مواهب

منه جمال .. قصة طالبة بالثانوية تحقق نجاحات في عام واحد

منه جمال .. قصة طالبة بالثانوية تحقق نجاحات في عام واحد

منه جمال .. قصة طالبة بالثانوية تحقق نجاحات في عام واحد
منه جمال

كتب: أحمد الدخاخني

منه جمال, فتاة طالبة بالثانوية العامة وإبنة محافظة قنا, والتي تبلغ من العمر 16 عاماً, وأثبتت أن السن ليس له مقياس لتحقيق النجاح, فهي استطاعت أن تحقق من خلال مواهبها العديد من النجاحات وذلك في عام واحد فقط, وركزت على اكتشاف مواهبها ورغباته, كما لاحظت نفسها أنها تمتلك مواهب متعددة وقابلة لتعلم أي شيء.

تحكي منه جمال عن إنجازاتها قائلة إن إنجازاتها بدأت من اكتشافها لموهبة الكتابة وبدأت في ممارسة هذه الموهبة ووجدت الناس حولها تشجعها لدرجة أنها وصلت للشهرة في مدينتها بجمال كتاباتي وحب الناس لها في وقت قصير, وأرسلت لأدباء لهم شأن وخبرة ونظرة للتأكد هل تمتلك هذه الموهبة بالفعل أم لا, وأكدوا لها أنها تتمتع بهذه الموهبة رغم أني كانت مؤمنة بموهبتها من البداية وعملت على تطوير نفسها, وفي نفس العام تطورت مهارتها بشكل ملحوظ. 

واستطاعت اصنع أسلوب خاص بها كتابيًا، ورغم ذلك وحتى الآن ترى أنها لا تريد أن تكتب رواية منفردة رغم أن نظرة الناس لها غير ذلك لأنها ترى نفسها أنها تحتاج أن تتعلم الكثير من أجل أن تكتب رواية تستطيع أن تُخلد، بعدها تم اختيارها للمشاركة في كتب مجمعة يتم إصدارها في معرض القاهرة الدولي للكتاب وكانت أصغر من شاركت في ثلاث اكتب والتي تعتبر أول إنجازاتها.

منه جمال .. قصة طالبة بالثانوية تحقق نجاحات في عام واحد
منه جمال

وتوالت إنجازات منه جمال والسعي في النجاح وأصبح هذا سند وداعم لها, فتتابع منة في حديثها عن نشاطها أنها نشرت نصوص لها على أكثر من عشر جرائد وموثقة على مواقع جوجل, حيث إنها كانت تبحث عن إسمها وتشعر بالسعادة بظهوره, وتم نشر لها نص أدبي في جريدة عربية غير مصرية, وكُتبت عنها مقالات في جريدة الجورناليست, جريدة حكاية كاتب, ومجلة صبابة الأدب, جريدة Egypt trends , وجريدة الندى, جريدة القاهرية , موقع الأمنيات.

وحصلت منه على شهادات متنوعة من دورات تدريب علمية والكتابة والصحافة, وتشير إلى أنها تعلمت الصحافة بهدف مساعدة الشباب الغير ظاهرين للمجتمع ويستحقون الظهور ودعمهم وتوصيل الإحساس لهم أنهم ناجحون, فعُينت محاورة صحفية في جريدة لحظة, معبرةً أنها كانت من ألطف الخطوات التي خاضتها, فعملت ككاتبة مقالات في جريدة المجال الاخبارية لكنها توقفت لظروف دراستها, وكاتبة في جريدة الجورناليست وفي جريدة العربي اليوم.

وعن قراءتها ونشاطها وتضيف منة إنها قرأت ما يقارب 25 مقال عن علم النفس والتطوير الذاتي, قرأت 12 مقال وكتاب في فن التسويق, وبدأت في عمل مشروع صغير خاص بها وهو مشروع أعمال يدوية وهي أدمن في الموقع الشهير free course and books ومن ضمن فريق عمل تطبيق “مكتبتي”.

وعن الصعوبات وتوضح منة قائلة:” ممرتش بصعوبات كتير، الصعوبة الوحيدة أني مكنتش بتكلم عن أي إنجاز انجزه غير لما أحققه, فكنت بسعى لوحدي وبربنا الأول ثم نفسي بقع وأقوم وأدعم نفسي وسط الضغوط، الناس مكنتش تشوف غير نتيجة الوصول إنما مشوار الوصول كان مسئوليتي لوحدي دون أي دعم من شخص للوصول”.

وعن قدوتها الحسنة فتقول منة:” أمي وأبي هما من أول وأكبر قدوة لي في الحياة، تأثرت بهم في المصابرة والقوة والسعي والمحاولة رغم صعوبة الطريق, هم ناجحون فجعلوني أحب النجاح، قالوا لي ذات مرة: لا تتوقفي عن السعي لتكوني ناجحة نجاحك سيكون طوق نجاتك”.

من جانب أحلامها التي تريد تحقيقها فتقول الشابة منة جمال :” أحلامي عديدة فكل يوم يخلق برغبتي حلم جديد، في المقدمة مثل أي فتاة في مرحلتي الدراسية أطمح أن أكون بالجامعة التي أسعى للوصول إليها، وأطمح أن أكون من السيدات المؤثرات في الوطن العربي مستقبلًا وأن أصل إلى التحدث على منصة TEDx وأن أفتتح مشروعي الخاص الذي أخطط له وأن احترف مجال التسويق.

وتضيف: “الكورسات أون لاين غيرت مسار تفكيري وأضافت لي كتير, أنا مبفضلش التعليم أون لاين من حيث الدراسة، لكنه عظيم في تعليم أي شيء تاني ومفيد”.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى