الرجل فى تنمية المجتمع. كتبت: د.ليلى أحمد جابر فى ظل مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل في المجتمع وبالفعل ثبتت فعاليتها ونجاحها، من هذا المنطلق نبدأ حديثنا عن تعريف المرأة القيادية ومعرفة رؤيتها الفعالة في قيادة المؤسسات والهيئات بأنواعها ونزوليها سوق العمل المنوع بجانب الرجل فى جميع المحافل المحلية والدولية . من هنا نبدأ اللقاء مع الكاتبة الصحفية دكتورة دعاء نصر ألمع شخصية قيادية فى الوقت الحالى حيث أنها ترأس جريدة ورقية محترمة سطع بريقها سريعا وذاع صيتيها بسرعة الصاروخ هى جريدة عالم النجوم.وبسؤالها عن تعريف المرأة القيادية من وجهة نظرها من خلال لقاءنا معاها في راديو قالت. هى شخصية فريدة من نوعها قوية في قراراتها متقنة لعملها صبورة ومبدعة فى تحقيق أهدافها وذكية ومتميزة في تواصلها وتاثيرها فى الآخرين .بمعنى أدق الكنز المكنون حيث أنها أبعد نظرًا من الرجل بأنها تبحث عن المعلومات بشكل كبير لهذا رؤيتها تكون اصوب بالإضافة إلى قدرتها على الاتصال بشكل أكبر من الرجل، لهذا يكون الحوار الفعال. عندما نتأمل في هذه المميزات ونقارنها مع المواصفات الأساسية للقيادة نجد أن المرأة لها قدرة وقابلية كبيرة لحسن القيادة ، لكن النظرة المجتمعية القاصرة اتجاه المرأة ودورها كانت سببا فى أبتعاد الكثير عن القيادة ومجالاتها. فى بعض الآراء بتقول أن المرأة تفتقر للخبرة فى الشؤون القيادية وان المرأة لا تناسب بيئة اتخاذ القرارات، لذلك نرفض بشكل قاطع مثل هذه الأعذار أو الحجة، لأننا قادرات على أكتساب الخبرة الكافية في أى مجال من المجالات بما فى ذلك مجال العمل القيادى. هنا يبقى سؤال مهم جدا يطرح نفسه وأحب أن اوجه للرجل وهو: هل تستطيع التعامل بإتقان مع مولود جديد بمفردك؟ بالاضافة أن المرأة تستطيع أن تتحمل أى ضغوط بكونها صبورة على تحمل مقومات كثيرة في حياتها مثل الحمل والتعامل مع الأطفال فى سن مبكرة . نأتي هنا لدليل منصف وقاطع مانع لأى رد فعل غير عادل على امتياز المرأة القيادية فى عملها وهى قيادة المرأة كما صورتها السنة النبوية الشريفة. فمن أمثلة القيادة النسائية فى عصر النبوة ما ورد فى السنة والسير من أن السيدة خديجة وهى أول أمرأة تقابلنا فى السنة النبوية بوصفها زوجة النبي صل الله عليه وسلم كانت تقف مع رسول الله صل الله عليه وسلم وتبادر بمحاولات قيادية بما فى ذلك مصلحة النبى والأمة.....فلما نزل الوحى على رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وخاف النبى منه لانه لم يكن لو سابق عهده به وعاد طالبًا من السيدة خديجة تغطيه هدأت من روعة وطمانته انا الله لن يخزيه أبدا لما يتصف به من صفات النبلاء. ولم تكتف السيدة خديجة بذلك بل اخذته إلى أبن عمها ورقة أبن نوفل وكان عنده علم التوراة والإنجيل لكى تسأله عما يشتكى منه رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم. ماهى السيدة خديجة تأخذ بيد النبى صلى الله عليه وسلم إلى ورقة بن نوفل وتدير دفة اللقاء بما فى ذلك من علامات القيادة والريادة. من هذا كله نستخلص أن المرأة أمة كاملة كما قال الشيخ محمد إسماعيل( أنت نصف الأمة ثم أنك تنجبين لنا النصف الآخر فأنت أمة بأسرها) وبالتالى تستطيع المرأة أن تشارك الرجل في تنمية المجتمع مما منحها الله من مميزات وقدرات .....كما ورد في الاسلام أنه لا يحظر قيادة المرأة فى المجتمع
ليلى جابر

كتبت: د.ليلى أحمد جابر

فى ظل مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل في المجتمع وبالفعل ثبتت فعاليتها ونجاحها، من هذا المنطلق نبدأ حديثنا عن تعريف المرأة القيادية ومعرفة رؤيتها الفعالة في قيادة المؤسسات والهيئات بأنواعها ونزوليها سوق العمل المنوع بجانب الرجل فى جميع المحافل المحلية والدولية .

من هنا نبدأ اللقاء مع الكاتبة الصحفية دكتورة دعاء نصر ألمع شخصية قيادية فى الوقت الحالى حيث أنها ترأس جريدة ورقية محترمة سطع بريقها سريعا وذاع صيتيها بسرعة الصاروخ هى جريدة عالم النجوم.وبسؤالها عن تعريف المرأة القيادية من وجهة نظرها من خلال لقاءنا معاها في راديو قالت.
هى شخصية فريدة من نوعها قوية في قراراتها متقنة لعملها صبورة ومبدعة فى تحقيق أهدافها وذكية ومتميزة في تواصلها وتاثيرها فى الآخرين .بمعنى أدق الكنز المكنون حيث أنها أبعد نظرًا من الرجل بأنها تبحث عن المعلومات بشكل كبير لهذا رؤيتها تكون اصوب بالإضافة إلى قدرتها على الاتصال بشكل أكبر من الرجل، لهذا يكون الحوار الفعال.

المواصفات الأساسية للقيادة 

عندما نتأمل في هذه المميزات ونقارنها مع المواصفات الأساسية للقيادة نجد أن المرأة لها قدرة وقابلية كبيرة لحسن القيادة ، لكن النظرة المجتمعية القاصرة اتجاه المرأة ودورها كانت سببا فى أبتعاد الكثير عن القيادة ومجالاتها.

فى بعض الآراء بتقول أن المرأة تفتقر للخبرة فى الشؤون القيادية وان المرأة لا تناسب بيئة اتخاذ القرارات، لذلك نرفض بشكل قاطع مثل هذه الأعذار أو الحجة، لأننا قادرات على أكتساب الخبرة الكافية في أى مجال من المجالات بما فى ذلك مجال العمل القيادى.

كيفية إعداد المرأة القيادية ومشاركة الرجل فى تنمية المجتمع. كتبت: د.ليلى أحمد جابر فى ظل مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل في المجتمع وبالفعل ثبتت فعاليتها ونجاحها، من هذا المنطلق نبدأ حديثنا عن تعريف المرأة القيادية ومعرفة رؤيتها الفعالة في قيادة المؤسسات والهيئات بأنواعها ونزوليها سوق العمل المنوع بجانب الرجل فى جميع المحافل المحلية والدولية . من هنا نبدأ اللقاء مع الكاتبة الصحفية دكتورة دعاء نصر ألمع شخصية قيادية فى الوقت الحالى حيث أنها ترأس جريدة ورقية محترمة سطع بريقها سريعا وذاع صيتيها بسرعة الصاروخ هى جريدة عالم النجوم.وبسؤالها عن تعريف المرأة القيادية من وجهة نظرها من خلال لقاءنا معاها في راديو قالت. هى شخصية فريدة من نوعها قوية في قراراتها متقنة لعملها صبورة ومبدعة فى تحقيق أهدافها وذكية ومتميزة في تواصلها وتاثيرها فى الآخرين .بمعنى أدق الكنز المكنون حيث أنها أبعد نظرًا من الرجل بأنها تبحث عن المعلومات بشكل كبير لهذا رؤيتها تكون اصوب بالإضافة إلى قدرتها على الاتصال بشكل أكبر من الرجل، لهذا يكون الحوار الفعال. عندما نتأمل في هذه المميزات ونقارنها مع المواصفات الأساسية للقيادة نجد أن المرأة لها قدرة وقابلية كبيرة لحسن القيادة ، لكن النظرة المجتمعية القاصرة اتجاه المرأة ودورها كانت سببا فى أبتعاد الكثير عن القيادة ومجالاتها. فى بعض الآراء بتقول أن المرأة تفتقر للخبرة فى الشؤون القيادية وان المرأة لا تناسب بيئة اتخاذ القرارات، لذلك نرفض بشكل قاطع مثل هذه الأعذار أو الحجة، لأننا قادرات على أكتساب الخبرة الكافية في أى مجال من المجالات بما فى ذلك مجال العمل القيادى. هنا يبقى سؤال مهم جدا يطرح نفسه وأحب أن اوجه للرجل وهو: هل تستطيع التعامل بإتقان مع مولود جديد بمفردك؟ بالاضافة أن المرأة تستطيع أن تتحمل أى ضغوط بكونها صبورة على تحمل مقومات كثيرة في حياتها مثل الحمل والتعامل مع الأطفال فى سن مبكرة . نأتي هنا لدليل منصف وقاطع مانع لأى رد فعل غير عادل على امتياز المرأة القيادية فى عملها وهى قيادة المرأة كما صورتها السنة النبوية الشريفة. فمن أمثلة القيادة النسائية فى عصر النبوة ما ورد فى السنة والسير من أن السيدة خديجة وهى أول أمرأة تقابلنا فى السنة النبوية بوصفها زوجة النبي صل الله عليه وسلم كانت تقف مع رسول الله صل الله عليه وسلم وتبادر بمحاولات قيادية بما فى ذلك مصلحة النبى والأمة.....فلما نزل الوحى على رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وخاف النبى منه لانه لم يكن لو سابق عهده به وعاد طالبًا من السيدة خديجة تغطيه هدأت من روعة وطمانته انا الله لن يخزيه أبدا لما يتصف به من صفات النبلاء. ولم تكتف السيدة خديجة بذلك بل اخذته إلى أبن عمها ورقة أبن نوفل وكان عنده علم التوراة والإنجيل لكى تسأله عما يشتكى منه رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم. ماهى السيدة خديجة تأخذ بيد النبى صلى الله عليه وسلم إلى ورقة بن نوفل وتدير دفة اللقاء بما فى ذلك من علامات القيادة والريادة. من هذا كله نستخلص أن المرأة أمة كاملة كما قال الشيخ محمد إسماعيل( أنت نصف الأمة ثم أنك تنجبين لنا النصف الآخر فأنت أمة بأسرها) وبالتالى تستطيع المرأة أن تشارك الرجل في تنمية المجتمع مما منحها الله من مميزات وقدرات .....كما ورد في الاسلام أنه لا يحظر قيادة المرأة فى المجتمع
د. دعاء نصر

هنا يبقى سؤال مهم جدا يطرح نفسه وأحب أن اوجه للرجل وهو: هل تستطيع التعامل بإتقان مع مولود جديد بمفردك؟ بالاضافة أن المرأة تستطيع أن تتحمل أى ضغوط بكونها صبورة على تحمل مقومات كثيرة في حياتها مثل الحمل والتعامل مع الأطفال فى سن مبكرة .

نأتي هنا لدليل منصف وقاطع مانع لأى رد فعل غير عادل على امتياز المرأة القيادية فى عملها وهى قيادة المرأة كما صورتها السنة النبوية الشريفة. فمن أمثلة القيادة النسائية فى عصر النبوة ما ورد فى السنة والسير من أن السيدة خديجة وهى أول أمرأة تقابلنا فى السنة النبوية بوصفها زوجة النبي صل الله عليه وسلم كانت تقف مع رسول الله صل الله عليه وسلم وتبادر بمحاولات قيادية بما فى ذلك مصلحة النبى والأمة.

السيدة خديجة 

فلما نزل الوحى على رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وخاف النبى منه لانه لم يكن لو سابق عهده به وعاد طالبًا من السيدة خديجة تغطيه هدأت من روعة وطمانته انا الله لن يخزيه أبدا لما يتصف به من صفات النبلاء. ولم تكتف السيدة خديجة بذلك بل اخذته إلى أبن عمها ورقة أبن نوفل وكان عنده علم التوراة والإنجيل لكى تسأله عما يشتكى منه رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

ماهى السيدة خديجة تأخذ بيد النبى صلى الله عليه وسلم إلى ورقة بن نوفل وتدير دفة اللقاء بما فى ذلك من علامات القيادة والريادة.

من هذا كله نستخلص أن المرأة أمة كاملة كما قال الشيخ محمد إسماعيل( أنت نصف الأمة ثم أنك تنجبين لنا النصف الآخر فأنت أمة بأسرها) وبالتالى تستطيع المرأة أن تشارك الرجل في تنمية المجتمع مما منحها الله من مميزات وقدرات …..كما ورد في الاسلام أنه لا يحظر قيادة المرأة فى المجتمع.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى