حوادثعاجل

مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي

مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي

مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي
محمد الرباني

إعداد: مايسة عبد الحميد 

أيقونات لا تخطئها عينك إذا وطات قدمك أرض عروس البحر الأبيض.. فإذا رأيتها علمت إنك وصلت إلى تلك المدينة التي تحتضن البحر فى هدوء وانسيابية … بائع الفريسكا بنداءه الشهير على الشواطئ وتهافت الصغار والكبار على مايحمله من هذا المنتج الاسكندراني البحت .. ” فريسكا ” والتي تعنى “طازج” باللغة الإيطالية وليس بعيدًا عنه ستجد على الكورنيش وسيلة الترفيه الأشهر وهي “الحنطور” بجولاته الممتعة يسير جنبًا إلى جنب مع ذلك ( التاكسي البرتقالى ) ذلك اللون الذي يميز سيارات الاجرة بالإسكندرية ثم هذا المشهد الساحر لمراكب الصيد فى أبو قير والانفوشي أو مايسميه أهل الصنعة (البلانص) …أجرت عالم النجوم حوارًا مع بعض “النجوم” فى هذه المهن أو الأيقونات الاسكندرانية فكان كالتالى :

تعتبر مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي حيث يعمل قاطنيها فى هذه المهنة منذ عشرات السنين.

هيب ..هيبا .. هيلا .. هيلا .. هيلا والله .. هيلا الرزق على الله .. يا مقسم أرزاقنا يا الله .. أطرح في الشبكة البركة”، هذه الكلمات الفلكلورية من التراث الشعبي للصيادين في مدينة الإسكندرية كان يتغنى بها مجموعة ترتدي زي الصيد المعتاد، “الصديري” الأبيض والسروال الواسع الفضفاض.

أثناء قيامهم بإلقاء الشبك على وجه البحر مرفقين به الطعم و يؤمن الصيادون أن تلك الكلمات الرنانة تجلب لهم الإحساس بالقوة والرزق الوفير.

الصيد من أقدم المهن التي عرفتها البشرية (سبقت الزراعة)، ومن أكثرها قسوة. وبغض النظر عما إذا كانوا يستخدمون في عملهم سفن صيد ضخمة كتلك التي يركبها الروس والهولنديون، أم قوارب الكانو الصغيرة كما في بحيرات أفريقيا وآسيا، فإن أغلب الصيادين معتاد على مواجهة ظروف مخيفة . تصاب بالبرد، ويبتل جسمك أغلب الوقت، ولا تحصل على كفايتك من النوم. تكون مكشوفًا طوال الوقت، وتعمل فوق لوح زلق مبتل لا يتوقف عن الحركة. 

 الصياد يتوقع الخطر باستمرار كجزء لا يتجزأ من عمله اليومي. ومن ثم نتوقع أن يكون هذا الصياد نوعًا خاصًا من البشر، نوعًا يتحمل الصعاب بكل أنواعها.. صعاب البحر، وصعاب الغربة عن الأهل لفترات طويلة . 

مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي
محمد الرباني والاستاذة مايسة

العائد المادي قد يكون مغريًا جدًا للصيادين وهناك آخرون يمارسون الصيد من باب الهواية والاستمتاع والبعض يعشق المغامرة وركوب البحر ورؤية الصيد الثمين في الشباك. كما أن الصياد غالبًا ما يكون سيد نفسه، أي لا يوجد من يرأسه كالموظف. وكما أن هناك أحوالا جوية سيئة تهاجم الصياد، فإن كثيرًا ما يكون الجو صحو ويستمتع بمشاهد الشروق والغروب الجميلة. كثيرا ما يلجأ الناس لامتهان الصيد باعتبارها الفرصة الوحيدة المتاحة للعمل . ومع نضوب الثروة السمكية في المياه القريبة من الشواطئ، يغامر الصيادون باقتحام أعماق البحار والمحيطات بحثًا عن صيد وافر، ويمضون غالبا فترات زمنية طويلة على ظهور قوارب غير مصممة أساسا لهذا النوع من الظروف. ولأن الأجيال الأقدم من الصيادين تفتقر إلى خبرة الصيد بعيدًا عن الساحل، كما تفتقر إلى الدراية بالمهارات اللازمة لتوفير الأمان في العمل (مثل شروط الملاحة، والتنبؤ بالطقس، ووسائل الاتصال اللاسلكي)، تتزايد معدلات الخطر وتتزايد أعداد الضحايا بين أبناء هذه المهنة.

ألتقت كاميرا عالم النجوم بأحد كبار الصيادين والذي صرح لها “زمان كان سمك كتير وسعره بسيط دلوقتي سمك بسيط وسعر كبير” 

نتعرف بحضرتك؟

محمد الرباني

منذ متى تعمل بهذه المهنة؟

وارثها عن أهلي وعن جدودي ده كارنا وكار أجدادنا أكتر من 40 سنة 

وكيف تبدأ يومك ؟ 

أحنا بنقوموا مع طلوع النهار يعني بعد الفجر ابدأ انزل أتسوق طعمي وحاجتي أنا والرجالة إللي معايا ونتوكل على الله إحنا اليوم بيومه 

هل الدخل اليومي يكفي الأسرة والأولاد؟ 

بيكفي مع تدابير بنعملها لنفسنا والحمدلله رضا لكن الحياة بقت صعبة أكتر من الأول العدة غالية والمراكب غالية انهاردة عزم الصيد بيحتاج أجهزة والأجهزة غالية جدًا المفروض يتوفر لنا الأجهزة بسعر مناسب . 

مهنة الصيد هي النشاط الأصلى لأهالي منطقة بحري والأنفوشي
محمد الرباني والاستاذة مايسة

هل أثرت كورونا في مهنة الصيد؟ 

والله أحنا هنا محسناش بها أوي وكنا بننزلوا وبنروحوا ونيجوا مش فارقة معانا أوي. 

هل كان هناك صيادين أصيبوا بكورونا ؟ 

لا أنا شفت حالات الإصابة في التليفزيون بس 

ماهو أصعب مامر عليك فى هذه المهنة خلال الـ 40 سنة؟ 

الأيام الحالية دلوقتي قلة الطعم وقلة السمك في البحر برضه دي من ضمن الحاجات إللي مصعبة علينا حياتنا حاليًا. 

هل طرأ اى تغيير على المهنة عبر هذه الأعوام ؟ 

لا مبقتش زي الأول لان في مهنة الغزول كتير أوي شنشلات كتير ( الشبك وأدوات الصيد ) غطاسين كتير أوي دول حرمونا من مصايد السمك إللي أحنا كنا بنجبوها زمان، كان سمك كتير وسعره بسيط دلوقتي سمك بسيط وسعر كبير.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى