عاجلعرب وعالم

وزارة الصحة المغربية.. تستعد لمواجهة فيروس كورونا

وزارة الصحة المغربية.. تستعد لمواجهة فيروس كورونا

وزارة الصحة المغربية.. تستعد لمواجهة فيروس كورونا
لقاح كورونا

كتبت: تورية لغريب

تستعد وزارة الصحة المغربية، بمعية وزارة الداخلية لإطلاق حملة تلقيح وطنية في ربوع أنحاء المملكة ، و سيستفيد منها في مرحلة اولى حوالي 20 مليون مغربي ، و يأتي هذا الإجراء تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس عاهل المغرب الذي أعطى توجيهاته السامية للسلطات المختصة للسهر على إعداد و تسيير هذه العملية الوطنية بطريقة جيدة لوجيستيكيا ، تقنيا و في إطار اجتماعي و تضامني يكفل استفادة جميع المواطنين من حملة التلقيح هاته .

و تنفيذا لتعليمات جلالته فإن حملة التلقيح ستكون خلال الايام القليلة القادمة و ستستمر لمدة ثلاثة اشهر و من المقرر ان يستفيد منها في مرحلة اولى العاملون في الصفوف الامامية من عاملين في قطاع الصحة و السلطات العمومية و كذا قوات الأمن و العاملين في قطاع التربية و التعليم و الفئات الهشة للفيروس و كبار السن ،قبل ان تشمل باقي المواطنين في باقي مناطق المملكة المغربية و الذين تزيد أعمارهم عن سن 18 سنة .

و قد سبق و ان أثبتت النتائج السريرية المنجزة سلامة و فعالية اللقاح الصيني. الذي وصلت الدفعة الأولى منه و تصل لمليون جرعة. في انتظار وصول الدفعات الاخرى من مصادر عدة روسية. المانية و امريكية كل هذا في انتظار ان يشرع مختبر مغربي متخصص في صناعة الادوية. في تصنيع اللقاح خلال الفترة القادمة و تصديرها لدول إفريقية اخرى .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى